السبت 22 سبتمبر 2018 9:34 ص القاهرة القاهرة 27.1°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

فيديو.. إبراهيم عيسى: الصراع الكروي في مصر ليس له أبعاد طبقية أو ثقافية

إيفون مدحت
نشر فى : الخميس 22 فبراير 2018 - 11:35 م | آخر تحديث : الخميس 22 فبراير 2018 - 11:37 م

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن كرة القدم لا تحمل أبدًا وجهًا واحدًا، إنما لها جذور اجتماعية ودينية واقتصادية، موضحًا أن طبيعة المنافسة حول كرة القدم في مصر تختلف عن بقية العالم كونها تخلو من الصراعات الاقتصادية والاجتماعية والدينية.

 

وأضاف «عيسى»، خلال برنامجه «حوش عيسى»، المذاع عبر فضائية «ON E»، مساء الخميس، أنه لا يمكن القول إن نادى الزمالك هو للطبقة الغنية والأهلي للطبقة الكادحة، وعليه فالصراع الكروي في مصر ليس له أبعاد طبقية أو ثقافية، متابعًا: «من الأقوال الشائعة إن أول مدير للزمالك كان أجنبي، وهو عكس الحقيقة التي تثبت أن أول مدير للأهلي هو من كان أجنبيًا».

 

واستطرد أن صراع كرة القدم في العالم غير قاصر على المنافسة بين الفريقان المتنافسان على تحقيق الفوز بل يمتد إلى صراعات دينية واجتماعية واقتصادية، مثلما يحدث بين الأندية الرياضية الأوروبية.

 

وتابع: «كرة القدم تنافس وتنفيس، والتنفيس أهم من التنافس، فعند تأمل العالم في تعامله مع الكرة، تجد رغبة شديدة في إحداث توازن، وصناعة ثنائيات، لعدم انفراد فريقًا دون آخر، وهو ما يمثل تعبير كوني عن الدنيا وما فيها»، مضيفًا أن كرة القدم، تعد وجهة وتعبير وانعكاس وواقع ومجتمع وتاريخ وجغرافيا، وبشر وحياة.

 

وأوضح أن المصريين أنفسهم هم من صنعوا ثنائية الأهلي والزمالك نظرًا للجو الأحادي الذي يعيش فيه منذ 1919، مستطردًا أن الصراع بينهما قائم على رغبة الشعب المصري في وجود ثنائية وروح التنافس، رغم بعد المسافة بين الفريقين في البطولات.

 

وأكد أن هذا الصراع جيد كونه يُخرِج المنافسة في كرة القدم بقواعد وقوانين رياضية فيحدث التنافس والتنفيس داخل المجتمع المصري.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك