شركات سياحية توقف استقبال حجوزات العمرة لحين استبيان الموقف النهائي من الرسوم - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركات سياحية توقف استقبال حجوزات العمرة لحين استبيان الموقف النهائي من الرسوم

كتب: طاهر القطان
نشر في: الخميس 22 فبراير 2018 - 9:24 م | آخر تحديث: الخميس 22 فبراير 2018 - 9:24 م

• قلق وترقب وانقسام بين الشركات بسبب رسوم الـ2000 ريال على تكرار العمرة


قرر عدد من أصحاب شركات السياحة إيقاف استقبال حجوزات وجوزات سفر من المواطنين الراغبين فى أداء العمرة لهذا العام لحين استبيان الموقف النهائى من الرسوم التى تقرر فرضها على العمرة المتكررة خلال 3 سنوات ماضية.

 

يأتى هذا فى الوقت الذى تسود فيه حالة من القلق والترقب والانقسام بين أصحاب شركات السياحة بسبب ما أثير من فرض رسوم قدرها 2000 ريال أى ما يعادل 10 آلاف جنيه على المتقدمين للعمرة هذا العام وسبق لهم أداء المناسك خلال 3 سنوات ماضية على أن ترتفع القيمة إلى 3 آلاف ريال حال تكرار العمرة فى نفس العام الجارى.

 

وينتظر أصحاب الشركات قرار د.رانيا المشاط وزيرة السياحة فى هذا الشأن وما أن كان هذا البند سيدرج بالضوابط المنظمة لرحلات العمرة هذا العام أم لا.

 

قال عادل فريد رئيس لجنة السياحة الدينية الأسبق بغرفة شركات السياحة إن الرؤية بشأن هذه الرسوم أو غيرها من الضوابط لم تتضح حتى الآن وليس لدينا مانقوله لكل من يستفسر عن رحلات العمرة لحين إصدار الضوابط التى سيتم العمل من خلالها.

 

وقالت مصادر باللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة أن الوزارة ليس لها علاقة بهذه الرسوم المقترحة من المجموعة الوزارية الإقتصادية حيث يقوم المواطن بسداد هذا المبلغ فى حساب خاص بالبنك المركزى، مؤكدة أن شركات السياحة ليس لها علاقة بهذه الرسوم وليست جهة تحصيل لأى مبالغ ماعدا تكلفة البرنامج التى ستتراوح بين ١٢ ألفا و١٥ ألف جنيه لبرنامج العمرة العادية
أضافت المصادر أن الهدف من هذه الرسوم هو تدبير العملة لتمويل حالات تكرار العمرة وفى نفس الوقت إتاحة الفرصة لمن لم يسبق لهم أداء المناسك للفوز بتأشيرة عمرة من النصف مليون تأشيرة المخصصة للعمرة هذا العام.

 

كانت اللجنة العليا للعمرة والحج برئاسة محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع الشركات السياحية قد قررت تنفيذ 400 ألف تأشيرة عمرة من بداية موسم العمرة وحتى نهاية شهر شعبان وذلك بنسبة 80% من الحصة المقررة عن هذا الموسم، علي أن يتم تنفيذ باقي الحصة من بداية شهر رمضان وحتى نهاية الموسم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك