نائب وزير النقل: انتهاء مسمى قطارات الغلابة خلال عام 2020 - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نائب وزير النقل: انتهاء مسمى قطارات الغلابة خلال عام 2020

كتب- أحمد كساب:
نشر في: الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:40 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:40 ص

شعت: لجنة وزارية لمتابعة استعدادات "كان 19". ومن المحتمل تأجيل افتتاح مترو "مصر الجديدة" للشهر المقبل
عرفات: تحديث شامل لأسطول الوحدات المتحركة بمرفق السكة الحديد

قال نائب وزير النقل الدكتور عمرو شعت، إن عام 2020 سيشهد بدء توريد أولى دفعات صفقة الـ1300 عربة ، المعرفة بـ"الصفقة الأضخم" في تاريخ السكة الحديد، والتي تم التعاقد عليها مع التحالف المجري الروسي في سبتمبر الماضي، بواقع 300 عربة مكيفة «درجة أولي وثانية»، وألف للدرجة الثالثة، بقيمة مليار و16 مليون دولار، بما يعادل مليار يورو، وهذا العدد من العربات يمثل 40 % من أسطول العربات الموجودة بالفعل.

وأضاف شعت لـ"الشروق"، أنه بمجرد توريد هذه العربات ستقضي على مسمى "قطارات الغلابة"، وستحدث طفرة في الخطوط الفرعية وقطارات الدرجة الثانية والثالثة، وذلك بالتزامن مع ما يتم حاليا من أعمال تطوير بجميع خطوط السكك الحديدية.

وكشف شعت، عن تشكيل لجنة وزارية لمتابعة استعدادات بطولة أمم أفريقيا التي تستضيفها مصر يونيو المقبل، لافتا إلى أنه حتى الآن لم تبدأ اللجنة أعمالها بعد وتنتظر تحديد آلية العمل خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن وجود "محطة الاستاد" بالخط الثالث خلال البطولة المقبلة والتي لم تكن تتواجد خلال البطولة عام 2006، سيسهل بشكل كبير من توافد الجماهير ووصولهم إلى الاستاد.

وأضاف شعت لـ"الشروق"، أنه سكون هناك متابعة مع هيئة السكة الحديد خاصة بالخطوط التي تصل إلى المناطق التي تضم الاستادات المخصصة للبطولة، وعلى رأسها مدينة الإسكندرية، والعمل على رفع كفاءتها وتحسين مستوى الخدمة.

وأوضح نائب وزير النقل أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد افتتاح الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو المعروف باسم "مترو مصر الجديدة"، مشيرا إلى أن الوزارة ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق انتهت بصورة شبة كاملة من كافة الاستعدادات والتجهيزات، مشيرا إلى أنه في حالة عدم افتتاح هذا الجزء الشهر الجاري، سيتم افتتاحه خلال شهر فبراير المقبل.

وفي سياق متصل، أجرى وزير النقل الدكتور هشام عرفات جولة تفقدية مساء أمس الأول، لتفقد عدد من محطات الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق ومحطة رمسيس للسكك الحديدية، مشيرا إلى أن الوزارة تسيير في اتجاهين وهما تحديث الخط الأول واستكمال مراحل الخط الثالث الذي لايقل في خدماته عن المترو بالدول الأوربية.

ونوه عرفات بأنه يتم حاليا إحلال وتحديث أسطول الوحدات المتحركة بتوريد جرارات حديثة و1300عربة ركاب جديدة و6 قطارات متكاملة بتكلفة إجمالية 48 مليار جنيه وكذلك تطوير مشروعات تطوير نظام الإشارات على خطوط شبكة السكة الحديد بإجمالي أطوال 1100كيلومتر بتكلفة 12.6 مليار جنيه لتحقيق أعلى معدلات الآمان على شبكة السكك الحديدية.

وأوضح أنه يتم أيضا تطوير شامل لعدد 1100 مزلقان وتطوير عدد 156 محطة علي خطوط الشبكة بتكلفة إجمالية 2.5 مليار جنيه، وكذلك التجديد الشامل لمسافة 1000كيلومتر من خطوط الشبكة بتكلفة 5 مليار جنيه، وتنفيذ خط القطار فائق السرعة ( السخنة – العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر الإسكندرية – العلمين ) لأول مرة في مصر، بطول 486 كيلومتر بالتعاون مع وزارة الإسكان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك