بدء تنفيذ 13 مدينة عمرانية متكاملة ضمن خطة حكومية بتكلفة 150 مليار جنيه - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء تنفيذ 13 مدينة عمرانية متكاملة ضمن خطة حكومية بتكلفة 150 مليار جنيه


نشر في: الأحد 21 أكتوبر 2018 - 12:37 م | آخر تحديث: الأحد 21 أكتوبر 2018 - 12:37 م

• معهد التخطيط القومي يناقش الدور المستقبلي لمدن المعرفة الذكية في «لقاء الخبراء الأول»


قال علاء زهران رئيس معهد التخطيط القومي، إن برنامج عمل الحكومة يتضمن تدشين جيل من المدن الجديدة بتكلفة 150 مليار جنيه، وبدء تنفيذ 13 مدينة عمرانية جديدة منها (العاصمة الإدارية، ورفح، والمنصورة، وتوشكى الجديدة) وغيرها، بحسب بيان لوزارة التخطيط اليوم.

جاء ذلك خلال لقاء الخبراء الأول للعام الأكاديمي الحالي 2018-2019، الذي عقده المعهد، وتناول مناقشة الدور المستقبلي لمدن المعرفة الذكية فيما يخص تعزيز التنمية المستدامة واقتصاد المعرفة، كما تضمن اللقاء استعراض عدد من التجارب لخبرات مصرية وأخرى دولية، فضلا عن مناقشة تعدد وتشابك المفاهيم ذات الصلة بمدن المعرفة الذكية والسياقات المتعددة لتعاظم أدوار تلك المدن لدعم التنمية.

ولفت «زهران» إلى زيادة عدد سكان المناطق الحضرية الفقيرة في العالم من 807 ملايين نسمة إلى 833 مليونا، فضلا عن المشاكل البيئية للتحضر، حيث يستنشق حوالي 91% من سكان المناطق الحضرية هواء غير مطابق لمعايير جودة الهواء لمنظمة الصحة العالمية، مشددا على أهمية إعادة هيكلة وتطوير المدن القديمة والتقليدية من خلال النظم البيئية الذكية ونظم التحضر الأخضر، إلى جانب نظم الذكاء الاصطناعي والتوسع في إنشاء وتطوير مدن المعرفة في ظل ثورة صناعية ومعرفية من شأنها إحداث تغيير في الكثير من أنماط الحياة والاقتصاد في العالم.

وأضاف أن تلك المدن تسهم في تنمية أشكال متعددة من الصناعات والاقتصاد المستند إلى المعرفة وتنمية أنماط جديدة من قوة العمل والمجتمعات البشرية المبتكرة، إلى جانب تحسين آليات وأدوات التخطيط الحضري الاستراتيجي.

وناقش «زهران» التجربة المصرية في إنشاء المدن الجديدة والذكية، مؤكدا اهتمام الدستور بالتخطيط العمراني الشامل من خلال المادة 78، فضلا عن استراتيجية التنمية المستدامة وخطة التنمية متوسطة المدى 2018-2022 بعامها الأول 2018-2019، والتي تتضمن زيادة مساحة المعمور المصري من 7% إلى 10%، وإنشاء مدن وتجمعات عمرانية لاستيعاب 10 ملايين نسمة مع إنشاء مدن صغيرة ذات طابع خاص ومدن الجيل الرابع.

وتناول اللقاء استعراض عدد من الخبرات والتجارب العالمية الأخرى في إنشاء المدن الذكية كتجارب مدن دبي وفانكوفر بكندا وإستكهولم بالسويد وغيرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك