انطلاق الاجتماع الثاني للجنة الفنية للتعليم والعلوم الإفريقية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 5:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق الاجتماع الثاني للجنة الفنية للتعليم والعلوم الإفريقية

هاني النقراشي
نشر في: السبت 21 أكتوبر 2017 - 6:38 م | آخر تحديث: السبت 21 أكتوبر 2017 - 6:38 م

انطلقت فعاليات الاجتماع الثانى للجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا التابعة للاتحاد الإفريقى، السبت، على مستوى الخبراء ومندوبي الدول والمنظمات العاملة في مجالات العلوم والتعليم والتكنولوجيا على مستوى القارة الإفريقية.

وقال د. عصام خميس، نائب وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمى، إن مصر تربتط بأفريقيا ارتباطًا وثيقًا حضاريًا وتاريخيًا وجغرافيًا، مؤكدا أهمية التعاون الإفريقى وإقامة شراكات متعددة فى مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا على مستوى الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية.

ووجه الدكتور مهاما أودراوجو، مدير مكتب العلوم والتكنولوجيا بالاتحاد الإفريقى، الشكر لمصر على استضافة المؤتمر والتنظيم الجيد، مؤكدًا أن هذا المؤتمر يعد فرصة طيبة لمناقشة ما تم تحقيقه خلال العامين الماضيين منذ انعقاد الدورة الأولى فى أديس أبابا بإثيوبيا عام 2015، وأشار إلى أن القارة الأفريقية تواجه العديد من التحديات التى تتطلب تكاتف الجهود من أجل التغلب عليها.

وشدد على أهمية التنسيق بين دول القارة فى رسم السياسات والإستراتيجات بمجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا وتطبيقها على الجامعات والمدراس والمؤسسات البحثية، وذلك فى ضوء التطورات السياسية والاقتصادية المتلاحقة التى تشهدها القارة الإفريقية.

وأكد على أهمية إنشاء الجامعة الأفريقية للتكنولوجيا بهدف الإسهام فى بناء قدرات القارة الأفريقية فى شتى المجالات وخاصة بمجالات العلوم والتكنولوجيا والحوكمة.

فيما أكد الدكتور وائل عقل، عميد كلية الهندسة بجامعة النيل، على وجود إرادة سياسية بين قادة الدول الأفريقية تهدف إلى تعزيز التعاون بمجالات التكنولوجيا والابتكار لتوطيد المعرفة باعتبارها أساس نجاح الدول.

واستعرض عقل تقريرًا حول المجالات البحثية ذات الاهتمام المشترك بين الدول الإفريقية، حيث أشار التقرير، إلى تطور عدد المنشورات البحثية منذ السبعينات وحتى عام 2017، حيث بلغت نسبة النشر البحثى فى مصر 65% من جملة عدد المنشورات البحثية، مضيفًا أنه يوجد العديد من المجالات البحثية ذات الاهتمام المشترك بين مصر والدول الأفريقية، وهى المجالات «الطبية والهندسية والبيولوجية والعلوم الطبيعية والعلوم الزراعية والمصايد والعلوم البيئية والتكنولوجيا والمعلومات».

وفى نهاية الجلسة الافتتاحية، أشار الدكتور هاني الشيمى، إلى أنه سيتم انتخاب أعضاء المكتب التنفيذى للدورة القادمة خلال الجلسة الثانية من المؤتمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك