الجمال: 4 ملفات شائكة على مكتب وزير الزراعة الجديد أبرزها الري الحقلي وتوفير الأسمدة المدعمة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجمال: 4 ملفات شائكة على مكتب وزير الزراعة الجديد أبرزها الري الحقلي وتوفير الأسمدة المدعمة

كتب - السيد علاء:
نشر في: الخميس 21 يونيو 2018 - 4:38 م | آخر تحديث: الخميس 21 يونيو 2018 - 4:38 م

قال المهندس محمد الجمال الخبير الزراعي، إن هناك العديد من الملفات، التي توجد على مكتب وزير الزراعة الجديد، التي تحتاج إلى رؤية علمية وإدارية سليمة، مشيرًا إلى أن نهضة مصر لن تتحق إلا إذا نجحنا في الملف الزراعي والذي يمثل الأمن القومي للبلاد.

وأضاف الجمال في تصريحات صحفية، أنه من أهم هذه الملفات ملف الري الحقلي الذي تنفذه الوزارة بقرض من البنك الدولي يقدر بـ100 مليون دولار، وقرض من الوكالة الفرنسية للتنمية بلغ 35 مليون يورو، وآخر من الصندوق الياباني للتنمية بلغ 2.75 مليون دولار، وينفذ على مساحة 170 ألف فدان في محافظتي البحيرة وكفر الشيخ، مؤكدًا أن مشروع تحسين الري الحقلي يساهم في تحقيق العدالة في توزيع المياه على الأراضي الزراعية وتقليل الفاقد من المياه.

وأوضح الجمال، أن ثانى ملف هو ملف توفير الأسمدة المدعمة حيث الفصل الصيفي، والذي تستهلك محاصيله كميات كبيرة من الأسمدة، مشيرًا إلى أن الوزير يواجه مافيا السوق السوداء فى الأسمدة وعليه إتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة ذلك.

وأشار إلى أن كارت الفلاح الذكي الذي يضمن له كل مستحقاته من الدعم ويعمل على توفير قاعدة بيانات لدي الوزارة تعتمد عليها فى تطوير المنظومة الزراعية الجديدة، لم يطبق حتى الآن، مضيفًا أن تقدم الدول يعتمد على ما لديها من بيانات، سليمة تستطيع أن ترصد البيانات والمساحات الموجودة بالبلاد.

وقال إن تفعيل الزراعة التعاقدية فى بعض المحاصيل المهمة والاستراتيجية تعمل على تشجيع الفلاح على التوسع فى زراعتها، مشيرًا إلى أن الوزير الجديد على مراجعة ودراسة مشروع غرب غرب المنيا لتقييم نقاط الضعف والقوة فى الأداء لتصحيح المسار وفقًا للإمكانيات المتاحة لوزارة الزراعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك