القنصل العراقي بالقاهرة: نسعى للتكامل الاقتصادي والاستثماري مع مصر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القنصل العراقي بالقاهرة: نسعى للتكامل الاقتصادي والاستثماري مع مصر

عمر فارس:
نشر في: الخميس 21 فبراير 2019 - 1:33 م | آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019 - 1:33 م

خميس: 20 منحة دراسية للطلاب العراقيين بالجامعة البريطانية


قال القنصل العراقي بالقاهرة، والملحق العسكري، المستشار زهير سعد عباس، إن العلاقات بين مصر والعراق قوية، حيث ينظر العراقيون لمصر باعتبارها الشقيقة الكبرى والخيمة والمظلة لكل العرب، وهو ما جعلها قبلة لنحو ما يقرب من عشرة آلاف طالب التحقوا بالدراسة بها، فضلاً عن أنهم في حكومة العراق يستهدفون زيادة هذا الرقم؛ ليصل عما قريب إلى 25 ألف طالب، مؤكدًا سعي بلاده للتكامل الاقتصادي والاستثماري مع مصر، حيث يعود العراق إلى سابق عهد عما قريب.

وأضاف "عباس"، أثناء محاضرة بالجامعة البريطانية بالقاهرة: "نطمع أن يكون هناك تعاون بين جمهورية العراق والجامعة البريطانية في مصر بمجالات التعليم والتدريب، بهدف الاستفادة مما وصلت إليه الجامعة البريطانية من مكانة كبيرة في شتى النواحي العلمية".

من جانبه، أعلن رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، محمد فريد خميس، خلال لقائه بالبعثة الدبلوماسية العراقية، عن تقديم 10 منح دراسية كل عام للعراقيين شاملة جميع النفات والانتقالات، لترتفع إلى 20 منحة العام المقبل، وذلك لدعمه تعزيز آفاق التعاون المشترك بين مصر والعراق في كافة المجالات والقطاعات سواء التعليمية أو الصناعية، لافتا إلى أن الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين أكرم المصريين فترة تولية الحكم حيث عامل المصريين كما لو كانوا عراقيين.

وأشار "خميس" إلى أن الشر الذي يشهده العراق حاليا أتى إليه من الخارج، فالعراق بلد ذو حضارة وثقافة ممتمدة عبر التاريخ؛ لذلك سيعود لسابق عهده عما قريب، على أن يكون العلم هو الذراع الرئيسي في ذلك.

وطالب "خميس" الطلاب العراقيين بعمل جمعية للصداقة المصرية العراقية في الجامعة، على أن يقدم لهم كل الدعم اللازم لتحقيق ذلك، على أن يكون بداية عملها مختص بكتابة تاريخ ومسيرة العلاقات المصرية العراقية.

وأكد أن مكافحة الإرهاب هو المدخل الرئيسي لحل كافة الأزمات التي يشهدها ويواجهها العراق.

بدوره، أوضح رئيس الجامعة البريطانية، الدكتور أحمد حمد، للوفد العراقي أنه أنشأ في العراق قسم هنسة الطيران خلال الفترة التي عمل بها في بغداد، مؤكدا أن الجامعة البريطانية تلتزم بتطبيق معايير الجودة الإنجليزية وهو ما انعكس على سمعة الجامعة وتصدرها للمركز الأول على الجامعات الخاصة في مصر للعام الرابع على التوالي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك