4 مرشحين يرفضون منصب وزير الدفاع الأمريكى بسبب مزاج ترامب المتقلب - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

4 مرشحين يرفضون منصب وزير الدفاع الأمريكى بسبب مزاج ترامب المتقلب

محمد هشام
نشر في: الخميس 21 فبراير 2019 - 10:24 م | آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019 - 10:24 م

«فورين بوليسى»: الرئيس يفضل شاناهان كونه مطيعًا وبلا حلفاء.. وزوج دينا باول بديلًا له حال رفض مجلس الشيوخ


كشفت مجلة «فورين بوليسى» الأمريكية، أمس الأول، عن تعثر الجهود الخاصة بالبحث عن خليفة لوزير الدفاع الأمريكى السابق جيمس ماتيس، بشكل يرضى كلًا من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ومجلس الشيوخ، الذى لابد من موافقته على مرشح الرئيس لتعيينه فى المنصب.
وأوضحت المجلة فى تقرير لها، نقلا عن مسئولين أمريكيين حاليين وسابقين أن الأشهر الأخيرة، شهدت عزوف 4 مرشحين للمنصب، من أبرزهم السيناتور ليندسى جراهام والسيناتور توم كوتون والسيناتور السابق جون كيل، وجميعهم من الجمهوريين، فضلا عن الجنرال المتقاعد جاك كين، نائب رئيس أركان الجيش الأمريكى الأسبق، لافتة إلى أنه لدى كل منهم سببه الخاص لرفض العرض.
ونقلت المجلة عن مصادر (لم تسمها) القول إن ذلك يعود جزئيا إلى مشقة المنصب، كما يبدو أن الأمر مرتبط أيضا بشخصية الشخص الذى سيعمل معه وزير الدفاع، فى إشارة إلى ترامب.
من جهته، قال لورين تومبسون مدير معهد ليكسينجتون للأبحاث إن «التضحيات المرتبطة بتولى منصب وزير الدفاع تثنى معظم المرشحين المؤهلين عن قبول المنصب»، مشيرا إلى تدنى الأجر كما أن البقاء لمدة طويلة غير مؤكد. وتابع تومبسون: «بكل بساطة لقد زاد تقلب مزاج الرئيس من عيوب (المنصب)».
وأوضح تومبسون أن السيناتور كوتون لا يريد التخلى عن مقعده بمجلس الشيوخ، للعمل مع رئيس قد لا يفوز بفترة رئاسية ثانية.
من جهته، قال متحدث باسم السيناتور جراهام إنه يفضل أن يكون فى الكونجرس وأكد مرارا أنه لا يرغب أبدا فى أى عمل تنفيذى».
ونقلت «فورين بوليسى» عن مسئولين أمريكيين قولهم إن باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع، ونائب الوزير السابق ماتيس هو الخيار الأول لترامب لشغل المنصب.
وأضافت المصادر أن شاناهان يمتلك الصفات الأكثر أهمية بالنسبة للرئيس ومستشار الأمن القومى جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو وهى الولاء والخضوع.
وقال مسئول أمريكى سابق رفيع المستوى إن «بومبيو وبولتون وكبير موظفى البيت الأبيض بالإنابة ميك مولفانى يفضلون شاناهان، لأنه لا يمتلك أى خبرة سياسية ولن يتحداهم». وتابع: «إنهم لا يبحثون عن ماتيس جديد»، فى إشارة لخلافات الوزير السابق مع الإدارة الأمريكية فى عدد من الملفات أبرزها قرار الانسحاب من سوريا.
لكن المصادر رجحت أن يواجه ترشيح شاناهان، مقاومة من جانب مجلس الشيوخ. ونقلت المجلة عن مصادر (لم تسمها) القول إن ترامب حال عدم نجاحه فى تعيين شاناهان سيدفع بترشيح ديفيد ماكورميك، زوج دينا باول، نائبة مستشار الأمن القومى السابق لترامب والمرشحة لخلافة نيكى هايلى فى منصب المندوب الأمريكى الدائم فى الأمم المتحدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك