وصفة فلكلورية يابانية لمكافحة الشيخوخة وإطالة العمر..العلم يؤيدها! - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وصفة فلكلورية يابانية لمكافحة الشيخوخة وإطالة العمر..العلم يؤيدها!

إنجي عبدالوهاب
نشر في: الخميس 21 فبراير 2019 - 5:23 م | آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019 - 6:11 م

أصبحت الشيخوخة علمًا مكتمل الأركان تجرى عليه العديد من الدراسات اليوم؛ فـ"الشباب الدائم" و"العمر المديد"، حلمان راودا البشرية منذ عقود سحيقة، ما دفع بعض الشعوب قديمًا لابتكار وصفات لمناهضة الشيخوخة.

وفيما لا يؤمن البعض بفعالية الوصفات الشعبية الفولكلورية الموروثة؛ لعدم اتساقها مع العلم، أثبتت الدراسات العلمية إمكانية التقائهما؛ فبعض الوصفات الموروثة لدى الشعوب قد يكون لها سند علمي سبقونا إليه.

"العلم والوصفات الموروثة يلتقيان"

وتعد أوراق عشبة (الكوماتسونا) اليابانة المرة، أشهر الوصفات الشعبية الموروثة لمكافحة الشيخوخة، إذ يلقبها اليابانيون بـ"ينبوع الشباب"، قبل أن يؤيد العلم صحتها عبر دراسة نمساوية أجريت حديثًا.

وحسبما نشرته جريدة Japan Today، اليوم أثبتت دراسة نمساوية حديثة، فعالية عشبة الكوماتسوانا المسماه علميًا بـ(Angelica keiskei) في مكافحة الشيخوخة.

سند علمي

أثبتت دراسة أجراها، معهد العلوم الجزيئية، بجامعة جراتس النمساوية، تحفز المواد الطبيعية التي تحويها عشبة (كوماتسوانا) عملية بيولوجية تساعد على التخلص من مخلفات الخلايا الخلوية(cellular garbage)، التي تتراكم مؤديةً تغيرات بدنية كشيخوخة البشرة، وتراجع أداء أجهزة الجسم.

وقال البروفيسور، فرانك مايدو، الباحث المشارك في الدراسة، أن العشبة يمكنها مكافحة تراكم مخلفات الخلايا الخلوية، الذي يحدث مع تقدم العمر، مسببًا مجموعة من الأمراض والاضطرابات؛ إذ تعيد تدويرها عبر عملية بيولوجية، لاحتوائها على الـ(الفلافونيد) المضاد لتأكسد الخلايا، مضيفًا أن الصيام يساعد أيضًا في هذه العملية.

واعتمد البحث الذي نشرته مجلة(nuture comunications) العلمية، أمس، على تجارب سريرية، أثبتت فعالية الـ(كوماتسوانا) اليابانية، في تحفيز عملية الالتهام الذاتي في الخلايا، التي تحافظ على الأحماض الأمينية بها، وتطيل عمرها، للتخلص من تراكم مخلفات الخلايا الخلوية؛ ما يؤدي لإبطاء أعراض الشيخوخة، وإطالة أعمار البشر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك