«مميش» يستقبل وفد البنك الآسيوى لبحث التعاون مع قناة السويس - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«مميش» يستقبل وفد البنك الآسيوى لبحث التعاون مع قناة السويس

أميرة محمدين
نشر في: الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 2:09 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 2:09 م

وفد البنك الآسيوى فى زيارة لقناة السويس
وزيرة الاستثمار: المنطقة الاقتصادية بوابة لسوق عالمي ضخم
مميش: نسعى لإقامة مركز إقليمي لوجستي وصناعي


استقبل الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الثلاثاء، بمقر التدريب البحرى والمحاكاة بالإسماعيلية، وفد البنك الآسيوى للاستثمار، برئاسة شيجين شين، وحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى؛ لبحث سبل التعاون المشترك بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس والبنك، لأجل الاستثمار فى البنية التحتية، طبقًا لقرار مجلس إدارة البنك الآسيوي بمنح مصر وضعية خاصة فى إطار استراتيجية البنك للتمويل في الدول غير الإقليمية.
أعرب مميش عن تطلع إدارة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للتعاون مع البنك فى تطوير البنية التحتية للمنطقة وتطوير الموانئ، لما له من خبرات واسعة في هذا المجال، وكذلك إنشاء مناطق اقتصادية ولوجستية والاستثمار فى مد شبكات المياه والصرف الصحي.
وأكد مميش على دعم وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تبذل جهدا كبيرا في تذليل أي عقبات أمام المستثمرين المهتمين بالاستثمار فى الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.
وخلال اللقاء تم عرض المشروعات المقامة بالهيئة الاقتصادية ومعدلات التنفيذ في إنهاء أعمال الأنفاق وميناء شرق بورسعيد والأرصفة الجديدة. وقام الوفد بجولة بحرية فى قناة السويس الجديدة، وزار المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد الجديدة.
تأتى الزيارة فى إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بتنظيم زيارات لممثلى المؤسسات الدولية للمشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها للتعرف على حجم الإنجازات التى تحققت، وآفاق التطوير الذى تشهده مصر فى مختلف المجالات وفرص الاستثمار المتاحة فى السوق المصرى. وتتضمن زيارة وفد البنك لمصر جولة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومشروع الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان.
وقال مميش إن مصر قطعت شوطا كبيرا في تنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بجذب العديد من الاستثمارات المحلية والأجنبية بعقود تجاوزت قيمتها مليارات الدولارات، ما يعكس ثقة المستثمر المحلي والأجنبي في الاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن إدارة المنطقة في طريقها للانتهاء من تنفيذ كافة احتياجات المنطقة من البنية الأساسية، سواء محطات الكهرباء أو تحلية المياه أو توصيل المرافق لجميع مواقع مشروعات المنطقة، فضلا عن تطوير شبكة لوجستيات النقل بموانئ المنطقة الاقتصادية، والاهتمام بتفعيل وتطبيق منظومة النقل الذكي وزيادة السعة الاستيعابية للموانئ، لتحويل مصر إلى مركز عالمي لصناعة النقل واللوجستيات.
من جانبه أشار رئيس البنك الآسيوى شيجين شين، إلى أن مصر أول دولة غير آسيوية يزورها مسئولو البنك بعد الإصلاحات التشريعية الأخيرة، مؤكدا أن الوقت الحالى المناسب للاستثمار فى مصر، فى ظل الإنجازات التى تحققها مصر بقيادة الرئيس السيسى فى مجال البنية الأساسية، مضيفًا: "يتطلع البنك لتعزيز التعاون مع مصر من خلال الاستثمار في مشروعات البنية التحتية فى مصر بشكل عام والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بشكل خاص، فى ظل تمتع مصر بموقع استراتيجي هام يجعلها جزءا من القارة الآسيوية".
وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن الدولة تسعى لجعل محور قناة السويس المركز الإقليمي للتجارة والاستثمار، وبوابة لسوق إقليمي ضخم يخدم 100 مليون مستهلك مصري ومليارا و200 مليون مستهلك إفريقي و400 مليون مستهلك عربي، والاستفادة من اتفاقيات الشراكة الاستثمارية والتجارية التي وقعتها مصر مع الدول العربية والإفريقية.
وأكدت "نصر" أن الدولة تسعى لجذب استثمارات فى المشروعات القومية الكبرى التي تستجيب لاحتياجات المواطنين، وتعمل على توفير فرص عمل للشباب والمرأة، مثل مشروعات إنشاء الطرق والكباري والطاقة والشبكات الكهربائية و شبكات الصرف الصحي ومشروعات الاستصلاح الزراعي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك