«يكافح السرطان» و«يخلص الجسم من السموم».. اجعل «البنجر» مكون أساسي لطبق السلطة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«يكافح السرطان» و«يخلص الجسم من السموم».. اجعل «البنجر» مكون أساسي لطبق السلطة

ترجمة - دينا صالح
نشر في: السبت 20 أكتوبر 2018 - 8:26 م | آخر تحديث: السبت 20 أكتوبر 2018 - 8:26 م

البنجر أو الشمندر من الخضروات التي نحتاج إليها بشدة، ويجب أن نستهلكها بشكل منتظم؛ لاحتوائه على قائمة مذهلة من الفوائد، ولكن يجب أن تحد من كمية تناول الشمندر الخام لاسيما وأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر.

ومن المعروف، أن البنجر يحتوي على بكتيريا جيدة أو بروبيوتيك، فبمجرد تناول الـبروبيوتيك، يجعل من محتوى البكتيريا الجيدة منافسًا لتلك البكتيريا الضارة التي تفتك بصحة الأمعاء.

الفوائد الصحية للبنجر

كما ذكرنا سابقًا، قد لا يكون البنجر الخام وعصير البنجر، أفضل دعوة للاستهلاك الكثير وغير المحدود، بسبب ارتفاع محتوى السكر، ومع ذلك يحتوى البنجر على الكثير من الفوائد الصحية التي يجب ألا تتجاهلها.

تستعرض "الشروق" أهم الفوائد الصحية لنبات البنجر، وفقًا لما ذكره موقع "Diet of life":

البنجر يعزز جهاز المناعة

بسبب وجود فيتامين C العالي، والعناصر الغذائية القيمة الأخرى، مثل (البوتاسيوم، والألياف، والمنجنيز، وفيتامين ب، وحمض الفوليك)، كل هذه العناصر الغذائية تعمل بشكل مثالي لبناء جهاز المناعة وتقويته.

البنجر يقلل من ضغط الدم

يمكنك أيضًا الاستفادة الكاملة من عصير البنجر، عندما يتم تحويل العناصر الغذائية في البنجر، إلى أكسيد النيتريك في الجسم، مما يساعد على الاسترخاء في الأوعية الدموية، وبالتالي يحسن تدفق الدم، ويخفض ضغط الدم.

خصائص مضادة للسرطان

كشفت العديد من الدراسات، أن عصير البنجر، له نتائج إيجابية في خفض نمو الخلايا السرطانية، وتكوين الورم، لإحتوائه على صبغة «الباتيسيانين» المسؤولة عن لون البنجر، وكذلك الخصائص المضادة للسرطان.

 

تخليص الجسم من السموم

يعتبر عصير البنجر، ديتوكس طبيعي للجسم يخلصك من جميع المواد الضارة والسامة في جسمك، وخاصة من الكبد والدم، ومن ثم فهو يحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

البنجر له خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي البنجر على خصائص مضادة للالتهاب، وهي مفيدة في الوقاية من العديد من الأمراض، وتوفير الحماية للأعضاء الداخلية، كاحتوائه على "البيتين"، وهو مركب حيوي فعٌال يساعد على خفض مستويات الهموسيستين في الجسم، مما يساعد فى الوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين.

 

تحسين الصحة البدنية

إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يحبون ممارسة التمارين بشكل جيد، فإن عصير الشمندر هو الخيار الأمثل لك، فهو قادر على منحك المزيد من القوة لممارسة النشاط البدني والعقلي.

يعزز نظام المناعة

يحتوي البنجر على فيتامين (b، c، a)، ومضادات الأكسدة التي تعزز الجهاز المناعي للجسم.

يكافح الشيخوخة

يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة بما في ذلك التجاعيد، وتأخير ظهور الشعر الأبيض.

 

يمكنك بسهولة دمجه في نظامك الغذائي اليومي، من خلال مكونات طبق السلطة اليومي، أو إضافته إلى أطباق أخرى.. أيًا كانت الطريقة التي تختارها، فلن تندم، لأن الفوائد لا حصر لها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك