10 علامات تدل على الإصابة بالسرطان.. تعرف عليها - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

10 علامات تدل على الإصابة بالسرطان.. تعرف عليها

محمد عبد الجليل
نشر في: السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:17 م | آخر تحديث: السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:17 م

يمكن للسرطان أن يصيب أي مكان بالجسم، وتظهر إثر ذلك بعض الأعراض القوية التي لا يمكن تجاهلها، لكن في بعض الأحيان تكون هناك أعراض يتساهل معها البعض، ولا يعطي لها الكثير من الاهتمام.

ملاحظة أعراض السرطان أمر مهم للغاية، لأن العلاج يعمل بشكل أفضل عند اكتشاف المرض في مراحله الأولى، لكن ملاحظة هذه الأعراض، ليست كافية لإثبات الإصابة بالسرطان، لكنها تشير إلى ضرورة إجراء فحص طبي.

ونرصد في هذا التقرير بعض أبرز الأعراض التي تشير إلى احتمالية وقوع الإصابة بالسرطان، وذلك حسبما ذكر موقع «إنسايدر»:

1- الإرهاق غير المبرر:

يعتبر الإرهاق، الذي لا يتحسن مع إعطاء فرصة للراحة، كعرض من أعراض السرطان، الذي يمكن للكثيرين أن يتساهلوا معه، باعتبارها ناتجًا عن اضطراب في النوم أو الضغط في العمل.إلخ

تقول إيوانا بونتا، أخصائية في علاج الأورام بأحد المراكز الأمريكية لعلاج السرطان: «إذا شعرت بالإرهاق، فعليك القيام ببعض التحاليل، لأنه إذا كان نومك سليمًا، ولا يوجد ما يبرر هذا الإرهاق، ينبغي القلق حيال ذلك».

 

2-وحمة على الجلد:

ينبغي القلق عند ظهور وحمات جديدة على الجلد، خاصة تلك التي تظهر بصورة بارزة فوق سطح الجلد.

وتقول مارلين مايرز، طبيبة أورام الثدي، إن سرطان الجلد من أكثر الأشياء التي يمكن تجاهلها، لأنها بالضرورة لا تكون مخيفة الشكل، فيمكن أن تنمو في شكل وردي على سبيل المثال، موضحة أن هذا المرض يمكن أن يوجد في أماكن غريبة من الجسد مثل تحت الأظافر.

3-فقدان الوزن:

يعد الفقدان غير المبرر للوزن أحد علامات الإصابة بالسرطان، فإذا بدأت في خسارة وزن بشكل ملحوظ وغير مبرر، عليك زيارة الطبيب على الفور.

ويعتقد العلماء أن فقدان الوزن بهذا الشكل، عادة ما يكون مرتبطًا بسرطان الرئة أو البنكرياس أو الأمعاء، وكذلك سرطان المريء.

 

4-الشعور بالشبع مبكرًا:

يعتقد الأطباء أن الشعور بالامتلاء أو الشبع مبكرًا بعد تناول كميات قليلة من الطعام، يعد علامة من علامة الإصابة المحتملة بسرطان المبيض، والذي يمكن أن يكون اكتشافه مبكرًا أمرًا صعبًا بعض الشيء.

5-الانتفاخ:

يقول المتخصصون إن المصابين بسرطان المبيض، عادة ما يعانون من انتفاخ أو تضخم في منطقة البطن، فإذا اشتكت المرأة من وجود ألم في الحوض مع صعوبة في الأكل، إلى جانب تورم في البطن، وتكرر الأمر عدة مرات، فهذه إشارة حمراء لسرطان المبيض.

6-فقدان الشهية:

يمكن أن يكون ضعف الشهية في بعض الأحيان علامة على وجود إصابة بالسرطان، فهو قد يشير إلى احتمالية الإصابة بسرطان القولون أو المعدة، أو المبيض، أو البنكرياس.

 

7-ارتفاع درجة الحرارة:

يمكن لارتفاع درجة الحرارة أن تكون عرضًا من أعراض السرطان، ففي معظم الأحيان تشير إلى انتشار المرض إلى أجزاء مختلفة من الجسم، من حيث بدأ، لكنه يمكن أن يكون عرضًا من أعراض الإصابة المبكرة بسرطان الدم، و سرطان الغدد الليمفاوية.

8-ألم من دون سبب:

يُشار إلى أن الألم يمكن أن يكون بمثابة علامة حمراء على الإصابة بالسرطان، حال تكراره دون سبب واضح.

9-فقر الدم:

يمكن أن يحدث فقر دم لأسباب عدة، لكن حدوثه لأسباب غير واضحة، يمكنه أن يكون إشارة إلى الإصابة بسرطان في القولون أو المستقيم.

ويفسر حدوث الإصابة بفقر الدم مع هذا النوع من السرطانات، لأنها تسبب نزيفًا في الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث فقر في الدم.

10-تغير في وظائف الأمعاء والمثانة:

التغيرات الطارئة على وظائف الأمعاء والمثانة يمكن أن تشير إلى الإصابة بسرطانات مختلفة، فظهور الدم في البراز قد يكون إعلانًا عن سرطان المعدة أو القولون أو المستقيم.

وتفسر التغيرات الأخرى في وظائف المعدة مثل الإسهال والإمساك التي تدوم لأيام على أنها علامة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

الأمر ذاته بالنسبة للدم في البول، الذي قد يشير إلى حدوث الإصابة بسرطان البروستاتا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك