رئيس هيئة السد العالى: حصتنا فى مياه النيل لم تتأثر بالإنشاءات الجارية فى سد النهضة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس هيئة السد العالى: حصتنا فى مياه النيل لم تتأثر بالإنشاءات الجارية فى سد النهضة

حوار ــ محمد علاء:
نشر في: السبت 20 أكتوبر 2018 - 9:26 م | آخر تحديث: السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:16 م

ننفذ مشروعين مهمين لزيادة الطاقة التخزينية لمفيض توشكى وإطالة عمر خزان أسوان 50 سنة إضافية
احتياطيات مصر من المياه فى بحيرة ناصر تخضع لرقابة صارمة حفاظا على جودتها


نفى رئيس الهيئة العامة للسد العالى وخزان أسوان، حسين جلال، تأثُر مصر بالإنشاءات الجارية بمشروع سد النهضة، الذى تبنيه إثيوبيا على حدودها مع السودان، رافضا فى الوقت نفسه تقدير حجم فيضان النيل هذا العام، قائلا: «لا يمكن الحكم عليه إلا بنهاية أكتوبر الجارى».

وكشف جلال، فى حواره لـ«الشروق»، عن تفاصيل مشروعين هامين: أولهما لتوسيع وتعميق قناة مفيض توشكى لزيادة طاقتها الاستيعابية بينما الثانى فيستهدف تمديد عمر خزان أسوان 50 عاما.

* بداية.. كيف استعددتم لاستقبال فيضان النيل؟
ــ استعددنا لاستقبال فيضان النيل، هذا الضيف العزيز الذى يأتى كل عام وننتظر معه الخير، منذ فترة طويلة؛ حيث عملنا على مراجعة وصيانة كل محطات الرصد الموجودة فى مجريى النيل الأبيض والأزرق ومجرى نهر النيل الرئيسى، وإجراء صيانة دورية لكل أجزاء السد العالى، بداية من الأنفاق ومفيض الطوارئ ووحدات محطة الكهرباء، وفتحات ونقاط التحكم على بحيرة ناصر، والسد الترابى لمفيض توشكى، وكذلك كل بوابات خزان أسوان.

* وما هو تقديركم لحجم فيضان هذا العام؟
ــ هذا سؤال لا يمكن الإجابة عنه قبل نهاية شهر أكتوبر الحالى، مع اكتمال موسم الفيضان.

* هل أثَرت الإنشاءات الجارية فى سد النهضة على حجم الفيضان؟
ــ لا، لم نلمس أى تأثير لتلك الأعمال على حجم الفيضان أو حصتنا فى مياه النيل حتى الآن.

* وماذا عن مشروعات صيانة وتأمين السد العالى؟
ــ السد العالى، وهو أعظم مشروع إنشائى فى القرن العشرين، مؤَمن حاليا بدرجة عالية جدا لمواجهة أى تهديدات قد يتعرَض لها، سواء كانت تهديدات أمنية أو فنية، بفضل التعاون المثمر مع عدد من الجهات. كما أنفقنا نحو 700 مليون جنيه، خلال 5 إلى 6 سنوات الماضية لتجهيز وتأمين كل منشآت السد العالى.

* أين وصلتم فى مشروع تعميق قناة مفيض توشكى؟
ــ أوشكنا على الانتهاء من هذا المشروع الهام، الذى يشمل تعميق وتوسيع مجرى قناة المفيض بحيث يمكنها تمرير 350 مليون متر مكعب يوميا بدلا من 250 مليون متر مكعب حاليا، وقتما نحتاج إليها.
وقناة مفيض توشكى، صمام أمان للسد العالى، التى تمتد بطول 22 كيلومترا، اكتمل العمل بها عام 1982، لتصريف مياه نهر النيل التى تزيد عن أقصى استيعاب للسد العالى إلى هدَار ينتهى بمنخفضات توشكى الأربعة، التى تستوعب نحو 120 مليار متر مكعب.

* وما هى أهمية هذا المشروع؟
ــ هذا مشروع مهم جدا، ضمن منظومة حماية وتأمين جسم السد العالى. وقناة مفيض توشكى مصممة بالأساس لحالات الطوارئ وتمرير مياه فيضان النيل التى تزيد عن قدرة استيعاب السد العالى إلى منخفضات توشكى للاستفادة بها.
وقد استخدمنا هذه القناة منذ اكتمال العمل بها، عدة مرات، وقد واجهت بعض المشكلات فى تمرير المياه الزائدة خلال الفيضانات التى شهدناها فى الفترة بين 1998 و2002، التى بلغ مجموع الفائض منها، فى حينها، 40 مليار متر مكعب تقريبا.

* وماذا عن خزان أسوان؟
ــ وقعنا، أخيرا، بروتوكول تعاون مع المركز القومى لبحوث المياه لتأهيل وتمديد العمر الافتراضى للخزان أسوان لما يزيد على 50 عاما أخرى، حيث يتم تجديد بوابات الخزان، الذى اكتمل بناؤه قبل نحو 130 عاما.
وخزان أسوان، لمن لا يعلم، هو نقطة التحكم الرئيسية فى صرف الاحتياجات المائية اليومية من بحيرة ناصر أو البنك المركزى المائى المصرى كما نسميها، للأغراض كافة: زراعة، ومياه شرب، وصناعة، ونقل نهرى، ومحطات كهرباء وغيرها، بالتعاون مع قطاع الرى، كما أن محطتى كهرباء خزان أسوان 1 و2، تنتجان 560 ميجاوات.

* من سيموِّل هذه الأعمال؟
ــ سيتم تمويلها من عدة جهات محلية.

* ما هو دور الهيئة فى الحفاظ على نوعية احتياطات مياه بحيرة ناصر أو البنك المركزى المائى كما وصفتها؟
ــ بحيرة ناصر، التى تمتد بطول نحو 500 كيلومتر وبمتوسط عرض يصل إلى 13 كيلو متر، تشهد أنشطة عديدة، تشمل: زراعة وصيدا وسياحة ونقلا نهريا، وجميعها يخضع لرقابة قوية ليس فقط بواسطة الهيئة ولكن من جانب ما تسمى باللجنة التنسيقية العليا لإدارة وصيانة وتشغيل بحيرة ناصر، والتى تضم ممثلين عن 6 وزارات، هى: النقل، والداخلية، والإنتاج الحربى، والسياحة، والزراعة، والرى، ويتمثَل دورها الرئيسى فى الحفاظ على جودة ونوعية المياه فى البحيرة.
وأؤكد لك أن كل الأمور التى قد تلوث بحيرة ناصر، سواء من خلال المخصِبات والمبيدات المستخدمة فى التنمية الزراعية أو أعمال الصيد بطرق غير شرعية، يتم مراقبتها ومتابعتها ورصدها من خلال اللجنة، واتخاذ اللازم حيالها؛ حفاظا على هذا الاحتياطى بالغ الأهمية، المخزَن فى بحيرة، والذى نسحب منه حسب الاحتياجات المطلوبة بشكل يومى، والتى تختلف من حين لآخر، وفى الشتاء عن الصيف؛ بما يراعى الاحتياجات المائية ودون إهدار أى نقطة مياه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك