هيلين ميرين.. «الملكة» تفوز بجائزة شارلى شابلن تكريمًا لمشوارها - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيلين ميرين.. «الملكة» تفوز بجائزة شارلى شابلن تكريمًا لمشوارها

كتب ــ خالد محمود:
نشر في: الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 8:30 م | آخر تحديث: الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 8:30 م

أعلنت جمعية السينما بمركز لنكولن فوز الممثلة البريطانية القديرة هيلين ميرين بجائزة شارلى شابلن تكريما لها عن مشوارها الفنى الذى امتد لأكثر من 50 عاما على خشبة المسرح والسينما والتليفزيون.

وتتسلم ميرين جائزتها خلال المهرجان السنوى لجمعية لنكولن والذى سيعقد يوم 30 إبريل عام 2018 بحضور مجموعة من الفنانين والمشاهير.. فيما أعربت الجمعية عن فخرها بتكريم هيلين، التى قدمت خلال أعمالها الفنية العديد من الشخصيات المركبة والمعقدة.
هيلين ميرين واحدة من عشاق تجسيد أعمال شكسبير، بدأت مشوارها الفنى فى عام 1967، وقدمت أول أفلامها «حلم ليلة صيف» عام 1968 والمأخوذ عن مسرحية شهيرة لشكسبير، وخلال عقد السبعينيات كانت أغلب أفلامها من المسرحيات التى تحقق نجاحا كبيرا على خشبة المسرح فيتم استغلال ذلك النجاح وتحول لأفلام. وفازت بجائزة الأوسكار والجولدن جلوب وجائزة النقاد كأفضل ممثلة عن فيلمها (الملكة) عام 2007، والتى جسدت فيه شخصية ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، قدمت عام 2008 دور زوجة الأديب الروسى ليو تولستوى فى فيلم «المحطة الأخيرة» ورشحت عنه لجائزة أوسكار أفضل ممثلة، وفى 2010 قدمت دور زوجة المخرج الشهير ألفريد هيتشكوك، فى فيلم يروى سيرته الذاتية.
حرصت ميرين أيضا على الاتجاه نحو نوعية سينمائية جديدة عليها وهى أفلام الحركة حيث شاركت النجمين مورغان فريمان وبروس ويليس فى فيلم «أحمر» وقدمت دور جاسوسة سابقة كما ستقدم جزءًا ثانيا منه.
كما شاركت فى العديد من الأفلام منها (ذا كوك) و(ذا تيمبست) و(آى إن ذا سكاى) و«فتيات الروزنامة».
وحصلت هيلين على جائزة إيمى لإفضل ممثلة أربع مرات، عامى 1996 و2007 عن مسلسل «المشتبه الرئيسى» وعام 1999 عن فيلم «آلام اين راند»، وعام 2006 عن مسلسل «إليزابيث الأولى »، ولأفضل ممثلة فى مسلسل قصير مرتين، عام 1997 عن مسلسل «الطريدة الخاسرة»، وعام 2007 عن مسلسل إليزابيث الأولى»، وحصلت على جائزة نقابة ممثلى الشاشة أربع مرات، عام 2001 كأفضل ممثلة ثانوية وأفضل فريق ممثلين عن دورها فى فيلم «غوسفورد بارك».
يذكر أن مهرجان جمعية السينما السنوى بدأ عام 1972 بتكريم الممثل العالمى تشارلى تشابلن، ومنذ ذلك الحين تم إطلاق اسمه على الجائزة التى حصل عليها العديد من نجوم الفن، منهم ألفريد هيتشكوك، وإليزابيث تايلور، وميريل ستريب، وتوم هانكس، وروبرت دى نيرو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك