موجز التوك شو: مصر تنفذ أكبر مسح طبي في العالم.. وتفاصيل جديدة بواقعة «الغسيل الكلوي» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موجز التوك شو: مصر تنفذ أكبر مسح طبي في العالم.. وتفاصيل جديدة بواقعة «الغسيل الكلوي»

وزيرة الصحة هالة زايد
وزيرة الصحة هالة زايد
أحمد العيسوي
نشر في: الخميس 20 سبتمبر 2018 - 5:29 ص | آخر تحديث: الخميس 20 سبتمبر 2018 - 5:29 ص
فرضت عدد من الأحداث والقضايا والملفات نفسها على برامج «التوك شو»، التي أذيعت عبر عدد من الفضائيات المصرية، أمس الأربعاء.

وفيما يلي نستعرض أبرز ما تناولته هذه البرامج:

أكبر حملة للمسح الطبي في العالم

قالت الدكتورة منال حمدي، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن وزارة الصحة ستنفذ أكبر حملة للمسح الطبي على مستوى العالم مطلع أكتوبر المقبل، موضحة أن الحملة لا تقتصر فقط على الكشف عن فيروس «سي»، بل تستهدف وضع خريطة صحية لمصر من خلال قياس أمراض الضغط والسكري والسمنة.

وأضافت في تصريحات لفضائية «إكسترا نيوز»، أنه تم تسجيل وعلاج جميع المرضي الذين يعلمون بشأن إصابتهم بالفيرس، خلال الأربع سنوات الماضية، بينما تستهدف الحملة الكشف عن من يجهل بإصابته، لأن أعراض المرض لا تظهر سوى في المراحل الأخيرة؛ نتيجة للفشل الكبدي والأورام.

وأشارت إلى إنتاج عقاقير مصرية آمنة؛ لمكافحة الفيروس تصل نسبة شفائها لأكثر من 95%، وليس لها آثار جانية مطلقًا.


من جانبه قال الدكتور يحيى الشاذلي، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صوت الناس»، المذاع عبر فضائية «المحور»، إنه سيتم إعلان مصر خالية من فيروس «سي» بحلول عام 2021، وفقًا للخطط الموضوعة للقضاء على هذا المرض.

وأوضح أنه تم تقسيم عمليات الفحص الشامل لفيروس سي إلى 3 مراحل، ليتم فحص 9 محافظات في أكتوبر ونوفمبر، بإجمالي 17 مليون مواطن، وفي ديسمبر ويناير وفبراير، سيتم فحص 11 محافظة، بالإضافة إلى فحص الـ7 محافظات الباقية في مارس وأبريل القادمين.

وذكر أنه سيتم تقديم العلاج للمرضى خلال هذه الحملة، مجانًا على نفقة الدولة، لافتًا إلى مجهودات القيادة السياسية، وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في هذا الشأن.


من جهة أخرى، قال شادي سالم، نائب مدير المشروعات بصندوق «تحيا مصر»، إن الصندوق يدعم وزارة الصحة والسكان، بشكل قوي للقضاء على فيروس «سي»، مشيرًا إلى دور الجهاز الرقابي في عملية المسح الطبي وتوفير العلاج للحالات التي يثبت إصابتها.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، مساء الأربعاء، أن الصندوق دعم الخدمات الطبية لوزارة الصحة في بعض المحافظات، لافتًا إلى توفير بعض أجهزة الغسيل الكلوي لرفع الضغط على المستشفيات الحكومية، وتوفير مجموعة كبيرة من حضانات الأطفال في الأقصر.

«التعليم»: 20500 فصل دخلوا الخدمة منذ فبراير 2017

أحمد خيري، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، قال في لقاء مع برنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن الوزارة عملت على أكثر من 3100 مشروع، لإدخال حوالي 20500 فصل للخدمة منذ فبراير 2017 وحتى هذه اللحظة، وذلك من أجل العمل على حل مشكلات كثافة الطلاب في المدارس.


وذكر في لقاء مع فضائية «إكسترا نيوز»، أنه تم التعاقد على 708 ألف جهاز تابلت من إنتاج شركة سامسونج وبتكلفة من ميزانية الدولة، موضحًا أن التابلت يساهم في تغيير فلسفة التعليم من خلال عدم تدخل العنصر البشري، ومنع الغش، فضلًا عن أنه وسيلة تكنولوجية متطورة وجاذبة للطلاب.

وأشار إلى تغيير شكل الامتحانات فضلًا عن الأسئلة؛ لمنع الغش، والقضاء على الدروس الخصوصية، ولتغيير منظومة التعليم من الحفظ إلى الفهم والإدراك، معقبًا: «الطلاب بتخرج من الامتحان تقول الأسئلة من برة المنهج لكن الحقيقة الأسئلة كانت برة الدروس الخصوصي اللي بيخدوها».


وفي سياق متصل، قال إن إلغاء الوزارة تراخيص الكتب الخارجية، لن يطبق على كل المراحل التعليمية، بل رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي فقط، موضحًا أن السبب في ذلك يعود إلى تغيير الوزارة المناهج التعليمية الخاصة بهذه المراحل كجزء من نظام التعليم الجديدة.


وبالحديث عن استعدادات العام الدراسي الجديد، قال سامح زكي، رئيس لجنة «أهلًا مدارس»، وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، إن المعرض الذي افتتح مساء الأربعاء، شهد إقبالًا كبيرًا من التجار والمصنعين من أجل الاشتراك.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة في مصر»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، أن بعض الخصومات على المنتجات المقدمة في المعرض تصل إلى 50%، متابعًا: «بعض التجار عرضوا شنطة وعليها شنطة هدية، فيها أدوات مكتبية لطلاب المدارس».


تفاصيل جديدة حول واقعة «الغسيل الكلوي» بالشرقية

التفاصيل الجديدة كشف عنها الدكتور فريد حافظ، مدير مستشفى ديرب نجم السابق، الذي غُيب عن موقعه قبل أيام من الواقعة التي أودت بحياة 3 مواطنين وإصابة 13 آخرين، قائلًا إن وكيل وزارة الصحة بمحافظة الشرقية، استدعاه وطلب منه القيام بإجازة، وذلك بسبب شكوى من أحد المواطنين.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «مصر بلدنا»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن الشكوى كيدية ومدبرة، بمساعدة أحد المواطنين الذي ادعى إصابته بمغص كلوي وعدم وجود أطباء بالمستشفى لعلاجه.

وتابع: «كان هناك 5 أطباء في الطوارئ بشهادة الجميع، وحاول وكيل الصحة معي مرتين يوم 2 و9 سبتمبر الجاري أن أقوم بإجازة ومارس عليّ ضغوط عديدة».

وأوضح أنه تم تعيين الدكتور فتوح أبو المجد، للقيام بأعماله في فترة الإجازة، مبينًا أنه من المفترض تكليف من ينوب عنه من النواب أو المديرين أو وكيل المستشفى في فترة إجازته ولكن وكيل الصحة بالمحافظة رفض ذلك.


وفي ذات السياق، نفى المستشار محمد سمير، المتحدث باسم النيابة الإدارية، ما تردد بشأن الانتهاء من التقارير الفنية في بالواقعة، موضحًا أن اللجان المختصة بالتحقيق والتحاليل الطبية لم تعلن عن نتائج التحقيقات حتى الآن، إلا أنه توقع صدور نتائج مبدئية للتحقيقات خلال الساعات المقبلة.

وقال في مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء الأربعاء، إن المستشارة أماني الرافعي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، أمرت بالتحقيق في واقعة الغسيل الكلوي فور حدوثها، مؤكدًا أن الهيئة تحرص على تطبيق العدالة، ومحاسبة المسؤولين عن الخطأ.


البورصة: القبض على جمال وعلاء مبارك من أسباب تراجع الأسهم

قال الدكتور إيهاب سعيد، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، إن سبب التراجع الحاد في أسهم البورصة على مدار الـ 4 أيام الماضية، هو إعادة فتح قضية التلاعب بالبورصة.

وأضاف في تصريحات لفضائية «الحدث اليوم»، أن خبر التحفظ على علاء وجمال نجلي الرئيس السابق محمد حسني مبارك، بالإضافة إلى بعض المتهمين المرتبطين بأحد البنوك الكبرى والاستثمارية في مصر، يعد سببًا رئيسيًا في هذا التراجع، معقبًا: «تم التحفظ على المتهمين رغم وجود أدلة في صالحهم، وارتباط أسمائهم بشركات كبيرة».

وأشار إلى تأثير قرار التحفظ على أملاك الإخوان في هذا التراجع نظرًا لشرائهم أسهم شركات كبيرة في البورصة، ما تسبب في خسارة ألف نقطة خلال يومين، لافتًا إلى أهمية عدم ارتباط البورصة وأسواق المال بالقرارات الإدارية.


فنانون ينعون جميل راتب

نعى الكاتب مدحت العدل، الفنان الراحل جميل راتب، الذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر ناهز 92 عامًا، قائلًا إن الفقيد كان فنانًا عالميًا بكل المقاييس، وتم رثائه بثلاث لغات، من فرنسا وأمريكا ومصر.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الأربعاء، أن جميع أعمال الراحل عظيمة ومؤثرة حتى لو كانت صغيرة، مشيرًا إلى إتقانه تجسيد شخصية المواطن المصري يهودي الديانة الذي يعشق وطنه، في مسلسل «حارة اليهود».


الفنان عزت العلايلي، هو الآخر نعى «راتب»، قائلًا إن الفقيد كان مثقفًا وموسوعي في الفن والسياسة والاجتماع. 

ووصف الفنان الراحل بأنه كان حلو المعشر والحديث وواسع الأفق، متابعًا: «كنت استمتع بلقائي معه، فهو كان تجربة ثرية للغاية».

وأضاف أن الراحل كان يتسم بالصراحة والوضوح ولم يكن يحب الادعاء، معبرًا عن محبته الشديدة وتقديره لشخص الأخير وتواضعه الفني والعلمي وتاريخه وتجاربه وخبراته.


بدوره قال الناقد الفني طارق الشناوي، إن الفنان جميل راتب، دخل التاريخ ولم تقيده الجغرافيا، مشيرًا إلى مشاركته في عدد من الأعمال الفنية في كل من فرنسا وتونس. 

ولفت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، أمس الأربعاء، إلى حصول الراحل على وسام الاستحقاق التونسي من الدرجة الأولى، خلال تكريمه في مهرجان قرطاج، في 2016، بيد الرئيس التونسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك