بدء اجتماعات اللجنة الاجتماعية للإعداد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري بالجامعة العربية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء اجتماعات اللجنة الاجتماعية للإعداد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري بالجامعة العربية

القاهرة أ ش أ
نشر في: الأحد 20 أغسطس 2017 - 2:03 م | آخر تحديث: الأحد 20 أغسطس 2017 - 2:03 م

بدأت اجتماعات اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم الأحد، بمقر الجامعة العربية لإعداد الملفات الاجتماعية المعروضة على المجلس في دورته الوزارية المقررة عقدها يوم الخميس المقبل.

ورأس الاجتماع حسين بن شويش الشويش المدير العام لإدارة العلاقات الاقتصادية العربية والإسلامية في وزارة المالية السعودية.

وأكد "الشويش"، في كلمة له في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، أهمية العمل الاجتماعي العربي باعتباره أحد جناحي العمل العربي المشترك في منظومة المجلس الاقتصادي والاجتماعي إلى جانب البعد الاقتصادي.

وقال: إن "الدول العربية تعول على البعد الاجتماعي للنهوض بمنظومة العمل العربي المشترك ، مؤكدا أهمية التحضير للملف الاجتماعي للقمة العربية العادية في دورتها التاسعة والعشرين والتي ستعقد في الرياض في مارس 2018، وهو ما يضاعف المسئولية على ممثلي الدول العربية فيما يتعلق بالملفات الاجتماعية المعروضة على اللجنة لرفعها للمجلس الاقتصادي الاجتماعي على المستوى الوزاري تمهيدا لرفعها بصورتها النهائية للقمة بما يحقق مزيدا من الترابط بين الدول العربية".

من جانبه، أكد الأمين العام المساعد للشئون الاجتماعية بالجامعة العربية السفير بدر الدين علالي، أهمية مناقشات اللجنة الاجتماعية، موضحا أنها ستناقش تقرير الأمين العام عن نشاط القطاع الاجتماعي بين الدورتين 99 (السابقة) و100 (الحالية) ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للمجلس.

وقال "علالي"، في تصريح صحفي على هامش الاجتماع، إن "القطاع الاجتماعي قام بالعديد من الأنشطة يفوق عددها المائة منها محاربة الفقر وتطوير التعليم وتحسين الخدمات الصحية وتمكين الشباب وحماية المرأة والأطفال وحوار الحضارات".

وأضاف أنه "تقرر عقد اجتماع غدا وبعد غد يجمع كبار المسئولين في الدول العربية لوضع خطة تنفيذية بخصوص مواجهة الإرهاب وذلك في إطار تنفيذ القرارات الخاصة بالمؤتمر الوزاري العربي حول الإرهاب والتنمية الاجتماعية والذي عقد في شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في فبراير الماضي".

ونوه بأن الإعلان الذي صدر عن هذا المؤتمر الذي شارك به وزراء الشئون الاجتماعية العرب يدعو إلى تشكيل لجنة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بمتابعة موضوع البعد الاجتماعي لمكافحة الإرهاب، وتم تشكيل هذه اللجنة بالفعل برئاسة مصر باعتبارها الرئيس الحالي للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب واتخذت اللجنة قرارا بعقد اجتماع على مستوى كبار المسئولين يومي 21 و22 أغسطس الحالي بهدف وضع تصور لخطة تنفيذية بخصوص مواجهة الإرهاب.

وقال" من المنتظر أن يتضمن التصور الذي سيخرج من الاجتماع التحرك في جميع المجالات سواء تعلق بالأمر بالتعليم والتربية والشباب والتشريعات والإعلام، وكل الجوانب والمحاور التي تدعم مكافحة الإرهاب في المنطقة".

وأشار إلى أن جدول أعمال اللجنة الاجتماعية يتضمن مشروعات قرارات تتعلق بدعم الدول العربية المستضيفة للاجئين والنازحين والنظر في إقرار اللائحة التنفيذية للبرلمان العربي للطفل الذي تستضيفه إمارة الشارقة بالإضافة إلى موضوع تعليم الأطفال في مناطق النزاعات وكذلك متابعة البعد الاجتماعي في التعاون العربي مع التجمعات والإقليمية والدولية بهدف تحقيق التنمية المستدامة.

وقال السفير بدر الدين علالي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون الاجتماعية، إن اللجنة ستتابع تنفيذ الجوانب الاجتماعية لقرارات القمة العربية الأفريقية الرابعة التي عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية في نوفمبر 2016 ، وكذلك متابعة تنفيذ الجوانب الاجتماعية لإعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي عقدت في الرياض في نوفمبر 2015 ، والإعداد للقمة في دورتها الخامسة بجمهورية فنزويلا عام 2018.

وأضاف إن اللجنة ستناقش التعاون بين منظومتي الجامعة العربية والأمم المتحدة في الجوانب الاجتماعية، كما تناقش بندا حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني كآلية للحد من العمل الهش، ولدعم الاندماج الاجتماعي للدول العربية، وبندا آخر حول العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني 2016 – 2026.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك