«الآثار»: العثور على حشوتين مسروقتين من مسجد «جاني الأشرفي» بالدرب الأحمر.. وضبط الجناة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الآثار»: العثور على حشوتين مسروقتين من مسجد «جاني الأشرفي» بالدرب الأحمر.. وضبط الجناة

وزارة الآثار
وزارة الآثار
القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الخميس 20 يوليه 2017 - 6:11 م | آخر تحديث: الخميس 20 يوليه 2017 - 6:11 م

تتسلم وزارة الآثار مطلع الأسبوع المقبل، حشوتين خشبيتين سرقتا من مسجد جاني الأشرفي بشارع المغربلين بالدرب الأحمر عام 2014.

وأوضح رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية السعيد حلمي، في تصريح اليوم، أن الوزارة تمكنت بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار من العثور على الحشوتين، وتم إلقاء القبض على الجناة، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنة أثرية لاستلام الحشوتين، وإعادتهما لمكانهما الأصلي داخل المسجد بعد إجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة لهما.

من جانبها، قالت مدير عام مناطق آثار الدرب الأحمر والسيدة عائشة، صوفيا عبد الهادي إن الحشوتين مصنوعتان من الخشب على هيئة أشكال هندسية مطعمة بالعاج، الأولى تم سرقتها من منبر المسجد أما الأخرى فتخص القطبية وهو دولاب حائطي مصنوع من الخشب.

وأضافت أن تاريخ مسجد جاني بك الأشرفي يعود لعام 830 هـ / 1426 م، وهو جزء من مجموعة كبيرة تعود للعصر المملوكي الشركسي تتكون من مسجد ومئذنة وقبة ضريحية ومدرسة وسبيل بناها الأمير جاني الشركسي والذي كان يشغل منصب أمير الطبلخانة (الموسيقى العسكرية حاليا) وهو أحد أمراء السلطان برسباي، وقد دفن جاني بك الأشرفي في قبته التي بناها بنفسه إلى أن ابنه أمر بنقل رفاته بعد ذلك إلى قبته بمنطقة قرافة المماليك، أما المسجد والذي تم سرقة الحشوتين منه فهو يتكون من صحن أوسط وإيوانين متقابلين وسدلتان جانبيتان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك