كيم يتعهد بالتعاون مع الصين من أجل «مستقبل جديد» فى شبه الجزيرة الكورية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيم يتعهد بالتعاون مع الصين من أجل «مستقبل جديد» فى شبه الجزيرة الكورية


نشر في: الأربعاء 20 يونيو 2018 - 6:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 يونيو 2018 - 6:10 م

ــ بيونج يانج تسلم واشنطن قريبا رفات 200 جندى أمريكى بموجب اتفاق سنغافورة


ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم، أن زعيمى كوريا الشمالية كيم جونج أون والصين شى جين بينج توصلا إلى تفاهم بشأن قضايا مشتركة كانت موضع بحث فى قمة جمعتهما أمس وشملت إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وأضافت الوكالة أن الزعيمين قيما لقاء كيم التاريخى مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى سنغافورة وتبادلا الآراء بخصوص القضايا المشتركة ومنها رؤيتهما لحل قضية نزع الأسلحة النووية.

وتابعت أن الزعيم الكورى الشمالى تعهد أيضا خلال اجتماعه مع شى جين بينج بالتعاون مع المسئولين الصينيين من أجل الوصول إلى «سلام حقيقى» فى عملية «فتح مستقبل جديد» فى شبه الجزيرة الكورية.

فى سياق متصل، أعلن مسئول أمريكى، أمس أن كوريا الشمالية قد تسلم الولايات المتحدة قريبا دفعة أولى تضم رفات 200 جندى أمريكى قتلوا فى الحرب الكورية، وذلك بموجب الاتفاق الذى أبرمه الرئيس ترامب والزعيم الكورى الشمالى خلال قمتهما التاريخية فى سنغافورة الاسبوع الماضى.

وقال المسئول لوكالة الصحافة الفرنسية، طالبا عدم نشر اسمه، إن «الاستعدادات تتواصل» لإنجاز عملية تسلم رفات الجنود الأمريكيين والمنصوص عليها فى اتفاق سنغافورة، مضيفا أن عملية تسلم الرفات «قد تتم فى غضون الأيام القليلة المقبلة».
وقتل أكثر من 35 ألف جندى أمريكى فى شبه الجزيرة الكورية خلال الحرب الكورية التى انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام. ومن بين هؤلاء لا يزال 7700 منهم فى عداد المفقودين بينهم 5300 فى كوريا الشمالية، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

وكانت واشنطن وبيونج يانج أبرمتا اتفاقا سابقا استعادت بموجبه واشنطن بين عامى 1990 و2005 رفات 229 جنديا أمريكيا، ولكن الاتفاق جمد إثر تدهور العلاقات بين البلدين.

وفى سيول، قالت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانج كيونج وها، اليوم، إن قرار تعليق التدريبات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة قد يعاد النظر فيه بناء على التطورات المستقبلية مع كوريا الشمالية، مضيفة: «أعتقد أننا أوضحنا أن هذه بادرة لحسن النية بهدف تعزيز القوة الدافعة للحوار».

وتابعت: «يمكن العدول عنها (وقف المناورات). قد تستأنف إذا لم يحرز الحوار تقدما أو لم تفِ كوريا الشمالية بالتزامها بنزع سلاحها النووى»

وكانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اتفقتا، أمس على تعليق مناورات «حارس الحرية» المقررة فى أغسطس، لكن لم تتخذ بعد قرارات بخصوص المناورات التالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك