بالوجي وإيمانويل بيار يترأسان لجنة تحكيم الكاميرا الذهبية لمهرجان كان - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 7:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالوجي وإيمانويل بيار يترأسان لجنة تحكيم الكاميرا الذهبية لمهرجان كان

خالد محمود
نشر في: السبت 20 أبريل 2024 - 1:50 م | آخر تحديث: السبت 20 أبريل 2024 - 1:50 م

تشهد الدورة السابعة والسبعون لمهرجان كان السينمائي، جمع الثائي المخرج وكاتب الأغاني بالوجي والممثلة الفرنسية  إيمانويل بيار؛ لرئاسة لجنة تحكيم الكاميرا الذهبية، حيث يكرمان أحد الأفلام الأولى المقدمة في الاختيار الرسمي للمهرجان أو الأقسام الموازية له بمنحه الجائزة .

والثنائي لم يلتقيا من قبل، لكن تجمعهما صفات مشتركة بحسب إدراة المهرجان بأن كلاهما أرواح حرة بلا حدود، وتعتمد على فنها لتحقيق الحرية الإبداعية، حيث عملت بيار مع بعض أعظم صانعي الأفلام في العالم، وأبهرت الشاشة والمسرح بأدائها المتألق مع التزامها الإنساني.

ووصفت إدراة المهرجان بالوجي، بأنه مبدع جريء وذو رؤية، وأنتج فيلمين قصيرين قبل أن يحصل على جائزة الصوت الجديد في مسابقة نظرة ما في عام 2023 عن فيلمه الطويل الأول الشهير Omen. والذي قدمه بإتقان جمالي مثير للإعجاب، تاريخًا يتجاوز الآخر من خلال منظور الواقعية السحرية.

وقالت إدارة المهرجان: "سيجمع بالوجي وإيمانويل بيار أصواتهما للترحيب بالميزات الأولى لصانعي الأفلام الذين ينظرون إلى العالم بالإلهام، ويخبروننا عنه بالعاطفة ويدعونا لمناقشته"

وقال بالوجي: "كوني صانع أفلام عصاميًا ومخرجًا من الشتات الكونجولي، إنه لشرف عظيم أن أكون قادرًا على مشاهدة حيوية المخرجين لأول مرة، واكتشاف تفرداتهم القوية وعملهم الافتتاحي، والذي سيكون له تأثير كبير". وقالت إيمانويل بيار: "الفيلم الأول يدور حول استحالة القيام بأي شيء آخر غير الخوض في أعماق كيان المرء لاكتشاف ما لا يمكننا السكوت عنه، ولادة مؤثرة للغاية وحرة للغاية، لا أحد ينتظرك بعد، سنقوم بواجبنا بكل إعجاب واحترام".

وسوف تضم لجنة التحكيم جيل بورت مدير التصوير، وباسكال بورون خبير الدعم والموارد البشرية، وزوي ويتوك كاتب السيناريوو المخرج، وناتالي شيفليت الناقدة السينمائية .

وشاركت في رئاسة لجنة تحكيم الكاميرا الذهبية من قبل الممثلة فرانسواز فابيان والمخرج دانييل شميد في عام 1996، ومارث كيلر وجيرالدين شابلن في عام 2002، والأخوان لوك وجان بيير داردين في عام 2006.

وفي عام 2023، مُنحت جائزة الكاميرا الذهبية إلى فام ثين آن، عن فيلم Inside the Yellow Cocoon Shell من قبل لجنة التحكيم التي ترأسها الممثلة الفرنسية انيس ديموستير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك