بعد توجيه الرئاسة بطلاء موحد للعقارات.. «الشروق» توضح موقف المبان الأثرية والمخالفة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد توجيه الرئاسة بطلاء موحد للعقارات.. «الشروق» توضح موقف المبان الأثرية والمخالفة

إيفون مدحت
نشر في: الأحد 20 يناير 2019 - 9:46 م | آخر تحديث: الأحد 20 يناير 2019 - 10:28 م

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الحكومة قبل 3 أيام، المحافظين بضرورة تنفيذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعامل مع جميع المباني التي لم يطلِ أصحابها واجهاتها الأربعة، تطبيقًا لقانون البناء المُوحد رقم 119 لسنة 2008.

وفي هذا الإطار أوضحت وزارة التنمية المحلية أنه سيتم إرسال خطاب دوري للمحافظين بتشكيل لجان وإلزام كل رؤساء الأحياء والمدن والمراكز والإدارات الهندسية بالتنسيق مع اتحاد الشاغلين والقاطنين بالمباني لتفعيل القانون الذي يلزم أصحاب العقارات بدهان الواجهات قبل إمدادها بالمرافق، وينتقل الإلزام إلى قاطني الوحدات حال عدم وجود مالك.

ومن المقرر أن تعقد الوزارة اجتماعًا بمقرها خلال أيام، مع مسؤولي المحافظات وجهاز التنسيق الحضاري وكليات الفنون الجميلة لتحديد واختيار الألوان المقترحة للطلاء، ثم تتولى بعدها متابعة عمليات التنفيذ على أرض الواقع والتي ستتم عبر مراحل، ولضمان انصياع المواطنين لتنفيذ القانون اشترطت الوزارة استكمال دهان واجهات المباني الجديدة من أجل ترخيصها وتوصيل المرافق بها.

 

 

• موقف العقارات المخالفة:

بدأت الأحياء والمدن والمراكز بالمحافظات عملية حصر العقارات التي لم يُستكمل تشطيب واجهاتها حتى الآن، لتطبيق المعايير والأكواد الخاصة التي يحددها سلفًا الجهاز القومي للتنسيق الحضاري لمظاهر المباني القائمة والجديدة.

وفيما يتعلق بالعقارات المخالفة سيتم التعامل معها وفقًا لقانون البناء الموحد الذي يلزم أصحابها بالانتهاء من تشطيب المباني بالكامل لإمدادها بالمرافق.

 

 

• موقف المباني المخالفة:

وبهذا الشأن، أكد المهندس محمد أبو سعدة، رئيس «التنسيق الحضاري»، أن المبان التاريخية والأثرية لن يُطبق عليها قرار طلاء الواجهة الموحد، وإنما ستحتفظ بألوانها الأساسية لأنها تشكل جزءًا من قيمتها.

وأوضح أنه تم وضع مخطط لطلاء واجهات المباني وإعادة الوجه الحضاري للطريق الدائري، وتحسين الصورة البصرية في يمين وشمال الطريق المؤدي إلى المتحف المصري الكبير المقرر افتتاحه العام المقبل، وجار التنسيق مع محافظة الجيزة لتنفيذه.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك