مع منتصف اليوم الأول للترشح لانتخابات الرئاسة.. حضر الجميع وغاب المرشحون - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مع منتصف اليوم الأول للترشح لانتخابات الرئاسة.. حضر الجميع وغاب المرشحون

تصوير ابراهيم عزت
تصوير ابراهيم عزت
كتب - مصطفى عيد وأحمد الجمل:
نشر في: السبت 20 يناير 2018 - 1:49 م | آخر تحديث: السبت 20 يناير 2018 - 1:54 م

ساد الهدوء مقر الهيئة الوطنية للانتحابات مع اقتراب منتصف اليوم الأول لفتح باب الترشح في الانتخابات الرئاسية.

وحضر أعضاء مجلس إدارة الهيئة برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، كما حضر مدير الجهاز التنفيذي الدائم المستشار علاء فؤاد رئيس لجنة تلقي وفحص طلبات الترشح مبكرا لمقر الهيئة.

وقال مصدر قضائي بلجنة تلقى طلبات وفحص الترشح لـ"الشروق"، إن اللجنة لم تستقبل أي طلبات للترشح حتى الثانية عشرة ظهر السبت.

وأضاف المصدر - الذي فضل عدم نشر اسمه - أن مجلس إدارة الهيئة يعقد اجتماعا حاليا مع لجنة تلقي طلبات الترشح للتنسيق فيما يتعلق باستقبال طلبات المرشحين.

وأوضح المصدر، أن المرشح الراغب في النرشح عليه أن يقدم مع الأوراق والمستندات المطلوبة للترشح، إقرارات التأييد اللازمة للترشح والتي حصل عليها المواطنين عبر مكاتب الشهر العقاري حيث أن اللجنة ستتولى فحص تلك الإقرارات للتأكد من حصوله على 25 ألف إقرار من 15 محافظة بحد أدنى لا يقل عن 1000 إقرار من كل محافظة.

ويتواجد في محيط مقر الهيئة الوطنية للانتخابات الكائن في 110 شارع القصر العيني تعزيزات أمنية مكثفة، بالتزامن مع اليوم الأول من الترشح.

وتستقبل الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، بدءا من السبت 20 يناير، ولمدة 10 أيام طلبات الراغبين في الترشح بانتخابات رئاسة الجمهورية.

وقال المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي باسم الهيية الوطنية للانتخابات، إن طلب الترشح يقدم على النموذج المعد لذلك بالهيئة من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساء عدا اليوم الأخير حتى الساعة الثانية ظهرا.
وأضاف الشريف أن هناك مستندات يستلزم إرفاقها مع طلب الترشح في الانتخابات الرئاسية من بينها: النماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح، وصورة من بطاقة تحقيق الشخصية (الرقم القومي)، وشهادة ميلاد طالب الترشح أو مستخرج رسمي منها، وصورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه، وإقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

وأشار الشريف إلى أن من بين المستندات المطلوبة أيضا: صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح، وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها طبقًا للقانون، وإقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع، والتقرير الطبي الصادر من الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بنتيجة الكشف الطبي على المرشح، وإقرار بأنه يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الهيئة أن من بين الأوراق المطلوبة من طالب الترشح أيضا: إقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره، وإيصال يفيد سداد مبلغ 20 ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات بصفة تأمين، وبيان المحل المختار الذي يخطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل به من أعمال الهيئة.

وشدد الشريف أن جميع الأوراق والإقرارات والمستندات التي يقدمها طالب الترشح أوراقًا رسمية في تطبيق أحكام قانون العقوبات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك