غدا.. وزيرة الثقافة تكرم الحاصلين على جوائز الدولة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. وزيرة الثقافة تكرم الحاصلين على جوائز الدولة

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 3:51 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 3:51 م

تكرم الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، غدا الخميس، الحاصلين على جوائز الدولة على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور الدكتور سعيد المصري رئيس المجلس الأعلى للثقافة.

ومن المقرر أن يبدأ الحفل بالسلام الجمهوري ثم كلمة للدكتور سعيد المصري، يلي ذلك كلمة لوزيرة الثقافة لاستعراض رؤية وزارة الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة في مجال تطوير منظومة العمل بجوائز الدولة ورعاية المبدعين، والتأكيد على ضرورة استمرار إقامة الاحتفال سنويا وبصورة منتظمة، بالإضافة إلى الترتيب لتكريم الذين سبق لهم الحصول على جوائز الدولة على مدى ربع قرن مضى.

ويعقب ذلك فقرة موسيقية وغنائية من الموسيقى العربية، وسوف يعرض فيلم تسجيلي قصير عن جوائز الدولة ودور المجلس الأعلى للثقافة، ثم تكريم الفائزين بجوائز الدولة في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية وعددهم 37 فائزا في جوائز النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية.

وسيتم تكريم 4 في جائزة النيل منهم الفنان السوري يوسف بحدي عبدلكي الحاصل على جائزة النيل للمبدعين العرب والتي استحدثت لأول مرة هذا العام، كما يتم تكريم الحاصلين على جائزة النيل من المبدعين المصريين وهم: دكتور مصطفى الزاز في الفنون والدكتور صلاح فضل في الآداب والدكتور مراد وهبة في الفلسفة.

وفي جوائز الدولة التقديرية سوف يتم تكريم 9 حاصلين على تلك الجائزة وهم الفنانة نادية لطفي والموسيقار محمد سلطان في الفنون والدكتور عبدالحكيم راضي والكاتب محمد قطب والدكتور كمال الدين عيد في الآداب، وفي العلوم الاجتماعية يتم تكريم الدكتورة سعدية بهادر والدكتور شبل بدران والدكتور أحمد رفعت والمستشار عبدالعزيز الجندي.
كما سيتم تكريم الحاصلين على جوائز التفوق وعددهم 7 هم : الموسيقار رضا بدير والدكتور سعيد بدر في الفنون، والدكتور محمد العبد وأحمد مراد في الآداب والدكتور صلاح سالم والدكتورة إلهام ذهني، ودكتور عيد أبوقحف في مجال العلوم الاجتماعية .

وفيما يتعلق بجائزة الدولة التشجيعية سوف يتم تكريم كل الحاصلين عليها هذا العام وعددهم 18 فائزا، منهم 7 في الفنون وهم: دكتورة فاطمة عبد الرحمن في الرسم والتصوير، ومحمد بنوي في التصوير الجداري، والمخرجة ميريت ميشيل في الأداء الحركي، وأيمال إمام في الأداء المسرحي، والمهندس كريم إبراهيم والمهندسة نيفين عقل في التصميم المعماري، والمخرجة والمنتجة هالة خليل في مجال الإنتاج السينمائي.

وفي مجال الآداب سوف يتم تكريم 4 من الحاصلين على جائزة الدولة التشجيعية وهم: هاني محمد عبد المريد في الرواية، وحسن عبد الرحيم في المجموعة القصصية، والدكتور وحيد شعيب في الترجمة.

كما سيتم تكريم 6 من الحاصلين جوائز العلوم الاجتماعية التشجيعية وهم: شريف طلعت في التاريخ، والدكتور أحمد موسى في علم النفس، ودكتورة نجوى عوض في الثقافة العلمية، والدكتور خالد أبوالليل في الدراسات الاجتماعية، والدكتور جمال سلامة في ثقافة المواطنة، والدكتور رامي عطا في مجال مناهضة التمييز.

وفي إطار الاحتفال بجوائز الدولة سوف يتم تكريم الحاصلين على جائزة نجيب محفوظ للإبداع الروائي العربي لهذا العام وهم: إبراهيم عيسى عن رواية رحلة الدم وصبحي موسى عن رواية نقطة نظام، وبهذه المناسبة سوف تعلن وزيرة الثقافة عن الإجراءات التي تمت بشأن تحويل جائزة نجيب محفوظ إلى جائزة دولية ورفع قيمتها المالية – وفقا لقرار وزيرة الثقافة الذي أعلنته على هامش الاجتماع السنوي للمجلس الأعلى للثقافة في شهر يونيو الماضي.

وسوف يصدر المجلس الأعلى للثقافة، بهذه المناسبة، كتابا تذكاريا بجوائز الدولة منذ إنشاء المجلس عام 1958 وحتى الآن يضم قائمة بأسماء الفائزين وسيرهم الذاتية، إلى جانب الوثائق المنظمة لعمل المجلس والجوائز التي يمنحها، بالإضافة إلى صدور العدد التاسع من سلسلة نجيب محفوظ التي يصدرها المجلس بعنوان قضايا الوجود في عالم نجيب محفوظ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك