5 خيارات غذائية تساعدك على تخفيف آلام التهاب المفاصل - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5 خيارات غذائية تساعدك على تخفيف آلام التهاب المفاصل

مارينا نبيل
نشر في: الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 5:41 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 5:41 م

«تورم، ألم، تيبس، صعوبة فى الحركة».. كلها أعراض لحالة شائعة جدا تعرف باسم «التهاب المفاصل»، تلك الظاهرة المنتشرة بشكل كبير بين البشر باختلاف أعمارهم.

وبحسب موقع «foodprevent»، فهناك بعض الخيارات الغذائية التى تساعد فى تخفيف الألم الناتج عن التهاب المفاصل، وتشمل ما يلى:

1. الخضراوات الصليبية:

مثل القرنبيط والكرنب والبروكلى، تلك الأطعمة العجيبة تحتوى على الكاروتينات وفيتامينات C وE وK والفولات، وهى مصادر جيدة للألياف، بجانب احتوائها على مركب السلفورافان، الذى يساعد فى إبطاء تلف الغضروف بالمفاصل.

2. الثوم:

فهو مساعد جيد فى تخفيف بعض الألم الجسدى، ويحتوى على كمية كبيرة من المواد المغذية، بما فى ذلك فيتامين ب 6، والمنجنيز، والسيلينيوم وفيتامين سى.

ويحتوى الثوم أيضا على المعادن بما فى ذلك الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس، بالإضافة إلى مركبات الكبريت والتى يمكن أن تكون عنصرا أساسيا فى تخليصك من آلام التهاب المفاصل.

3. الماء:

إذا كان هناك شىء كالمشروب السحرى، فهو الماء، فالحفاظ على رطوبة جسمك أمر ضرورى لضمان أن يتم طرد السموم منه.

ويعمل الماء على «تشحيم» مفاصلك للمساعدة فى منع النقرس.

4. البطيخ:

92% من البطيخ من المياه، لكن ليس فقط محتوى الماء الذى يجعل تلك الفاكهة خيارا رائعا لمرضى التهاب المفاصل، فقد وجدت الدراسات أن تناول البطيخ يُقلل الالتهاب ويُحسن القدرة المضادة للأكسدة، كما أنه يحتوى على الكاروتينات والبيتاكريبتوكسانثين، والتى يمكن أن تقلل من خطر التهاب المفاصل الروماتويدى.

5. الأفوكادو:

هو فاكهة غنية باللوتين كاروتينويد، وهو مضاد للأكسدة، كما أنه مصدر جيد لفيتامين هـ؛ ما يساعد على حماية الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة فى المفصل، وهى المشكلة الأساسية لالتهاب المفاصل والألم المروع المرتبط به.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك