الجزائر أحدث المنضمين.. تعرف على دول تحظر النقاب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجزائر أحدث المنضمين.. تعرف على دول تحظر النقاب

محمد رزق
نشر في: الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:01 م | آخر تحديث: الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:04 م

تحت عنوان "واجبات الموظفين والأعوان العموميين في مجال اللباس"، أصدرت الحكومة الجزائرية، أمس الخميس، قرار رسمي بمنع ارتداء أي لباس يخفي هوية الفرد أو "النقاب"، في أماكن العمل.

وطالبت إدارة الوظيفة العامة التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، مسؤولي الإدارات الحكومية بتنفيذ القرار ومنع أي لباس يعرقل ممارستهم لمهام الإدارة، خاصة النقاب؛ حيث يُمنع ارتداؤه منعًا باتًا في أماكن العمل.

وأصدرت الإدارة بيانًا، أكدت خلاله أن العاملين في الإدارات الحكومية ملتزمون باحترام قواعد ومقتضيات الأمن والتواصل، على مستوى مؤسساتهم، والتي تستوجب تحديد هوياتهم بصفة آلية ودائمة.

وشهدت الجزائر نهاية العام الماضي، جدلًا واسعًا بشأن قرار أصدرته وزارة التربية يمنع "الطالبات والأساتذة"، من ارتداء النقاب في المؤسسات التعليمية؛ لأنه لا يمكن أن يحول لباس التلاميذ دون التعرف على هوياتهم.

والجزائر هي أحدث الدول التي تقرر منع النقاب "جزئيًا أو كليًا"، وترصد الشروق الدول التي منعت ارتداء النقاب..

إيطاليا:

تمنع إيطاليا تغطية الوجه بشكل عام في الأماكن العامة منذ 1975، وفي عام 2010، فرضت مدينة "نوفارا" شمال إيطاليا، قيوداً على ارتداء النقاب،
وعام 2015، أعلنت منطقة "لومبارديا" شمال إيطاليا، ارتداء النقاب والبرقع في المكاتب العامة والمستشفيات.

فرنسا:
أصدرت فرنسا عام 2011 أول قانون يحظر النقاب في الأماكن العامة، وتغريم المرأة التي ترتدي النقاب ويُغرم أيضًا من يُجبرها على ارتدائه.

بلجيكا:

في 2011، أصدرت قرار يمنع ارتداء "البرقع والنقاب" في الأماكن العامة، واعتبرته تهديداً للمجتمع العلماني وغير قانونية.

هولندا:

أصدر البرلمان الهولندي عام 2016، قانون يحظر ارتداء النقاب المباني الحكومية ووسائل النقل العام والمدارس والمستشفيات.

ألمانيا:

اعتبرت الحكومة الألمانية عام 2016، أن كشف الوجه أمر قانوني عندما يكون ذلك ضرورياً، وبعدها فرضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حظراً جزئياً للبرقع في ولاية بافاريا.
ووافق مجلس الولايات الألماني، اليوم، على إحالة مشروع قانون يقضي بحظر عام لارتداء أي نوع من أنواع غطاء الوجه (نقاب، برقع، قناع، خوذة دراجة بخارية) داخل المحاكم إلى البرلمان الاتحادي (بوندستاج).

سويسرا:

طُبق قانون عام 2016، يحظر تغطية الوجه، في 7 مدن في منطقة "كانتون تشنو".

كندا:

اعتبرت محكمة الاستئناف الاتحادية في 2015.ارتداء النقاب غير قانوني، وأصدر قانون يحظر ارتداء النقاب، ويشمل القانون موظفات القطاع العام.

النمسا:

مطلع العام الماضي وافقت حكومة النمسا على منع ارتداء النقاب في "المحاكم والمدارس والأماكن العامة"، ويشمل القرار منع النساء العاملات في الشرطة والقضاء والإدارات والادعاء العام من ارتداء النقاب.

بلغاريا:

حظرت بلغاريا ارتداء النقاب في عام 2016، ولم يشمل القانون حظر جميع الأماكن العامة، حيث استثنى "أماكن الرياضة والعمل والأماكن المخصصة للصلاة.

الدنمارك:

منذ اغسطس 2018، يمنع ارتداء النقاب الكامل في الدنمارك، بعد موافقة البرلمان الدنماركي على قانون يمنع ارتداء النقاب.

مصر:

في فبراير 2017، قررت جامعة القاهرة منع أعضاء هيئة التدريس من ارتداء النقاب، والممرضات داخل مستشفيات الجامعة، وفعلت مثلها الجامعة الأمريكية.

تشاد:
فرضت دولة تشاد حظراً للبرقع يونيو 2015، عقب هجوم إرهابي أودى بحياة العشرات، ووصف حينها رئيس الوزراء كالزيوب بهيمي، النقاب بأنه "تمويه"، مُهدداً بحرق جميع القطع المتوافرة في الأسواق، واعتقال من ترتديه.

الكونغو:

تحظر الكونغو ارتداء النقاب، في الأماكن العامة منذ عام 2015 لـ"منع أي هجوم إرهابي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك