«التعليم»: افتتاح أول فصل مصري لمتعددي الإعاقة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التعليم»: افتتاح أول فصل مصري لمتعددي الإعاقة

نيفين أشرف
نشر في: الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 1:20 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 1:20 م

قال أحمد خيري، المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، إن الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، افتتحت أول فصل في جمهورية مصر العربية لمزدوجي الإعاقة بمدرسة النور للمكفوفين بحمامات القبة، بالتعاون مع مؤسسة نداء للإعاقات «السمع بصرية».

وقال محمد عمر نائب الوزير لشئون المعلمين ومدير صندوق دعم وتمويل المشروعات، إن هذا الفصل يعتبر أول فصل في جمهورية مصر العربية للإعاقات المزدوجة والمتعددة، وأن التعليم في الفصل يتم بشكل فردى، ويضم الفصل (4) طلاب مصاحب لهم (4) معلمين.

وذكر: "هذه التجربة تعد تجربة فريدة على مستوى العالم العربي، وفكرة المشروع بدأت منذ ثلاثة أعوام، وبدأنا بتنفيذ أربع فصول كتجربة وسنعمل على تنفيذ مدرسة متخصصة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة".

وأكد رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بأن المعلمين الذين تم تدريبهم شرحوا تفاصيل عملهم مع الطلاب بحصولهم على تدريب نظري، وعملي، كما أوضحوا تفاعلهم من خلال التدريب، واستخدام كل أداة موجودة داخل الفصول، واعتمادهم في تدربهم العملي مع الإعاقة السمع بصرية على التعامل عن طريقة اللمس، كما أن التعامل الفردي يتم وفق خطة فردية يتم وضعها لكل طالب على حدة.

وأوضحت إنجي مشهور مستشار الوزير لشئون التربية الخاصة، أن هذه الفصول قد أعدتها الوزارة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، ومنها مؤسسة نداء للإعاقات السمع بصرية، بناء على بروتوكول تعاون تم مع الوزارة بإعداد 10 فصول لمدة ثلاث سنوات، وتدريب 180 معلما على مدار ثلاث سنوات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك