دراسة غريبة: المقتنيات الثمينة تجعلك أقل جاذبية اجتماعيًا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة غريبة: المقتنيات الثمينة تجعلك أقل جاذبية اجتماعيًا


نشر في: الأحد 19 أغسطس 2018 - 7:50 م | آخر تحديث: الأحد 19 أغسطس 2018 - 7:50 م

إذا كنت تعتقد أن المقتنيات الثمينة ستجعل الآخرين ينظرون إليك بانبهار فأنت مخطئ، وذلك وفقا لنتائج دراسة حديثة أجريت فى الولايات المتحدة الأمريكية.
وبحسب الدراسة التى أجراها باحثون من عدة مؤسسات أكاديمية مثل جامعة ميشيجان، فإن الناس يعتقدون أن امتلاكهم لمقتنيات مثل الأحذية الفخمة والسيارات الفارهة والساعات من العلامات التجارية الشهيرة، تؤدى إلى ظهورهم بمستوى اجتماعى أعلى، ولذلك فهم يدفعون أموالا طائلة كى يحصلوا عليها، إلا أن ذلك لا يحدث.
ويقول ستيفان جارسيا، الباحث المشرف على الدراسة، وهو أستاذ فى جامعة ميشجان، إن الناس يتخيلون أنهم سيحصدون إعجابا واسعا إذا اشتروا سيارة من نوع «بى إم دبليو» أو ارتدوا ساعة «روليكس» على سبيل المثال، إلا أن ما يحصل فى الواقع، هو أن الأشخاص ينفرون من هؤلاء «المتصنعين»، وبالتالى فإن إنفاقهم المبالغ فيه يؤدى إلى نتائج عكسية بخلاف المأمول.
وأجرى الباحثون ست دراسات سألت العينة المشاركة حول الأسلوب الذى يفضلون تقديم أنفسهم به، فضلا عن الطريقة التى ينظرون بها إلى الغرباء.
وأظهرت النتائج، أن الأشخاص الذين يرتدون أشياء باهظة الثمن خلفوا انطباعات سلبية لدى الآخرين، كما أبدى المشاركون فى استطلاع الرأى تفضيلهم مرافقة أشخاص أكثر بساطة فى هيئتهم، وأقل اهتماما بالإكسسوارات ونحو ذلك، وفق ما نقلت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية.
وضم الاستبيان أيضا سؤالا حول القمصان التى يفضل الناس ارتداءها حين يستعدون للخروج فى نزهة لأجل التعرف على أصدقاء، ووجد الباحثون أن الغالبية تفضل قمصانا بسيطة بعيدة عن الفخامة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك