«وهران السينمائي» يكرم شادية.. و«هنيدي» ضيف الشرف و«كارما» في الافتتاح - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«وهران السينمائي» يكرم شادية.. و«هنيدي» ضيف الشرف و«كارما» في الافتتاح


نشر في: الخميس 19 يوليه 2018 - 5:27 م | آخر تحديث: الخميس 19 يوليه 2018 - 5:27 م

• «فوتوكوبي» يشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.. وفيلمان من مصر ينافسان على مسابقة الأفلام الروائية القصيرة


اختارت إدارة مهرجان وهران الدولى للفيلم العربى الفنان محمد هنيدى ضيف شرف الدورة الحادية عشرة التى ستقام فى الفترة من 25 إلى 31 يوليو الحالى، حيث يتم منحه درع المهرجان فى حفل الافتتاح تقديرا لمشوراه السينمائى والفنى.

يكريم المهرجان فى حفل الافتتاح أيضا النجمة الراحلة شادية التى تعتبر واحدة من أهم نجمات تاريخ السينما المصرية وتركت ثروة فنية من الإبداع فقدمت نحو 115 فيلما و500 أغنية، و10 مسلسلات إذاعية، ومسرحية واحدة، كما سيتم تكريم اسم المخرج الجزائرى الراحل فاروق بلوفة.

واختارت ادارة المهرجان فيلم كارما للمخرج خالد يوسف من بطولة عمرو سعد وزينة ؛ للعرض فى حفل الافتتاح.

وتشارك السينما المصرية فى مسابقات المهرجان المختلفة ففى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة تم اختيار فيلم «فوتوكوبى» للمخرج تامر عشرى والفيلم من بطولة محمود حميدة وشيرين رضا وسيناريو وحوار هيثم دبور. وكان «فوتوكوبي» حصل على جائزة أفضل فيلم فى مهرجانات الجونة وطرابلس وجمعية الفيلم والمركز الكاثوليكي.

وتدور أحداث الفيلم حول محمود، فى أواخر الخمسينيات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير المستندات فى حى العباسية، يرى محمود أن مهنته والعالم الذى يعيش فيه يتلاشى تدريجيا حتى إنه لا يستطيع التكيف مع التغييرات من حوله أو جيرانه، وفى أحد الأيام يجد موضوعا عن الديناصورات ليبدأ رحلة من الشغف والبحث عن أسباب انقراضها ليدفعه هوسه بالديناصورات لإعادة اكتشاف المعنى الحقيقى للحياة والحب والصداقة والأبوة.

وفى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة سينافس على الجائزة فيلمان من مصر هما أعراض إخراج نوران طارق وندى للمخرج أحمد يحيى، وفى مسابقة الفيلم الوثائقى يشارك من مصر أيضا فيلمان هما النحت فى الزمن للمخرج يوسف ناصر و«جسد .. فرعون السومو» للمخرجة سارة رياض

وسيترأس لجنة تحكيم المسابقة الروائية الطويلة المخرج الجزائرى مرزاق علواش وعضوية المنتج محمد العدل من مصر والفنانة أمل عيوش من المغرب والمخرج ويارمك شينارباياف من كازاخستان والمونتيرة مستانة مهاجر من إيران ، وترأس لجنة الفيلم الوثائقى الممثلة اللبنانية تقلا شمعون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك