«يوم الدين» في المسابقة الرسمية لـ«الجونة السينمائي» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«يوم الدين» في المسابقة الرسمية لـ«الجونة السينمائي»

كتب - خالد محمود:
نشر في: الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:38 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:38 ص

أعلن مهرجان الجونة السينمائي، عن مشاركة فيلم «يوم الدين» للمخرج المصري أبو بكر شوقي في مسابقة دورته الثانية، التي ستعقد في منتجع الجونة للفترة من 20 حتى 28 سبتمبر 2018.

كان «شوقي» الذي أنجز قبل 10 سنوات وثائقا بعنوان «المستعمرة»، تناول فيه واقع مستعمرة مرضى الجذام في منطقة أبو زعبل، انكب بعده على تطوير سيناريو فيلمه الروائي الطويل الأول «يوم الدين»، حيث يكمل رحلة الشخصية الرئيسية «بشاي» الرجل القبطي، جامع القمامة، الذي شفي من الجذام، لكن آثاره ما زالت باقية على جسده ووجهه.

لم يخرج «بشاي» من المستعمرة، التي عاش فيها منذ طفولته، لكنه وبعد وفاة زوجته قرر البحث عن جذوره، حاملًا مقتنياته الهزيلة على عربة، يرافقه في رحلة بحثه الطفل النوبي اليتيم «أوباما».

ويغادر «بشاي» مستعمرة الجذام متجها إلى محافظة قنا، مواجها العالم بكل أفراحه وأحزانه بحثا عن عطف ومكان وأسرة رغم إهمال عائلته له وهو صغير.

الفيلم اختير ضمن المسابقة الرسمية للدورة 71 لمهرجان كانّ السينمائي، وكان مؤسس المهرجان نجيب ساويرس قد شهد العرض العالمي الأول للفيلم في المهرجان وخرج بانطباع إيجابي عنه، أنه تجربة فريدة في مسار السينما المصرية، ليس فقط لتمكنه من الوصول إلى المشاهد ولا لموضوعه وحالة بطله، ولكن لأنه يحمل الكثير من القيّم الإنسانية التي تاهت ملامحها في ظل صخب الحياة، كما أن مخرجه أبوبكر شوقي هو أحد الوجوه السينمائية العربية الواعدة والتي ينتظرها الكثيرون.

وأضاف «ساويرس»، «يوم الدين» ليس فيلمًا عن مرضى الجذام فحسب، بل هو فيلم يحفل بالعديد من المعاني، عن فئات تحاول النجاة وممارسة حقها الطبيعي في البقاء، في ظل حياة شديدة الصعوبة والقسوة.

ومن جانبه تحدث مدير المهرجان انتشال «التميمي» عن فيلم «شوقي»، قائلا: «ليس من قبيل الصدفة أن يتم اختياريوم الدين للتنافس مع بقية أفلام المسابقة الرسمية لمهرجان كانّ السينمائي، بل أختير استنادا إلى نصه القوي، وتصويره الجميل وإلى الأداء الرائع لممثليه، دون شك إنها بداية رائعة لشوقي».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك