الأربعاء 18 أكتوبر 2017 12:24 ص القاهرة القاهرة 23.6°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

ارتفاع أسعار الكحك والبسكويت بالأسواق.. و«الحلويات»: 10% زيادة عن العام الماضي

ارتفاع أسعار الكحك والبسكويت
ارتفاع أسعار الكحك والبسكويت
كتبت: وفاء فايز
نشر فى : الإثنين 19 يونيو 2017 - 1:16 م | آخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 1:16 م

- مواطنون يشكون من جودة الكحك المطروح مجمعات التموين
- موظف: «أجيب لحمة لعيالنا أوفر»
شهدت أسعار الكحك والبسكويت ارتفاعًا هذا العام مقارنة بمثيلاتها في الأعوام السابقة، وقال تجار إن الزيادة بلغت نحو 10% عن العام الماضي؛ بسبب ارتفاع أسعار السكر المستورد الخام الذي يعتمدون عليه في إنتاج الكحك والبسكويت لخلوه من الشوائب، فيما تباين آراء المواطنين حول منتجات الكحك والبسكويت التى طرحتها منافذ ومجمعات وزارة التموين، مؤكدين على عدم وجود فرق كبير بين أسعار الوزارة والأسعار الحرة.

ورصدت «الشروق»، أسعار الكحك والبسكويت في عدد من المحلات المشهورة، وفي سلسلة محلات العبد وصل سعر كيلو الكحك السادة والملبن إلى 85 جنيهًا، وكيلو الكحك الفستق إلى 100 جنيه، وكيلو كحك عين الجمل إلى 120 جنيهًا، وبلغ سعر كيلو البسكويت السادة 75 جنيهًا، وكيلو بسكويت البرتقال أو الشيكولاته إلى 75 جنيهًا، وبلغ كيلو البيتي فور بالمكسرات 110 جنيهات، والممتاز إلى 90 جنيهًا، وطرح العبد مجموعة من العلب المشكلة، حيث بلغ سعر علبة صفيح هدايا تتكون من مختلف السلع المذكورة 425 جنيهًا، وعلبة مشكل 4 كيلو بـ385 جنيهًا.

وداخل سلاسل محلات بسكو مصر، بلغ سعر كيلو الكحك السادة 85 جنيهًا، وكحك العجوة أو الملبن أو العجمية 90 جنيهًا، وكحك عين الجمل 130 جنيهًا، وكحك الفستق 135 جنيهًا، فيما وصل سعر كيلو بسكويت العادي 60 جنيهًا، وبسكويت الكاكاو 70 جنيهًا.

فيما وصلت معظم أسعار الكحك والبسكويت في المخابز بالمناطق الشعبية إلى 50 جنيهًا لكيلو الكحك السادة، و65 جنيهًا للكحك العجوة أو الملبن، وكيلو البسكوييت تراوح ما بين 40 إلى 60 جنيهًا طبقًا لأنواعه المختلفة.

وقال مصدر بشعبة الحلوي بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الكحك والبسكويت شهدت ارتفاعا هذا الموسم بنسبة تصل إلى 10% مقارنة بأسعار العام الماضي، مضيفا أن عدد من المصانع تستخدم السكر الخالص المستورد بسنبة 100% وهو ما تسبب سبب فى ارتفاع الاسعار نظرًا لخلوه من أي شوائب.

وأكد تجار لـ«الشروق»، أن ارتفاع تكلفة الزيت والسمن والدقيق والبيض وراء رفع أسعار الكحك والبسكويت هذا العام.

أما فيما يخص أسعار الكحك والبسكويت داخل المجمعات الاستهلاكية ومنافذ وزارة التموين، وصل سعر كيلو بسكويت نشادر إلى 42 جنيها، وكيلو الكعك السادة بسعر 63 جنيها، وكيلو الكعك بالمكسرات 84 جنيها، والكعك باللبن 68.25 جنيها، وكيلو الغريبة السادة بسعر 63 جنيهًا، وغريبة باللوز 73.50 جنيه، وكيلو بيتى فور سادة 57.75 جنيه، وبيتى فور مشكل 84 جنيهًا، وبيتى فور بالمكسرات 94.50 جنيه.

كما تم طرح عبوات وزن 2 كيلو مشكل من أربعة أصناف سادة وهي الكعك والغريبة والبيتى فور والبسكويت بسعر126 جنيها، وكذلك طرح عبوة وزن 4.5 كيلو جرام مشكلة أربعة أصناف بالمكسرات 346.50 جنيه، كما يمكن تشكيل عبوة خاصة من أي أصناف طبقا لرغبة المستهلك.

وقال حسين السيد، موظف، إن أسعار الكحك والبسكويت هذا العام ارتفعت، وهو ما يمثل عبء على معظم الأسر المصرية، خاصة بالتزامن مع معاناتهم طوال شهر رمضان وامتحانات الثانوية العامة، مضيفا: "كيلو الكحك لما يوصل 85 جنيهًا أزود عليه 20 جنيه واجيب كيلو لحمة للعيال في العيد أوفر لي".

وأضاف السيد لـ«الشروق»، أن عادة أغلب المصريين في الأعياء شراء الكحك والبسكويت، ولكن هذه العادات تغيرت بعد ارتفاع الأسعار، وتابع: "اللى كان بيشتري كيلو هيجيب نص كيلو يفرح بيه أولاده ".

فيما قالت ليلي صبحي، ربة منزل، إن أسعار الكحك والبسكويت المطروحة بالمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين مرتفعة ولا يوجد فرق كبير بينها وبين أسعار السوق الحر، مضيفة أن جودة الكحك والبسكويت المطروح في المجمعات أقل من المعروضة في المحلات الخاصة، وأنها لجأت لشراء الكحك والبسكويت خارج المجمعات لعدم جودتها.

وكانت وزارة التموين أعلنت عن طرح حلوى العيد بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة، حيث تتراوح نسبة التخفيض تتراوح بين 20 و30%؛ بهدف تخفيف العبء من على كاهل المواطنين.




شارك بتعليقك