الأحد 17 ديسمبر 2017 1:48 م القاهرة القاهرة 22.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

الثلاثاء.. آخر موعد لإدخال بيانات المتقدمين للحج السياحي.. وإجراء القرعة على 36 ألف تأشيرة أول يوليو

كتب: طاهر القطان
نشر فى : الإثنين 19 يونيو 2017 - 6:42 م | آخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 8:36 م

- إيمان سامي: 94 ألف تقدموا حتى الآن.. غالبيتهم اختاروا البرامج الاقتصادية لرخص أسعارها
تنتهي غدا الثلاثاء إجراءات إدخال بيانات المتقدمين للحج السياحي بعد أن وصل عددهم إلى أكثر من 94 ألف مواطن ممن تنطبق عليهم الشروط وأهمها مرور 5 سنوات على آخر أدائه للفريضة، وألا يكون قد تقدم لقرعتي الداخلية والتضامن الاجتماعي بالإضافة إلى السن وغيرها من الاشتراطات.

قالت ايمان سامى عضواللجنة العليا للحج السياحى ورئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة أن الموقع الالكترونى مستمر فى تلقى البيانات الواردة من شركات السياحة طوال يوم غد الثلاثاء وحتى منتضف الليل حتى تكون الفرصة متاحة لأكبر عدد من الراغبين فى اداء الفريضة لدخول قرعة الحج السياحى التى تقرر اجراؤها السبت أول يوليو المقبل عقب اجازة عيد الفطر مباشرة.

أضافت انه سيتم اجراء القرعة على 36 الف تأشيرة حصة الحج السياحى هذا العام وفق المستوى الذى تقدم له المواطن حيث يوجد اكثر من مستوى للحج السياحى مثل الحج البرى والاقتصادى و4 و5 نجوم وقد خصصت الضوابط اعدادا محددة من التأشيرات لكل مستوى حيث يمثل البرى والاقتصادى حوالى 65% من اجمالى التأشيرات وذلك مراعاة لأصحاب الدخول الممحدودة وفقا لتعليمات يحيى راشد وزير السياحة.

أوضحت أن عدد المواطنين الذين سجلوا اسمائهم على الموقع الألكترونى لبوابة حج مصرتخطى قبل ساعات من غلق باب التسجيل حاجز الـ94 ألف و285 مواطن.

وأشارت إلى انه من المتوقع أن يبلغ أعداد المتقدمين للحج السياحى أكثر من 95 ألف مواطن بتراجع أكثر من 50% عن العام الماضى، لافتة إلى أن غالبية المتقدمين اختاروا البرامج الاقتصادية (الاقتصادى طيران والبرى) نظرا لرخص أسعارها مقارنة ببرامج الـ4 و5 نجوم، موضحة أن جميع من سجل اسمه على بوابة حج مصر سدد مقدم جدية الحجز وهى 10 آلاف جنيه للمتقدمين للبرامج الاقتصادية و15 ألف جنيه للمتقدمين لبرامج الـ4 نجوم و20 ألف جنيه لبرامج الـ5 نجوم.

ومن جهته قال باسل السيسى عضو مجلس ادارة غرفة شركات السياحة السابق ان أعداد المتقدمين للحج السياحى لهذا العام هى الأقل خلال السنوات الماضية، مرجعا ذلك إلى الحالة الاقتصادية السيئة التى تمر بها غالبية الأسر المصرية حاليا ، إضافة إلى ان أسعار برامج الحج هذا العام هى الأعلى خلال الـ6 سنوات الماضية.

وأشار إلى ان قرار اللجنة العليا للحج برئاسة رئيس مجلس الوزراء بحظر تقدم المواطنين الا لجهة واحدة من الـ3 جهات المنظمة للحج وهى وزارات الداخلية التى تنظم حج القرعة والتضامن الأجتماعى التى تنظم حج الجمعيات الأهلية والسياحة التى تنظم الحج السياحى آثر على تراجع أعداد المتقدمين للحج السياحى خاصة ان وزارة السياحة كانت الجهة الأخيرة فى فتح باب التقدم أمام المواطنين.




شارك بتعليقك