الأربعاء 13 ديسمبر 2017 8:46 م القاهرة القاهرة 18.7°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

الاتحاد الأوروبي ينصح الأكراد العراقيين بـ«عدم الاستقلال»

لوكسمبورج - د ب أ
نشر فى : الإثنين 19 يونيو 2017 - 10:17 م | آخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 10:17 م
أعلن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين أنه يجب على إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بالحكم الذاتي تجنب اتخاذ "خطوات أحادية الجانب" وحل القضايا مع العراق عبر الحوار، وذلك بعد أن أعلن الإقليم مؤخرا أنه سيجري استفتاء حول الاستقلال.

وفي تحرك واجه انتقادا من جانب العراق وتركيا المجاورة، حدد الإقليم الكردي العراقي، الذي نشأ في عام 1992، بشكل أحادي يوم الخامس والعشرين من سبتمبر القادم موعدا لإجراء الاستفتاء.

وقال الوزراء في بيان "يعتقد الاتحاد الأوروبي أن المصلحة العامة للشعب العراقي تتحقق على أكمل وجه من خلال الحوار والتعاون وأنه يجب تجنب الخطوات أحادية الجانب، وأن جميع المسائل غير المحسومة لابد أن تحل من خلال المواقف المبنية على التراضي استنادا إلى التطبيق التام لنصوص الدستور العراقي".

وأضاف وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أن يجب على الحكومة العراقية والسلطات الكردية الاقليمية مواصلة العمل معا بشأن الأمن بما في ذلك الحملة العسكرية لتحرير الموصل من قبضة متطرفي الدولة الاسلامية والانخراط في "حوار بناء" بشأن جميع القضايا الأخرى.

بل أن الولايات المتحدة نأت بنفسها الاسبوع الماضي عن خطة عقد الاستفتاء قائلة إنها لن "تنخرط بأي شكل من الأشكال" في الاستفتاء.

 




شارك بتعليقك