الثلاثاء 27 يونيو 2017 11:05 م القاهرة القاهرة 29.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد قرارات قطع العلاقات المتتالية مع قطر.. هل تتوقع تغيير الدوحة لسياستها؟

وزير الاقتصاد القطري: ضرر «الحصار» وقع على الموردين

وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني
وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني
القاهرة - د ب أ:
نشر فى : الإثنين 19 يونيو 2017 - 12:24 م | آخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 12:25 م

قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، إن الموردين لدولة قطر هم من تضرروا من «الحصار» المفروض عليها.

ونقل موقع «الجزيرة نت»، اليوم الإثنين، عنه القول إن قطر توجهت نحو بدائل استيراد بأسعار أرخص مما كانت تدفعه سابقا في بعض الحالات.

وكشف وزير الاقتصاد والتجارة عن أن الدوحة كانت مستعدة لمثل هذه الأزمة، مؤكدا أن الوضع الاقتصادي الحالي في قطر يسير بشكل سلس ودون صعوبات.

وعن كيفية تأثير قطع عدد من دول المنطقة حركة التجارة والأعمال مع قطر، قال الوزير إن «هذا الحصار جاء بقرار مفاجئ وغير مبرر، وقد تعاملنا مع إغلاق الحدود البرية بسرعة، وقمنا بتعويض جميع المنتجات التي كانت تأتي عبر البر من مصادر أخرى عبر البحر والجو، لذلك فإن المستهلك لم يلاحظ أي تغيير ولا ليوم واحد».

وأضاف أن «بعض المناطق التي سوقت لنفسها على أنها مناطق تجارة حرة احتجزت دون مبرر آلاف الحاويات لرجال الأعمال القطريين، وهو ما يضع علامة استفهام على مصداقية حركة التجارة بين دول الخليج واستمراريتها، لأننا كنا ننظر للاقتصاد الخليجي كاقتصاد متكامل».

وأشار وزير الاقتصاد والتجارة إلى أن الاقتصاد القطري متنوع وقوي، إذ إن 70% من الناتج يأتي من القطاعات غير النفطية ومن قطاعات متنوعة وصادرات قطر لجميع أنحاء العالم.

وأوضح أن جميع هذه المؤشرات وضعت الاقتصاد القطري في وضع قوي يستطيع أن يواجه أي أزمة من الأزمات.

تجدر الإشارة إلى أن دولا أبرزها السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن قطعت في وقت سابق من الشهر الجاري العلاقات الدبلوماسية مع قطر، ودعتها إلى التوقف عن دعم الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة. كما قطعت السعودية والإمارات والبحرين العلاقات التجارية والملاحية مع قطر.




شارك بتعليقك