بعد ترشيحه لجائزة نوبل للسلام.. ترامب: استحق الحصول عليها.. وأوباما لم يكن كذلك! - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد ترشيحه لجائزة نوبل للسلام.. ترامب: استحق الحصول عليها.. وأوباما لم يكن كذلك!

محمد زرق:
نشر في: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 12:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 12:00 م

قد يكون عام 2019 هو الأكثر غرابة على الإطلاق، خاصة بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن ترشيحه من قبل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، للفوز بجائزة نوبل للسلام للعام الجاري؛ وذلك لجهوده في خفض التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية، وأيضا دوره في الحرب السورية وإنقاذ المئات من المدنيين في إدلب.

وكان الرئيس الأمريكي قد تحدث للصحفيين منذ أيام، عن أحقيته بالحصول على الجائزة الرفيعة لدوره في تحقيق السلام، وتحدث ترامب عن فوز سلفه الرئيس باراك أوباما بالجائزة بعد 9 أشهر فقط من توليه الرئاسة، مؤكدا أنه لم يكن يستحق الحصول عليها.

وحصل 4 رؤساء في أمريكا على جائزة نوبل للسلام، ترصدهم "الشروق" خلال التقرير التالي.

1- ثيودور روزفلت:

ثيودور روزفلت هو الرئيس الأمريكي الـ26، تولى الرئاسة في الفترة من 1901 إلى 1909، ويُعد أول رئيس أمريكي يحصل على الجائزة عام 1906.

حصل روزفلت على جائزة نوبل للسلام لدوره كوسيط في إنهاء الحرب الروسية اليابانية، وجهوده التحكيمية في محكمة العدل الدولية في لاهاي، كما وقع عام 1908 اتفاقية "روت - تاكاهيرا" مع اليابان، وتعهد فيها البلدان بعدم السعي إلى إحراز مكاسب أخرى في منطقة المحيط الهادي.

2- وودرو ويلسون:

وودرو ويلسون هو الرئيس الـ28 لأمريكا، وحكم البلاد لفترتين متتاليتين منذ عام 1913 وحتى 1921، وشهدت ولايته اندلاع الحرب العالمية الأولى ومشاركة أمريكا فيها.

حصل ويلسون على الجائزة عام 1919؛ نظرًا لجهوده في خطة السلام عقب انتهاء الحرب، ودوره في تأسيس "عصبة الأمم" (الأمم المتحدة حاليًا).

قدّم ويلسون للكونجرس وثيقة للسلم وإعادة بناء أوروبا من جديد بعد الحرب، وطالب فيها بضرورة تأسيس العلاقات الدولية على مواثيق سلام عامة، تكون فيها المعاهدات الدولية علنية وغير سرية.

وفي وثيقته للكونجرس طالب أيضًا بتأمين حرية الملاحة في البحار خارج المياه الإقليمية في السلم والحرب، وخفض التسلح إلى الحد الذي يكفل الأمن الداخلي.

3- جيمي كارتر:

جيمي كارتر الرئيس الـ39 لأمريكا، والذي حكمها في الفترة بين 1977 وحتى 1981، وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 2002.

كارتر هو الرئيس الأمريكي الوحيد الذي حصل على الجائزة بعد تركه منصب الرئاسة بسنوات عديدة، إذ حصل على الجائزة لعمله في "مركز كارتر" الذي يعمل على إيجاد حلول سلمية للصراعات الدولية، وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

4- باراك أوباما:

باراك أوباما الرئيس الـ44 للولايات المتحدة، لفترتين متتاليتين من عام 2009 وحتى عام 2017، وقبل إكماله عام في السلطة حصل على جائزة نوبل للسلام؛ حيث حصل على الجائزة الرفيعة بعد مرور 9 أشهر فقط على فوزه بالانتخابات، مما أثار دهشة المتابعين.

وحصل أوباما على الجائزة نتيجة لجهوده غير العادية لتعزيز الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب، ورؤيته الإصلاحية لعالم خال من الأسلحة النووية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك