وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تعتزل الحياة السياسية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 10:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تعتزل الحياة السياسية


نشر في: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 1:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 1:00 م

أعلنت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة، تسيبي ليفني، أمس الإثنين، اعتزالها الحياة السياسية، بعد تراجع حزبها في استطلاعات الرأي قبل انتخابات الكنيست المقررة فى 9 أبريل القادم.

وقالت ليفني بعينين دامعتين في مؤتمر صحفي في تل أبيب نقله التلفزيون: "أعتزل الحياة السياسية لكنني لن أدع إسرائيل تتخلى عن الأمل في السلام".

وأضافت ليفنى: "كانت السنوات الماضية صعبة بالنسبة لي وللأشياء التي آمنت بها... أصبح السلام كلمة بذيئة والديمقراطية في خطر".

وذكرت في هذا الصدد انتقاد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للسلطات القانونية التي تجري تحقيقات ضده في فساد وهجماته على وسائل الإعلام المحلية. وينفي نتنياهو ارتكاب أي خطأ، وفقا لوكالة رويترز.

وأشارت ليفني إلى أن حزب هاتنوعا (الحركة) الذي تتزعمه لن يخوض الانتخابات وأنها ستقوم بحله.

وانتخبت ليفني في البرلمان أول مرة في عام 1999 كجزء من حزب الليكود اليميني، إلا أنها انتقلت بعد ذلك للوسط. وتولت ليفني العديد من الحقائب الوزارية بينها وزارتا الخارجية بين عامي 2006 و2009، كما شغلت ايضا منصب وزيرة العدل.

وكادت ليفني (60 عاما)، التي عملت كذلك جاسوسة في جهاز الموساد، أن تصبح رئيسة للوزراء بعد انتخابات 2009 حين كانت تتزعم حزب كاديما الوسطي.

وساعدت مؤخراً في قيادة تحالف الاتحاد الصهيوني (يسار الوسط)، المعارض الرئيسي في إسرائيل، إلا أن انقساما في يناير الماضى أنهى ذلك الترتيب الذي كان يشمل كذلك حزب العمال، وبعد ذلك أعلن زعيم حزب العمل آفي جاباي أنه لم يعد شريكا لليفني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك