مصر تؤكد دعمها لعباس.. والجامعة العربية تطالب بموقف عربي قوي تجاه قضية القدس - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تؤكد دعمها لعباس.. والجامعة العربية تطالب بموقف عربي قوي تجاه قضية القدس

سنية محمود
نشر في: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 5:14 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 5:14 م

ومصر تؤكد دعمها لـ«أبو مازن»

أكدت مصر مجددا على موقفها الداعم للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وإجراءها اتصالات لوقف التصعيد بالضفة الغربية.

وقال ياسر العطوي مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن موقف مصر راسخ تِجاه الشعب الفلسطيني ولحقوقه المشروعة، لافتا إلى دعمها الكامل للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

جاء ذلك خلال كلمة مصر التي ألقاها "العطوي" في افتتاح اجتماع مجلس الجامعة العربية بشأن التصعيد الإسرائيلي ضد الشعب والقيادة الفلسطينية والقرار الأسترالي والبرازيلي حول القدس، بناء على طلب فلسطين.

وقال "العطوي"، إن مصر ستواصل اتصالاتها لوقف التصعيد والتوتر في الضفة الغربية انطلاقا من دورها القومي، موجها الشكر لوفد فلسطين لطلبه عقد هذا الاجتماع الذي أيدت مصر عقده فورا.

وطالب الحكومة الأسترالية بالتراجع عّن القرار الذي أعلنه رئيس الوزارات الأسترالي بأن بلاده اعترفت بالقدس الغربية عاصمة إسرائيل، حتى لو اقترنت تلك التصريحات بالحديث عّن أهمية تحقيق السلام في المنطقة.

وتابع: "إننا نرفض اتخاذ أي دولة موقفا خاصا بالقدس يخالف الشرعية الدولية لأنه يشكل مساسا بموضوعات الحل النهائي للقضية ويؤثر على الاستقرار بالمنطقة"، مجددا دعم مصر لنضال الشعب الفلسطيني لإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس.

وقال إن مصر تحذر من سياسات الاستيطان وفرض الواقع بالقوة، مطالبا المجتمع الدولي بحماية حقوق الشعب الفلسطيني وتحقيق طموحاته في إقامة دولته المستقلة.

من جانبها، طالبت جامعة الدول العربية، بضرورة وجود موقف عربي قوي للتفاعل مع أية قرارات أو خطابات أو نوايا لأي دولة تجاه القدس، مشددة على ضرورة التمسك بالحقوق القومية والالتزام بالشرعية الدولية، محذرة من تداعيات الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لما يشكله ذلك من آثار وتداعيات سلبية على المنطقة، مؤكدة عدم التخلي العربي عن قضيته الأولى، ودعمه لاسترداد حقوق الشعب الفلسطيني في الاستقلال والعودة وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال السفير سعيد أبو علي الأمين العام المساعد لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، في كلمة الأمانة العامة للجامعة العربية التي ألقاها أمام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم بمقر الجامعة العربية، إن جيش الاحتلال والمستوطنين المدججين بالسلاح يشنون عدوانا واسعا على المدنيين الفلسطينيين خلال الفترة الماضية.

فيما أكدت المملكة العربية السعودية، على لسان بدر الشمري نائب مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن استمرار الانتهاكات الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية المحتلة من شأنها تعطيل الجهود الدولية وإضفاء المزيد من التعقيدات على الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية.

وأضاف "الشمري" أن هذه الانتهاكات من شأنها أيضا تعطيل الجهود القائمة لإيجاد حل عادل وشامل للأزمة وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية والمفضية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد على استنكار بلاده للانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين وذلك انطلاقا من موقفها الدائم والثابت تجاه القضية الفلسطينية، مؤكدا ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه وقف العنف وحماية الشعب الفلسطيني الشقيق، مجددا رفض بلاده لقرارات الدول بنقل سفاراتها إلى مدينة القدس.

وقال إن هذه الخطوة تمثل انحيازا كبيرا ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في مدينة القدس والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي وتمثل تراجعا كبيرا في جهود الدفع بعملية السلام، منوها في الإطار ذاته بتحذير حكومة بلاده من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة غير المبررة لما تشكله من استفزاز لمشاعر المسلمين حول العالم.

وجدد تأكيد بلاده على ثوابتها تجاه القضية الفلسطينية ودعمها للأشقاء الفلسطينيين في استعادة حقوقهم المشروعة وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك