الخميس 13 ديسمبر 2018 5:27 ص القاهرة القاهرة 14.9°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

تفاصيل احتفال قنوات وإذاعات الوطنية للإعلام بالمولد النبوي الشريف

حاتم جمال الدين:
نشر فى : الأحد 18 نوفمبر 2018 - 1:18 م | آخر تحديث : الأحد 18 نوفمبر 2018 - 1:18 م

أعدت قطاعات الوطنية للإعلام خريطة برامجية للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف حيث يتم تطويع العديد من البرامج علي مدار يوم الثلاثاء المقبل، وتخصيص فترات مفتوحة لعرض السيرة النبوية العطرة لنبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم والدروس المستفادة منها وجاءت الخريطة كالتالي..

قطاع الإذاعة:

* تركز خطة شبكة البرنامج العام للاحتفال بذكري المولد النبوي علي الدروس المستفادة من سيرة المصطفي صلي الله عليه وسلم وكيف نعظم الاستفادة منها في حياتنا اليومية.
وتشمل خطة الاحتفال مجموعة من أحاديث الصباح لباقة من علماء الدين، وإذاعة مجموعة من أحاديث التراث وإذاعة حلقات من البرنامج الخاص "الرسول في عيون الشعراء" أما الفترات المفتوحة فتتوزع علي مدار اليوم ومنها "مولد المختار أشرق" و"البرنامج الخاص" و"نساء حول النبي" ، كما سيتم تقديم مسلسل "بني الهدي" ، ومسلسل "يا حبيبى يا محمد" ، وسهرة "مولد النور".
وتقدم إذاعة الكبار ـ التابعة لشبكة البرنامج العام ـ مجموعة من الفترات منها "ولد الهدي" و"رجال حول الرسول" و"محمد رسول الحضارة" فضلاً عن العديد من البرامج والأغنيات وفقرات الربط .

* تحتفل الشبكة الثقافية بالإذاعة المصرية والتي تضم إذاعات البرنامج الثقافي والبرنامج الموسيقي والبرنامج الأوروبي المحلي بذكري المولد النبوي الشريف.
تقدم إذاعة البرنامج الثقافي مجموعة من الفترات والبرامج والأغنيات التي تحتفي بالمناسبة ومنها الفترة المفتوحة "بلا حدود" والقصائد الدينية المغناة، كما تقدم إذاعة البرنامج الموسيقي فتقدم مجموعة من الروائع الغنائية والموسيقية وتقدم فرقة الموسيقي العربية مجموعة من الألحان بالإضافة الي قصائد وأغنيات.

* تحتفل شبكة الشباب والرياضة عبر مجموعة من الفترات المفتوحة، ومنها فترة "علي خطي الحبيب" حول المعجزات التي واكبت المولد ، وفترة "ولد الهدي" ، وفترة أخري بعنوان "نور الأيمان" والفترة المفتوحة "حياتنا" ، كما تتضمن الاحتفالية مجموعة من البرامج مثل برنامج "مسك الختام" و"الرحمة المهداة" ، و"من هدي الحبيب" واستعراض مع الحب والسماحة، فيما يتم تطويع مجموعة من البرامج بالإضافة الي الخريطة الغنائية بما يتناسب والاحتفالية .

* تبدأ خطة إذاعة صوت العرب للاحتفال بالمولد النبوي الشريف حيث بتطويع عدد من البرامج الهامة، ومنها "الحديث الديني" و"محمد المثل الأعلى" و"كل يوم كتاب"، في منتصف ليلة المولد النبوي الشريف يذاع برنامج "بشارات مولد الرسو" ويقدم حلقة حول بشارات مولد المصطفي عليه الصلاة والسلام والتغيرات الاجتماعية التي أحدثها ميلاده.
في صباح المولد النبوي الشريف يذاع مجموعة برامج، منها "صباح الخير يا عرب" وتعرض فقرات من مولد وحياة الرسول ومظاهر الاحتفال بالمولد، ويليه برنامج "حلمت بيك يا نبي" وفترة مع المستمعين حول الرؤى الخاصة بالرسول عليه الصلاة والسلام في المنام.
وفي فترة الظهيرة يذاع برنامج "عروسة حصان" حول الفن الشعبي المرتبط بالعروسة والحصان في المولد وباقي أنواع الحلوى، وبرنامج "أغاني وعجباني" وحلقة خاصة عن أغنيات المولد النبوي، وبرنامج "المنادي النبي صل الله عليه وسلم " حول الآيات القرآنية التي تبدأ بالنداء للرسول عليه الصلاة والسلام وقصة النداءات التي يتم تناولها .
وفي فترة المساء يتناول برنامج "أسرتي" حلقة خاصة عن الأكلات المتميزة في دول عربية مختلفة، وبرنامج "الشعر وميلاد المصطفي" حول أشعار مدح الرسول.
كما يذاع مسلسل "امهات النبي" ويتم عرض أغاني دينية وأناشيد في مدح الرسول علي مدار اليوم.

وتذيع إذاعة وادي النيل ـ التابعة لشبكة صوت العرب ـ برنامجا بعنوان "في رحاب المصطفي" للحديث عن النبي وحياته وصفاته.
ويذاع مسلسل عن الرسول بعنوان "النبي في طفولته"، كما تبث علي مدار اليوم عدد من الأغاني الدينية، وكذلك تطوع إذاعة صوت فلسطين برامجها طوال اليوم وتعرض عدد من الأغاني والتواشيح الدينية، كما يتناول برنامج "ولد الهدي" الظروف المحيطة بمولد الرسول وسيرته، وتذاع فترات مفتوحة لاستضافة خطباء المسجد الاقصى وإبراز قيمة الاحتفال بالمولد النبوي وتوحيد الأمة العربية.

* تشمل احتفالية إذاعة الشرق الأوسط تطويع عدد من البرامج للحديث عن سيرة الرسول كقدوة لنا وغرس القيم الدينية السليمة في ابنائنا ومظاهر الاحتفال بالمولد وصناعة الحلوي والأعمال الفنية التي تتناول سيرة النبي منها: اخبارك ايه ، احلي دنيا ، كلام النهاردة ، ستات وبس ، حكاية وراء حكاية ، الساعة دي بتاعتنا.

* تتحتفل إذاعة القران الكريم عبر تطويع جميع البرامج للحديث عن المناسبة ، ويتم إذاعة مسابقة "ولد الهدي" التي تتناول الأحداث التاريخية من السيرة النبوية ، كما يتم نقل إذاعة خارجية من المساجد الكبرى لنقل تلاوات إعلام القراء.

* تقدم شبكة الإذاعات الإقليمية احتفاليات خاصة علي محطاتها المختلفة، إذاعة القاهرة الكبرى وإذاعة وسط الدلتا وإذاعة شمال سيناء وإذاعة الإسكندرية وإذاعة القنال وإذاعة مطروح وإذاعة شمال الصعيد وإذاعة جنوب سيناء وإذاعة الوادي الجديد، حيث ستقوم الشبكة الإقليمية بتطويع برامجها المختلفة وفقراتها المفتوحة للحديث عن المناسبة الشريفة وعرض أغاني وأناشيد دينية وفقرات ربط ومسلسلات دينية.

* تحتفل شبكة الاذاعات الموجهة عبر تقديم برامج دينية وثقافية تتناول حياة الرسول الكريم وسيرته العطرة، ومنها "النبي اولي بالمؤمنين من انفسهم " و"الطفولة والأمومة في وصايا الرسول" و "واستوصوا بالنساء خيراً"، بالإضافة الي اذاعة اغاني خاصة بالمناسبة.

قطاع التلفزيون:
يقدم قطاع التليفزيون في احتفاله بالمولد النبوي الشريف باقة من الافلام والبرامج الخاصة، فضلا عن اذاعة مجموعة من الاغاني الدينية، بروموهات خاصة بهذه المناسبة العطرة في الفواص.

* تحتفل قناة مصر الأولي بالمولد النبوي الشريف من خلال عرض مجموعة من الأغاني الدينية طوال اليوم ومجموعة من البرامج، ومنها برنامج (صباح الخير يا مصر) والذي يعرض من 7:00 ص إلي 10:00 صباحا، وتعرض القناة مجموعة من الأفلام التسجيلية والمسلسلات الدينية، كما يعرض برنامج "مصر المحروسة" و حلقة خاصة عن غرفة المقتنيات النبوية، ويقدم برنامج (مصر النهاردة) حلقة خاصة عن الاحتفال المولد النبوي، وفي السهرة تعرض الاولى الفيلم العربي (عظماء الاسلام).

* ويتضمن احتفال القناة الثانية بالمولد النبوي باقة من الحلقات الخاصة لبرامج الهواء، والتي تبدأ ببرامج (بنصبح عليك) في الثامنة صباحا، وبعدها برنامج (مصر جميلة) في العاشرة صباحا، و(زبنة) في الواحدة ظهرا، كما تعرض المسلسل الديني (محمد رسول الله)، وفي الثامنة مساءا الانتقال لإذاعة خارجية من دار الأوبرا المصرية لنقل الليلة المحمدية والاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

* تحتفل قناة الفضائية المصرية بالمولد النبوي الشريف من خلال عرض فترات مفتوحة وبرامج تتناول المولد النبوي الشريف، ومنها (حديث الصباح)، و(سيدتي)، و(أيام زمان)، وفي الساعة 5.30 مساءاً تعرض القناة برنامج (مباشر من مصر) للحديث عن المناسبة.
كما تطوع القناة مجموعة من البرامج ومنها استوديو الثقافة ، ومجلس الفقه ، هذا ديننا ، مزازيك، كنوز من تراثنا الإسلامي .

* تحتفل قناة الفضائية المصرية الثانية بالمولد النبوي الشريف من خلال عرض بعض برامج منها برنامج (مجلس الفقه) ثم الانتقال لبث مباشر مع القناة الأولي، وتعرض في السهرة فيلم (هجرة الرسول) .

قطاع القنوات الاقليمية:

* تحتفل قناة القاهرة بقطاع القنوات بذكري المولد النبوي الشريف من خلال عرض برنامج (صباح القاهرة) وحلقة خاصة عن المولد النبوي في تمام الساعة 9.30 ص، وفي الساعة 11.00 ص برنامج (في حب الرسول) حلقة عن مولد الهادي البشير. وفي الساعة 1.00ظ يعرض برنامج (الايدي الناعمة). الساعة 3.00 ع برنامج (مع الناس) وحلقة عن الخدمات المقدمة للجمهور في المولد النبوي الشريف. وفي الساعة 7.00 م برنامج (العاصمة والناس) عن مولد الرسول بداية لدولة الحق والعدل. ومن الساعة 8.30 م و حتي الساعة 9.30 تعرض برامج (علماء من بلدي) وبرنامج (دنيا الفنون) في حلقات مطوعة بمناسبة المولد النبوي الشريف، إلي جانب عرض اجزاء من (الليلة المحمدية) على مدار اليوم و كذلك عرض الأغاني الدينية و بعض اجزاء من الاعمال الدرامية الدينية الخاصة بالسيرة النبوية العطرة.

*تتضمن خريطة قناة القنال للاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف عرض لوجو المولد النبوي. في الساعة 9.30 ص برنامج (صباح القنال) حلقة خاصة عن مولد الرسول. في الساعة 12.50 ظ عرض برنامج (واحة الدعاء) تحت عنوان "علي سنتك نعيش". في الساعة 5.00 م عرض برنامج (الأمم الأخلاق) إلي جانب عرض جزء ممن (الليلة المحمدية). في الساعة 7.00 م برنامج (القنال اليوم) وعرض حلقة خاصة عن المولد النبوي الشريف، بالإضافة لعرض الأغاني الدينية علي مدار اليوم، وفي فترة السهرة تعرض سهرة خاصة عن سيدنا محمد.

* تحتفل قناة الإسكندرية بالمولد النبوي الشريف حيث تعرض في الساعة 8.40 ص مسلسل الصلصال عن (قصة سيدنا محمد). وفي تمام التاسعة ص برنامج (صباح الإسكندرية) حيث يعرض احتفالية المولد النبوي الشريف و يتم استضافة مجموعة من الضيوف و الفقرات الخارجية عن المناسبة الدينية. وفي الساعة 11.30 ص برنامج (في نور الرحمن) .في الساعة 1.25 ظ برنامج (دنيا جديدة) عن ذكرى ميلاد رسول الانسانية ولقاءات هواء وحديث عن دور المرأة في الاسلام . في الساعة 3.00 ع فترة مفتوحة (نبي الرحمة) ويليه برنامج (شباب ع طول). وفي السهرة تعرض عدد من البرامج المطوعة للمناسبة العطرة ومنها: (إسكندرية مباشر) و (حوار اليوم).

* تبدأ قناة الدلتا احتفالها بالمولد النبوي الشريف في الساعة 9.15 ص برنامج (صباح الدلتا). في الساعة 11.00 ص فيلم تسجيلي عن (قصة سيدنا محمد) ، ثم يليه برنامج (نور النبوه) . وفي فترة المساء يعرض برنامج (دلتا مصر) في حلقة خاصة عن المناسبة الشريفة و يليه برنامج (من بلدي). وفي السهرة عرض حلقات مجمعة من المسلسل الدرامي (الكعبة المشرفة).

* تعرض قناة الصعيد في الاحتفال بالمولد النبوي مسلسل الأطفال (قصص الانبياء)في الساعة 9.15 ص، وتقدم في الفترة من الساعة 9.30 إلي الساعة 11.00 ص برنامج (صباح الصعيد) حلقة خاصة عن المناسبة. في الساعة الواحدة ظ عرض برنامج (ست الستات) حلقة خاصة عن احتفال بذكر المولد النبوي الشريف. وفي الساعة 2.30 ظ فترة مفتوحة بعنوان (ولد الهدي). وفي السهرة تعرض برنامج (طلباتك اوامر) ثم يليه سهرة خاصة من إنتاج قناة الصعيد للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

* تحتفل قناة طيبة بالمولد النبوي الشريف من الساعة 10.00ص يعرض برنامج (صباح طيبة). في تمام الواحدة ظهرا عرض برنامج (حياتنا) ويتحدث عن المولد النبوي الشريف. في الساعة 2.30 ظ فيلم (من عظماء الاسلام). وفي الساعة 9.00 م برنامج (شارع الجنوب) و المطوع للحديث عن المناسبة العطرة. وفي السهرة امسية دينية، بالإضافة إلي عرض أغاني وفواصل دينية علي مدار اليوم.

• قطاع القنوات المتخصصة:

يحتفل القطاع من خلال قنواته المتنوعة بالمولد النبوي الشريف عبر خرائط تتفق مع طبيعة كل منها وتخصصها.

* تعرض قناة العائلة ضمن احتفالها بهذه المناسبة العطرة 10 حلقات من برنامج (آل البيت ) علي مدار اليوم،كما تعرض حلقتين مجمعتين من مسلسل ( قصص الانبياء)، وفي السهرة يعرض الفيلم الديني (عظماء الاسلام).
علي مدار اليوم تعرض فواصل وأغاني دينية خاصة بالمناسبة.

* تقدم قناة ماسبيرو زمان علي مدار يومي 19 و 20 نوفمبر مجموعة من البرامج المنتقاة مثل (حديث الروح) ، (من الالف للياء) ، (الشارع المصري) ، (في رحاب الإيمان)، (الفن الشعبي) ، (في بيوت الله)، كما تعرض في سهرة غداـ الاثنين ـ سهرة خاصة بعنوان (وطلع البدر) ، وفي سهرة الثلاثاء (المولد النبوي الشريف)، وتنقل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من مسجد الحسين مساء الاثنين في بث مباشر ، وينقل مساء الثلاثاء احتفال الأزهر الشريف بالمولد النبوي، وتعرض القناة عدد من الأغاني الدينية علي مدار اليومين اليوم.

* تقوم قناة نايل لايف بتطويع عدد من البرامج الهواء للاحتفال بالمولد النبوي، ومنها برنامج (نهارك سعيد) والذي يعرض في الفترة الصباحية، و(نجوم ع لايف) في السادسة مساءا، برنامج (صفحة جديدة) في الساعة 9.00مساءاً ، في السهرة تعرض تسجيل حفل للانشادر ديني يحيه الفنان محمد ثروت مع فريق كورال الاطفال.

* قناة نايل سينما:
تعرض القناة علي مدار اليوم عدد من الأفلام الدينية، منها (عظماء الاسلام)، و(هجرة الرسول)، و( الرسالة).

* القناة الثقافية:
تعرض القناة مجموعة برامج مطوعة منها (يوم جديد)، و(حالة)، و(حدوتة مصرية)، و(ليالي)، و(كلامات و عبارات)، و(عن قرب)، و(امروهم شورى)، و( كنوز)، كما تعرض برامج موسيقية عن الاحتفال والاحتفاء بالرسول، ومنها (مقامات شرقية) ،و(شعبيات)، وتذيع الفيلم التسجيلي (بقيع مصر) بالإضافة إلي إذاعة الأغاني والبرومهات الخاصة بتلك المناسبة الشريفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك