«الخمايسي»: «عزازيل» من أروع ما قرأت.. ولدينا كُتّاب بمقدرتهم المشاركة في الأدب العالمي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الخمايسي»: «عزازيل» من أروع ما قرأت.. ولدينا كُتّاب بمقدرتهم المشاركة في الأدب العالمي

كتبت - شيماء شناوي:
نشر في: الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 9:59 م | آخر تحديث: الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:28 م
قال الكاتب والروائي أشرف الخمايسي إنه يستمتع بالقراءة في كتب التاريخ أكثر من الروايات، مضيفا: «عزازيل للكاتب يوسف زيدان، من أروع الرويات التي قرأتها وبرأيى أنها لبنة من اللبنات المهمة في الرواية العربية والعالمية أيضًا»، متابعا: «إنها رواية تستحق كل ما نالته من شهرة».

وأضاف «الخمايسي» خلال اللقاء الذي عقد مساء اليوم بمكتبة مصر الجديدة العامة، لتوقيع ومناقشة رواية «ضارب الطبل»، الصادرة حديثا عن دار الشروق: «لدينا من الكُتاب من يستطيع أن يشارك في الأدب العالمي، بشرط وحيد هو التوقف عن جلد الذات، ومثلما أقرأ لكبار الكتاب أقرأ للشباب منهم أيضًا، وأحب رواية "الفيل الأزرق" لأحمد مراد، وماجد طه شيحة وروايته "سلفي يكتب الروايات سرا"».

وأشار «الخمايسي» إلى أنه لا يحب تصنيف الأدب "فليس هناك أدب نظيف وغير نظيف، فقط هناك أدب جيد وآخر رديء، والرواية في الأساس تعكس السلوك الإنساني، بما يتضمنه من تطور وتدني وإلا أصبحت رواية كاذبة".

وكشف «الخمايسي» أن رواية «ضارب الطبل» كانت كتابة أخرى لرواية «صوفيا هارون» التي شرع في كتابتها من قبل، ولكنها فرضت نفسها على قلمه، وشغله بالأساس فيها فكرة الخلود، مضيفا: "سأقدم رواية صوفيا هارون في عمل آخر لأكتب عن قصة الحب الجنونية فيها".

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك