السبت 23 سبتمبر 2017 7:46 ص القاهرة القاهرة 24.1°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

«إيجاس»: إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم سوق الغاز مطلع أكتوبر المقبل

قانون تنظيم سوق الغاز يسمح للشركات باستيراد الغاز لحسابها<br/>
قانون تنظيم سوق الغاز يسمح للشركات باستيراد الغاز لحسابها
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر فى : الجمعة 18 أغسطس 2017 - 10:43 ص | آخر تحديث : الجمعة 18 أغسطس 2017 - 10:43 ص
• مصدر بالشركة يتوقع إنشاء جهاز تنظيم سوق الغاز بنهاية العام الحالى
رجح مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» أن تصدر اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم سوق الغاز مطلع أكتوبر المقبل، متوقعًا أن يتم بالفعل إنشاء جهاز لتنظيم سوق الغاز بنهاية العام الحالى.

وتوقع المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه، أن تمنح أول رخصة لشركات القطاع الخاص من أجل استيراد الغاز من الخارج لصالحها خلال العام المقبل «قد يكون خلال النصف الأول من العام».

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، صدق خلال الشهر الحالى، على قانون تنظيم سوق الغاز، الذى نص على جهاز لتنظيم سوق الغاز.

ويهدف الجهاز إلى تنظيم ومتابعة ومراقبة كل ما يتعلق بأنشطة سوق الغاز المحددة بهذا القانون بما يحقق توافر الغاز، والعمل على ضمان إتاحة شبكات وتسهيلات الغاز للغير، وضمان جودة الخدمات المقدمة، مع مراعاة مصالح جميع المشاركين فى سوق الغاز وحماية حقوق المستهلكين.

وقد خصص البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، منحة لمصر لإعداد الدراسات الخاصة بإنشاء جهازى تنظيم شئون الغاز، وتنظيم شئون المواد البترولية، على غرار الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، حيث تقدم المنحة إلى المكاتب الاستشارية الخاصة بإعداد الدراسات، بالإضافة إلى منحة لإعداد استراتيجية للطاقة لمصر حتى عام 2035.

وقد حصلت 3 شركات من القطاع الخاص على موافقة مبدئية من «إيجاس»، لاستيراد الغاز من الخارج، وهى طاقة عربية المملوكة لشركة القلعة ومؤسسات تمويل خليجية، وشركة energy fleet التى تتخذ من بنما مقرا رئيسيا لها، وشركة BB إينرجى وتمتلكها عائلة لبنانية ومقرها الحديث لندن.

وتقوم الشركات الثلاث بمفاوضات لاستيراد الغاز المسال من الأسواق العالمية لاستقباله على مراكب التغييز فى خليج السويس.

وكانت 5 شركات خاصة قد تقدمت بطلب إلى الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» للحصول على رخصة استيراد الغاز الطبيعى من الخارج.



شارك بتعليقك