«التعليم العالي»: إنشاء معمل الخلايا الجذعية بمعهد بحوث أمراض العيون - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التعليم العالي»: إنشاء معمل الخلايا الجذعية بمعهد بحوث أمراض العيون

الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي
كتب-هاني النقراشي:
نشر في: الإثنين 18 يونيو 2018 - 12:23 م | آخر تحديث: الإثنين 18 يونيو 2018 - 12:23 م

تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبدالغفار، تقريرا مقدما من الدكتور هشام كراوية رئيس معهد بحوث أمراض العيون، حول إنشاء المعهد معمل الخلايا الجذعية بمبنى المستشفى بالمعهد.

وأشار التقرير إلى أن هذا المعمل يعد أول معمل خلايا جذعية للعيون فى مصر لعلاج أمراض السطح الخارجى للعين والقرنية والتى تعد من أكثر أسباب ضعف الإبصار شيوعا فى مصر.

وأضاف التقرير، الصادر اليوم الاثنين، أن معمل الخلايا الجذعية أنشئ طبقا لتكنولوجيا الغرف المعقمة Clean Room، ومكون من غرفتين و4 أقسام متدرجة في درجة انخفاض عدد الجزيئات وذلك باستخدام تكنولوجيا الضغط المتدرج وفلاتر الهواء، والمعمل مجهز بالأجهزة اللازمة لأبحاث الخلايا الجذعية وجار استكمال باقى الأجهزة المطلوبة للأبحاث المستقبلية.

وحول المجالات البحثية للمعمل، ذكر التقرير أن المعمل يوفر بيئة مناسبة لأبحاث الخلايا الجذعية التي ستبدأ بالتطبيقات الخاصة بأمراض نقص الخلايا الجذعية بالقرنية، والأبحاث الخاصة بالشبكية حيث يتم استخدام الخلايا الجذعية لاستنباط خلايا ناضجة أو خلايا ناضجة جزئيا لتحل محل الأنسجة الضامرة مباشرة أو زرع الخلايا الجذعية نفسها، والتي يمكن أن تنتج العوامل المختلفة التي تنقذ خلايا الشبكية وتمكنها من استعادة وظائفها.

وأشار التقرير إلى إنشاء المعمل المركزي لإلحاقه بمعمل الخلايا الجذعية، ويتكون من وحدتين، وحدة البيولوجيا الجزيئية «غرفتين» ووحدة المناعة «غرفتين»؛ بهدف خدمة الخطة البحثية للمعهد واستكمال الأجهزة المتقدمة الغير متوفرة حاليا في أقسام المعهد المعملية المختلفة، وإتاحة هذه الأجهزة للاستخدام المشترك لأعضاء هيئة البحوث فى هذه الأقسام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك