«الماء والخضرة» و«يوم للستات» و«أوغسطينوس» و«جان دارك» تنافس فى مهرجان الفيلم الشرقى بجنيف - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الماء والخضرة» و«يوم للستات» و«أوغسطينوس» و«جان دارك» تنافس فى مهرجان الفيلم الشرقى بجنيف


نشر في: الأربعاء 18 أبريل 2018 - 8:28 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 أبريل 2018 - 8:28 م

تشارك مصر فى مهرجان السينما الشرقية فى جنيف والذى يقام فى الفترة من 21 حتى 29 إبريل الجارى باربعة افلام هى فيلم «الماء والخضرة والوجه الحسن» للمخرج يسرى نصر الله، وبطولة ليلى علوى ومنة شلبى وباسم سمرة وأحمد داود محمد فراج صابرين، والذى تدور احداثه حول يحيى الذى يعمل مع أبنائه رفعت وجلال فى مجال طبخ اﻷطعمة للمناسبات، ومن المقرر أن يتزوج رفعت قريبًا من كريمة قريبته من جهة اﻷب، لكن كل منهما فى الحقيقة يحب شخصا آخر، حيث يحب رفعت شادية التى عادت لتوها من اﻹمارات العربية المتحدة، وتبادله الحب لكنها تخاف من فرق السن والفرق الطبقى، وتحاول كريمة أن تجد طريقة للتصريح بحبها لجلال فى أثناء إحدى حفلات الزفاف الريفية التى يعمل يحيى وأولاده فيها.

و«يوم للستات» للمخرجة كاملة أبوزكرى، وبطولة إلهام شاهين وفاروق الفيشاوى ومحمود حميدة وهالة صدقى ونيللى كريم وناهد السباعى، وفى الفيلم يصبح خبر افتتاح حمام سباحة جديد بالقرب من إحدى المناطق الشعبية حديث الجميع، خاصة مع تخصيصه يوم اﻷحد للسيدات فقط، وهو ما يؤدى إلى جمع العديد من السيدات المنحدرات من خلفيات اجتماعية مختلفة، حيث تحلم عزة منذ زمن بارتداء ملابس السباحة، وتجد سامية من يستمع إليها حين تتحدث عن حياتها الخاصة، وتحاول ليلى تجاوز حزنها على ابنها الراحل.

وفيلم «أوغسطينوس ابن دموعها» للمخرج سمير سيف وبطولة عائشة بن أحمد وأمين بن سعد وعماد بن سمى وبهية الراشدى ونجلاء بن عبدالله وعلى بن نور، ويتناول الفيلم شخصية الفيلسوف والعالم الدينى أوغسطينوس من الناحية التاريخية ومدى تأثيره على العالم الغربى ويسدل الفيلم الستار عن هوية أوغسطينوس الشمال إفريقية ويكشف أيضا عن حقائق وأسرار تاريخية لهذه الشخصية.

كما يعرض المهرجان الفيلم الوثائقى (جان دارك المصرية) للمخرجة إيمان كامل. ويتنافس على جوائز المهرجان عدد كبير من الأفلام من دول مختلفة، منها لبنان والمغرب والجزائر وإيران وتركيا والهند وغيرها.

ويركز المهرجان فى دورته الثالثة عشرة لهذا العام على المرأة وقضاياها الاجتماعية والدينية والسياسية، كما يعرض المهرجان كذلك أفلاما وثائقية من تلك البلدان لأبزر مخرجى هذه النوعية من الأفلام.

يذكر أن الأفلام المصرية ــ وعلى مدار دورات المهرجان فى سنواته الماضية ــ حظيت بإقبال كبير من جانب الجمهور السويسرى والعربى فى جنيف، خاصة وأن السينما المصرية تعتبر الواجهة الأهم للسينما العربية على مدار تاريخها، إضافة إلى معرفة الجمهور الأوروبى بأسماء وأعمال عدد من المخرجين السينمائيين المصريين والذين تعرض أعمالهم فى كبريات مهرجانات السينما فى العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك