وزير الصحة يترأس الاجتماع الأول للمجلس القومي للصحة النفسية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصحة يترأس الاجتماع الأول للمجلس القومي للصحة النفسية

وزير الصحة - أحمد عماد الدين
وزير الصحة - أحمد عماد الدين
كتبت – أسماء سرور:
نشر في: الأحد 18 فبراير 2018 - 7:54 م | آخر تحديث: الأحد 18 فبراير 2018 - 7:54 م

• الرئيس يوجه بتخصيص أرض لإقامة مستشفى جديدة للصحة النفسية بالقاهرة الكبرى


ترأس وزير الصحة، أحمد عماد الدين، اليوم، الاجتماع الأول للمجلس القومي للصحة النفسية، برئاسة، لمتابعة أعمال التطوير والخدمة الطبية المقدمة للمرضى النفسيين بجميع محافظات الجمهورية.

 

وأكد وزير الصحة، على رفض كامل أعضاء المجلس القومي للصحة النفسية لواقعة تصوير المرضي بمستشفي العباسية، وإذاعتها على القنوات التليفزيونية، مضيفا: «المجلس غير راضي تماماً عن تصوير المرضي غير المتعافين».

 

وأضاف عماد، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع، أنه سيتم تنفيذ عدداً من إجراءات التطوير العاجلة داخل مستشفيات الصحة النفسية، موضحاً أنه خلال العامين الماضيين كان هناك اهتمام غير مسبوق بملف الصحة، وتم افتتاح 35 مستشفي بتكلفة 9.2 مليار جنيه.

 

وقال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتخصيص أرض إضافية لإنشاء مستشفي صحة نفسية إضافية في القاهرة الكبرى، بالإضافة لمستشفيين العباسية والخانكة، لافتا إلى أن الأرض تم تخصيصها بالفعل في مدينة بدر، مضيفاً: "لكن العباسية هي أصل الطب النفسي في مصر".

 

ونوه بأنه سيعرض على رئيس الوزراء زيادة الحوافز التي يحصل عليها الأطقم الطبية في مستشفيات الصحة النفسية، مشددا على عرض جميع مطالب الأطباء، منها وجود بدل مخاطر لهم.

 

وتم خلال الاجتماع تسليم الرسومات الخاصة بمبنى العيادات الجديدة لأمانة الصحة النفسية، لتحديد البرنامج الوظيفي الأمثل لاستغلال هذا المبنى، بالإضافة إلى تطوير بعض أجزاء المستشفى.

 

الاجتماع حضره أعضاء المجلس، على رأسهم الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي عضو المجلس الرئاسي لعلماء مصر، ود.منن عبدالمقصود، أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، وممثل عن إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، وباقي أعضاء المجلس.

 

وقال مصدر مطلع، أن المجلس القومي للصحة النفسية لم يجتمع منذ أكثر من عامين، موضحا أن المجلس منشأ بالقرار رقم 104 لسنة 2010 في 31 مارس 2010, وذلك ليكون الأداة والإدارة الموكل إليها تنفيذ القانون رقم 71 لسنة 2009 بشأن رعاية حقوق المريض النفسي، وينبثق من المجلس مجالس إقليمية بالمحافظات تتولى مراقبة تطبيق القانون في منشآت الصحة النفسية الحكومية و الخاصة التابعة لإشرافها، وتستعين المجالس الإقليمية بأمانات فنية لها تتولى مهمة تنفيذ ما يصدر عن المجالس من قرارات.

 

ومن ناحيته، أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم توفير سيارة ميكروباص 14 راكب، وذلك لتسهيل انتقال الأطباء والفريق الطبى لعمل الزيارات المنزلية للمرضى المزمنين وصرف الأدوية لهم بالمجان، وسيارة إسعاف مجهزة لنقل المرضى التى تحتاج حالتهم الصحية النقل إلى المستشفيات التخصصية، مشيراً الى أنه جار التعاقد على سيارتين لتيسير انتقال المرضى داخل المستشفى نظرا للمساحة الكبيرة للمستشفى.

 

وأشار إلى تشكيل فريق عمل من الادارة الهندسية على رأسه المهندس أيمن زكريا مدير عام الإدارة الهندسية، انتقل على الفور إلى موقع المستشفى لعمل المعاينة اللازمة وتجهيز المقايسات والرسومات الهندسية لإنشاء مجمع العيادات النفسية التخصصية الجديد، حيث جار تنسيق الموقع بالكامل، ورفع كفاءة الطرقات بالمستشفى، وزيادة المساحات الخضراء، ووضع كشافات إنارة عالية الجودة، ورفع كفاءة شبكات الحريق، بالإضافة الى التعاقد مع شركة نظافة للمستشفى.

 

وأضاف أنه جاري صرف مكافأة شهر للعاملين بمستشفى الصحة النفسية للعباسية تنفيذاً لتوجيهات وزير الصحة في هذا الشأن ، لافتاً الى أن أجمالي المكافأة بلغ حوالى 900 الف جنيهاً وذلك لتحفيز العاملين بالمستشفى واهتمامهم بالمرضى.

 

جدير بالذكر أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق، قد أصدر قرارًا في 2014 بإعادة تشكيل المجلس القومي للصحة النفسية، برئاسة وزير الصحة والسكان، أو من ينيبه عنه. وتتضمن عضوية المجل أعضاء بحكم صفتهم الوظيفية، وهم الأمين العام للصحة النفسية ورئيس الإدارة المركزية للتمريض بوزارة الصحة والسكان ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي أو من ينوب عنه من أعضاء الجمعية ونقيب الأطباء أو من ينوب عنه، وأعضاء مختارون من أساتذة الجامعات وممثلين عن المجلس القومي لحقوق الإنسان ووزارة التضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى ممثلين لقطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية والقوات المسلحة.

 

ونص القرار على أن يستعين المجلس بمن يراه من ذوي الخبرة والتخصص دون أن يكون له صوت معدود في المداولات.

 

وكان وزير الصحة قد قام الثلاثاء الماضي بأول زيارة له لمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، ووجه بعودة مدير المستشفى وجميع الممرضين للعمل بعد ايقافهم ما عدا الممرضتين اللاتي ارتكبا الواقعة المشينة وهم محل التحقيق الأن بالنيابة العامة، كما وعد بالنظر في المطالبات المالية ومحاولة حلها، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الوزارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك