تقرير: الرئيس الأمريكى وجه محاميه السابق للكذب على الكونجرس - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقرير: الرئيس الأمريكى وجه محاميه السابق للكذب على الكونجرس

كتبت ــ سمر أحمد:
نشر في: الجمعة 18 يناير 2019 - 3:16 م | آخر تحديث: الجمعة 18 يناير 2019 - 3:16 م

ــ «بازفيد»: الواقعة تتعلق بخطط بناء «برج ترامب» فى موسكو.. والديمقراطيون يطالبون بفتح تحقيق


كشف موقع «بازفيد» الإخبارى الأمريكى، أمس الخميس، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وجه محاميه السابق مايكل كوهين ليكذب أمام الكونجرس حول الخطط المتعلقة ببناء برج ترامب فى موسكو قبيل الانتخابات الرئاسية السابقة 2016.

ونقل الموقع عن مسئولين اثنين فى إدارة إنفاذ القانون (لم يسمهما) القول إن ترامب وافق على خطة تقدم بها كوهين ليزور روسيا فى الأشهر التى سبقت الانتخابات ليجرى مفاوضات حول عملية البناء وأيضا للقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

واعترف كوهين، فى نوفمبر الماضى، بالكذب على الكونجرس بشأن خطط بناء برج ترامب فى موسكو، بما فى ذلك الخطط المتعلقة بسفر ترامب إلى روسيا آنذاك، وذلك خلال الشهادة التى أدلى بها أمام لجنتى المخابرات فى الكونجرس خلال عام 2017.

وأكدت المصادر أن كوهين أخبر مولر أن ترامب شخصيا وجهه للكذب، عقب فوزه بالانتخابات، بشأن التوقيت الخاص بالمفاوضات حول بناء برج ترامب فى موسكو، بهدف التستر على انخراط الرئيس الأمريكى.

من جهته، اتهم لانى دافيس، محامى كوهين، ترامب بالسعى إلى ترهيب موكله قبيل الشهادة المقرر أن يدلى بها أمام الكونجرس الشهر المقبل.

وقال دافيس فى مقابلة مع شبكة «إم.إس.إن.بى.سى» الأمريكية: «مايكل كوهين يعيد التفكير فى المضى قدما فى الإدلاء بشهادته أمام الكونجرس، وذلك فى ضوء مخاوفه من تهديدات ترامب لأسرته»، مشيرا إلى أنه لم يتخذ بعد قراره النهائى.

وجاء ذلك بعدما أقر كوهين بأنه دفع أموالا لرجل عام 2015 من أجل التلاعب باستطلاع رأى على الانترنت لإعطاء الأفضلية فيه لترامب بعد إعلان الأخير خوض السباق الرئاسى.

وكتب كوهين على «تويتر» إن «ما فعلته كان بأوامر ولصالح ترامب. آسف جدا حقا لولائى الأعمى لرجل لا يستحق ذلك».

وكانت لجنة الرقابة فى مجلس النواب أعلنت أن كوهين، سيدلى بإفادته أمامها فى 7 فبراير المقبل، إلا أن ترامب قلل من شأن هذه الخطوة، قائلا «هذا الأمر لا يقلقنى البتة».

يشار إلى أن كوهين حُكم عليه فى 12 ديسمبر بالسجن ثلاث سنوات بعد إقراره بالذنب بتهم التهرب الضريبى والإدلاء بشهادة كاذبة وانتهاك قوانين تتعلق بالحملة الانتخابية.

وأرجئ موعد دخوله السجن إفساحا فى المجال أمامه للإدلاء بشهادته أمام الكونجرس.

وأثار تقرير «بازفيد» غضب الزعماء الديمقراطيين الذين سارعوا إلى المطالبة بإجراء تحقيق فى الأمر، قائلين إنه فى حال ثبتت دقته، يجب محاسبة ترامب، كما ذهب البعض إلى الحد بطرح فكرة مساءلته وعزله، بحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وقال رئيس لجنة المخابرات فى مجلس النواب، النائب آدم شيف: «الادعاء بأن رئيس الولايات المتحدة ربما يكون قد تسبب فى الحنث باليمين أمام لجنتنا فى محاولة للحد من التحقيق فى تعاملاته التجارية مع روسيا هو الادعاء الأخطر حتى الآن»، مضيفا: «سنفعل ما هو ضرورى لمعرفة ما إذا كان ذلك صحيحا».

فى غضون ذلك، سعى رودى جوليانى، محامى ترامب إلى التراجع عن تصريحات أدلى بها الأربعاء الماضي قال فيها إنه «لم يسبق له أن زعم بعدم وجود تواطؤ بين حملة ترامب الانتخابية وحكومة موسكو»، مؤكدا أنه «لا يعلم بحدوث أى تواطؤ».

وقال جوليانى فى بيان نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية: «لم يتواطأ الرئيس بأى طريقة أو شكل، ولا أعلم بحدوث أى تواطؤ من جانب الآلاف ممن عملوا فى حملة ترامب».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك