«خبراء ومستثمرون»: عودة الرحلات الروسية إنهاء لسنتين عجفاوين - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«خبراء ومستثمرون»: عودة الرحلات الروسية إنهاء لسنتين عجفاوين

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 17 ديسمبر 2017 - 10:36 ص | آخر تحديث: الأحد 17 ديسمبر 2017 - 10:36 ص

• «تنشيط السياحة»: القرار خطوة إيجابية وخطة ترويجية جاهزة للانطلاق فى السوق الروسية
• عضو مستثمرى جنوب سيناء: عودة السياحة الروسية يشجع أوروبا على زيادة وفودها.. ونتوقع استقبال 2 مليون سائح روسى حال استئناف الرحلات الشارتر

أكد عدد من الخبراء والمستثمرين العاملين بالقطاع السياحى، أن قرار عودة الرحلات الروسية إلى مصر يعد بمثابة انهاء لسنتين عجاف فى مجالى الطيران والسياحة.

ورحب الخبراء بقرار استئناف الرحلات بين القاهرة وموسكو اعتبارا من فبراير المقبل، معتبرين أن القرار خطوة على الطريق الصحيح لعودة الحركة السياحية الوافدة من السوق الروسية إلى طبيعتها، معربين عن آمالهم بعودة رحلات الطيران العارض «الشارتر» إلى مدينة شرم الشيخ.

وتوقع المستثمرون أن تستقبل مصر خلال العام المقبل ما يقرب من 2 مليون سائح روسى حال استئناف الرحلات الشارتر لباقى المدن السياحية خلال إبريل المقبل وزيادة إيرادات الدخل القومى من السياحة بـ2 مليار دولار.

من جانبه وصف نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة أحمد حمدى، عودة السياحة الروسية لمصر والبدء بالرحلات المنتظمة «القاهرة ــ موسكو» بالخطوة الإيجابية، معربا عن أمله فى نجاح المباحثات المقرر أن تجرى خلال شهر إبريل المقبل لعودة الطيران الشارتر منخفض التكاليف، لافتا إلى أنه سيعود بالسوق الروسية إلى معدلاتها الطبيعية.

وأضاف حمدى، أن وزارة السياحة ممثلة فى هيئة تنشيط السياحة تمتلك خطة ترويجية شاملة جاهزة للانطلاق فى السوق الروسية بمجرد إعلان بدء آليات تنفيذ الرحلات بين البلدين، مشيرا إلى مشاركة هيئة تنشيط السياحة فى عدد من المعارض بالسوق الروسية خلال العام الحالى والتى أكد خلالها منظمو الرحلات الروس وجود كم كبير من الحجوزات والرغبات المؤجلة من السائح الروسى لزيارة مقصدهم السياحى بمصر.

وأشار حمدى إلى أن غالبية الفنادق على استعداد تام لاستقبال السياحة الروسية، مؤكدا عدم تهاون وزارة السياحة فى مستوى الخدمة المقدمة للسائحين سواء الروس أو جميع الجنسيات، لافتا إلى عمل الهيئة على تحسين أداء العاملين ووقف سياسة حرق الأسعار حفاظا على سمعة المنتج السياحى المصرى وزيادة الإيرادات المحققة للدخل القومى من السياحة.

من ناحيته قال مستشار وزير السياحة وليد البطوطى، إن عودة السياحة الروسية إلى مصر يعد إضافة كبيرة، لافتا إلى انتظار جميع العاملين فى الوسط السياحى لذلك القرار منذ فترة طويلة، موضحا أن الفترة الماضية شهدت وعودا كثيرة لم تنفذ.. لكننا عقدنا هذه المرة اتفاقيات وتم التوقيع عليها بما يضمن التزام كل الأطراف بها».

وأكد البطوطى أهمية السوق الروسية للسياحة المصرية، موضحا أنه بلغ عدد السائحين الروس فى عام الذروة «2010» ما يقرب من 3 ملايين سائح، مشيرا إلى ضرورة استيعاب الدرس وعدم الاعتماد على سوق بعينها كما يجب العمل بقوة على جذب العديد من السائحين من الأسواق المختلفة.

وأشار إلى الاستعداد لاستقبال السياحة الروسية لكن المجال بحاجة إلى مزيد من تدريب العمالة حتى تكون قادرة على تقديم خدمة جيدة للسائحين لأن جودة الخدمات تعتبر أهم معايير المنافسة بين المقاصد السياحية العالمية، بالإضافة إلى فتح الطيران الداخلى لاستقبال رحلات الشارتر التى تنقل السائحين الروس من بلادهم إلى مدن شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان.

وقال عضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء عاطف عبداللطيف إن قرار عودة الرحلات الروسية بين مصر وروسيا بمثابة إنهاء لسنتين عجاف فى مجالى الطيران والسياحة والتى بدأت مع سقوط الطائرة الروسية فى سيناء خلال العام 2015، متوقعا أن تستقبل مصر خلال العام المقبل ما يقرب من 2 مليون سائح من روسيا حال استئناف الرحلات الشارتر لباقى المدن السياحية خلال إبريل المقبل وزيادة إيرادات الدخل القومى من السياحة بنحو 2 مليار دولار.

وأوضح عبداللطيف، أن البروتوكول الذى تم توقيعه بين وزيرى الطيران شريف فتحى ونظيره الروسى ينص على عودة الرحلات الجوية فى الطيران المنتظم بين البلدين فى الأول من فبراير المقبل بين مطارى موسكو والقاهرة مضيفا أنه نظرا لارتفاع تكلفة الطيران المنتظم سيجذب الشريحة ذات الدخول المرتفعة فى روسيا ما يعد بداية ممتازة، لافتا إلى أن الاتفاق على عودة الطيران العارض «الشارتر» للمدن السياحية مثل مدينتى «الغردقة وشرم الشيخ» سيكون فى إبريل المقبل.

وأكد عبداللطيف، أن المطارت المصرية فى المدن السياحية لا تقل كفاءة وتأمينا واستعدادا عن مطار القاهرة فى استقبال السائحين، متوقعا بدء منظمى الرحلات من الآن فى إعداد برامج ورحلات سياحية لمصر ما يشير إلى عودة رحلات الشارتر إلى المدن السياحية مطلع مارس المقبل بدلا من إبريل كما هو مطروح حاليا.

واقترح ضرورة البدء فى وضع عروض سياحية بالتنسيق مع مصر للطيران بأسعار مناسبة لزيادة عدد الرحلات بين مصر وروسيا ومنح عروض تسويقية من مصر للطيران على رحلاتها للسائحين الروس بالتنسيق مع منظمى الرحلات حتى يمكنا من استقطاب أكبر قدر من السياحة الروسية لحين عودة رحلات الشارتر.

ولفت عبداللطيف، إلى ما وصفه بـ«عشق الروس» لزيارة مصر وقضاء وقت الإجازات فيها خاصة بمدن «مرسى علم وشرم الشيخ والغردقة»، مؤكدا أن قرار عودة الطيران الروسى سيترتب عليه رواج فى الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من باقى الدول الأوروبية التى كانت فى مرحلة ترقب للقرار الروسى.

وأكد ضرورة رفع كفاءة الفنادق والقرى السياحية فى أسرع وقت لاستقبال السياحة الروسية وما سيستتبعها من جنسيات أخرى وذلك عبر الاسراع فى عمليات الاحلال والتجديد فى الفنادق وتوفير التمويل اللازم من خلال مبادرة البنك المركزى لتمويل القطاع السياحى وحل العقبات والاشتراطات التى تحول دون حصول المنشآت الفندقية على التمويل اللازم، مشيرا إلى ضرورة استثناء المنشآت السياحية من بند عدم التعثر فى 2016 لأن ظروف القطاع السياحى كانت قاسية جدا فى تلك الفترة وأغلب الفنادق تعرضت للتعثر والإغلاق.

من جانبه قال أمين صندوق جمعية الاستثمار السياحى بالبحر الأحمر تامر نبيل، «إنه يجب عدم التعويل على الطيران المنتظم بين القاهرة وموسكو فى جلب السياحة الوافدة من روسيا، مؤكدا أن الطيران الشارتر يعد الأهم والأساسى فى جذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة.

وأشار إلى أن الجانب الروسى فتح الطيران المنتظم لوجود مصلحة اقتصادية لروسيا لتسهيل سفر الجمهور المصرى لحضور مباريات كأس العالم بروسيا لضمان سفر المشجعين المصريين على طيرانه الروسى حتى لا تستفيد منه الشركات الأجنبية الأخرى أى إنها مصلحة لروسيا فيما لم يتخذ قرار واضح بشأن الطيران الشارتر الجالب للسياحة والخير لمصر حتى الآن.

يذكر أن مصر كانت تستقبل قرابة الـ3 ملايين سائح روسى فى العام 2010 المعروف بعام الذروة، فيما تشير التوقعات إلى أنه عقب عودة رحلات الطيران بين البلدين ستستقبل مصر أكثر من 4 ملايين سائح روسى خلال عام 2019 خاصة مع عودة رحلات الشارتر، حيث تجاوز عدد السياح الروس فى العام 2014، نحو 3 ملايين سائح، أى ما يعادل 31% من إجمالى عدد السياح الوافدين إلى مصر، فى هذا العام، كما بلغ عدد السياح الروس الذين زاروا مصر لأول مرة فى العام 2015 نحو 47% من جملة الوافدين.

وحقق السياح الروس 2.5 مليار دولار إيرادات لمصر عام 2014، من أصل 7.3 مليار دولار حققها قطاع السياحة ككل خلال العام نفسه تقريبا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك