رئيس جمعية مسافرون: إغلاق الفنادق وعدم تطويرها عقبة كبيرة أمام عودة السياحة الروسية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس جمعية مسافرون: إغلاق الفنادق وعدم تطويرها عقبة كبيرة أمام عودة السياحة الروسية

الدكتور عاطف عبداللطيف
الدكتور عاطف عبداللطيف
كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 17 ديسمبر 2017 - 11:56 ص | آخر تحديث: الأحد 17 ديسمبر 2017 - 11:56 ص

قال الدكتور عاطف عبداللطيف ــ رئيس جمعية مسافرون للسياحة ــ إن الأزمة الحقيقية فى عودة الحركة السياحية الوافدة من روسيا خلال العام المقبل هو استمرار إغلاق بعض الفنادق فى عدد من المقاصد السياحية حيث يصل عدد الفنادق المغلقة فى شرم الشيخ إلى 100 فندق ونحو 40 فندقا فى مرسى علم فضلا عن عشرات الفنادق التى تعمل بنصف طاقتها التشغيلية.
ويرجع إغلاق تلك الفنادق إلى عدم وجود نزلاء، وتحتاج هذه الفنادق لكى تعود للعمل من جديد إلى عشرات المليارات من الجنيهات لإجراء الصيانة والتطوير لتكون جاهزة لاستقبال السائحين الروس.
وأضاف أن التطاحن الكبير بين الفنادق على جذب السياح جعلها تتبع سياسة حرق الأسعار فيما بينها، إذ تبيع بعض فنادق شرم الشيخ الغرفة من فئة 4 و5 نجوم الحجز للفرد بـ 15 دولارا فى اليوم وهو ما قلل الخدمة المقدمة للسائح.
ولفت إلى أن الفنادق العاملة حاليا بشرم الشيخ قادرة على استيعاب السياح الروس خلال الشهور المقبلة، أما فى حالة عودة الحركة السياحية لطبيعتها ستكون هناك أزمة حقيقية.
وأكد الدكتور عاطف عبداللطيف أن قطاع السياحة ينتظر انطلاقة قوية له عقب التأكيدات بعودة السياحة الروسية والايطالية إلى مصر من جديد خلال الربع الأول من العام القادم.
«يجب أن نكون مستعدين بشكل كامل لاستقبال السياحة من جديد بعد توقف دام قرابة عامين من خلال تجهيز الفنادق والمنشآت والمنتجعات السياحية وصيانتها وتطويرها بالشكل الجيد حتى لا نفاجأ بوجود مشكلة من السياح تتمثل فى عدم جودة الخدمة المقدمة فى الفنادق، وفقا لعبداللطيف.
وشدد على ضرورة التنسيق بين وزارة السياحة ومراكز التدريب بالمدارس والجامعات لتوفير عمالة مدربة للعمل بالقطاع السياحى خاصة بعد تسرب العمالة المدربة للعمل بالخارج أو امتهان مهن أخرى على مدار السبع سنوات الماضية.
وأضاف رئيس جمعية مسافرون أن قطاع السياحة يمر بظروف صعبة فى ظل توقف الحركة السياحية خلال السنوات الماضية والكل يحتاج إلى تمويل لإعادة تأهيل الفنادق والأتوبيسات السياحية لاستقبال السائحين خلال الفترة القادمة.
وشدد عاطف عبداللطيف على أن المخرج الوحيد لتوفير التمويل هو ضرورة تفعيل مبادرة البنك المركزى لدعم وتجديد وإحلال القرى والمنتجعات السياحية والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحى من خلال إتاحة مبلغ 5 مليارات جنيه بسعر فائدة 10% وبحد أقصى 10 سنوات وفقا للدراسة الائتمانية للعميل التى كان قد أعلن عنها فبراير الماضى ولم تفعل حتى الآن.
وقال عاطف إنه من حق البنك المركزى التأكد من المحددات الاسترشادية للمبادرة التى وضعها البنك المتمثلة فى أن الغرض الأساسى من التمويل إجراء عمليات الإحلال والتجديد اللازمة للفنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحى مع استثناء بند العملاء الملتزمين لأن الفترة الماضية جعلت 90 % من الفنادق تتعرض للتعثر حتى أن هناك قرابة 140 فندقا فى منطقة البحر الأحمر تعرضت للتوقف والإغلاق بسبب عدم وجود سياحة أو القيام بأعمال الصيانة اللازمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك