السيسي: الحضارة المصرية القديمة أدركت أهمية قضية التنوع البيولوجي - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي: الحضارة المصرية القديمة أدركت أهمية قضية التنوع البيولوجي

إسلام عبد المعبود
نشر في: السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:19 م | آخر تحديث: السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:19 م

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تدرك أهمية قضية التنوع البيولوجي والحفاظ على حق الأجيال القادمة، وأن الحضارة المصرية أدركت أهمية ذلك، وجسدت النصوص الدينية للمصررين القدماء الحفاظ على الطبيعة، بما يعكس وعيهم والثراء الذي حظيت به النظم البيئية حولهم، ودورها في حياتهم.

وأضاف «السيسي» خلال كلمته بمؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، في شرم الشيخ، أن مصر حددت طريقا تنمويا يستهدف تحقيق التنمية المستدامة يراعي كافة جوانبها، حيث وضع الدستور المصري نصوصا تحافظ على موارد مصر وبحيراتها ومحمياتها الطبيعية ونهر النيل على تأكيد الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية، وحماية الثروة السمكية والطبيعية، من التعرض للانقراض.

وأوضح أن الاتفاقية لم تتمكن من حشد الجهود الدولية منذ توقيعها؛ لتحقيق أهدافها بالقدر المطلوب، وهو ما أدى إلى سعي المجتمع الدولي، لإعلان استراتيجية عالمية للتناغم مع البيئة في 2010؛ للحفاظ على التنوع البيولوجة والاستخدام المستدام والتقاسم العادل لاستخدام الموارد الجينية.

وأكد الرئيس أن المؤتمر ينعقد في وقت يواجه تدهورًا متسارعًا، مما يمثل ذلك تحدي كبير يواجه النظم البيئية المختلفة، ويعد التغير المناخي أبرز التحديات، مشيرا إلى أنه وفق للاحصائيات، فأن استهلاك البشرية سنويا يزيد أكثر من 30% عما تنتجة النظم الإيكولوجة من موارد، مؤكدا أن البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة تتضمن بيانات مقلقة تعكس تراجعا ملحوظا في الموارد على رأسها الغابات فضلا عن اختفاء بعض الكائنات الحية.

وأوضح أن الإنسان أدرك أهمية الموارد ومثلت الحضارة المصرية نموذجا لذلك وأساس للتقدم في العديد من المجالات كما مثبت في النصوص الدينية القديمة احترام البيئة والطبيعة وهو ما يعكس حفاظ المصريين على نظم الطبيعة.

وأوضح أنه على الرغم من أهمية الاتفاقية إلا أنها لم تنجح في جذب اهتمام المجتمع الدولي ويرجع ذلك لعدم إدراج التنوع في مختلف مجالات نشاط الإنساني.

ولفت إلى أن مؤتمر التنوع يوجه تحديات جمة وتدهورات متسرعة تواجه النظم البيئية المختلفة، تشير الأبحاث؛ لاستهلاك البشر ما يزيد عن 30% عن ما تنتجه الموارد الطبيعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك