مهرجانات الفواكه.. احتفالات كرنفالية بمواسم الحصاد - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 3:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجانات الفواكه.. احتفالات كرنفالية بمواسم الحصاد

هاجر فؤاد
نشر في: الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 6:29 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 6:29 م

مانجو وبطيخ وبرتقال وفراولة وأناناس، وفواكه أخرى تعشقها الكثير من الشعوب المختلفة، المعتاد هو الكتابة عن فوائدها أو عن الشعوب المحبة والمفضلة لها، وكذلك أشهر الدول التي تتميز بإنتاجها، الغريب هو ما ستقرؤه في السطور التالية عن دول تنظم سنوياً مهرجانات كرنفالية احتفالاً بمواسم الحصاد للفواكه.

وفي التقرير التالي تستعرض «الشروق» مهرجانات الفاكهة في العديد من دول العالم:

مهرجان الليمون
في مدينة منتون بفرنسا وعلى شاطئ الريفيرا، يقام مهرجان الليمون، باعتبار فرنسا من أكبر منتجي الليمون في أوروبا.
يعتبر مهرجان الليمون من أهم الأحداث التي تقام على شاطئ الريفيرا الفرنسية منذ 1928، في شهر فبراير من كل عام ويستمر لمدة 15 يوماً.
يستخدم منظمو المهرجان أكثر من 100 طن من الليمون والبرتقال لتزيين المدينة، وعمل مجسمات من الليمون والبرتقال منها ما هو على شكل حيوانات مثل الفيل ومجسمات لقطارات وغيرها.

مهرجانان للبرتقال
في شكل آخر يستخدم البرتقال في مهرجان شعبي بمدينة أفيرا الإيطالية، حيث يتراشق المتسابقون بالبرتقال فى معركة كرنفالية.
في أمستردام باعتبار اللون البرتقالي اللون الوطني في هولندا والمفضل لأغلب المواطنين، ينظم الهولنديون مهرجاناً له كل عام، ويتم تجهيز كميات كبيرة من البرتقال ويتم تزيين المنازل به وصنع أشكال ومجسمات.

مهرجان الطماطم
في مدينة بونويل شرق إسبانيا ينظم احتفال يتراشق المتسابقون فيه بالطماطم لمدة ساعة، حيث يستعمل حوالي 100 طن من الطماطم، ويستمر لمدة أسبوع.
بدأ الاحتفال بمهرجان الطماطم بشكل عفوي في 1945، إلى أن تم الاعتراف به رسميا في عام 1952.

مهرجان المانجو
تعد المانجو من أكثر الفواكهة المفضلة لدي العديد من الأفراد، ففي العاصمة الهندية نيودلهي، يقام مهرجان سنوي للمانجو، وهو تقليد متبع منذ عام 1987، باعتبار الهند من أكبر الدول المنتجة للمانجو، حيث يزرع في أراضيها أكثر من 100 نوعاً، ولحب الهنود للمانجو يتم تنظيم مسابقة لمن يلتهم أكبر كمية من المانجو في 3 دقائق.

مهرجان الفرولة
مهرجان يقام في السعودية، ويعد المهرجان الأول من نوعه، فهو يقام في منطقة القصيم، إلى جانب أنه يعتبر شكلا من أشكال السياحة الزراعية، فهو يقام سنوياً في موسم الشتاء موسم إثمار الفراولة، في محافظة البكيرية بمنتجع الغزال.

3 مهرجانات للبطيخ
يحتل البطيخ مكانة خاصة في قلوب مختلف الشعوب لذا نجد له العديد من المهرجانات التي تقيمها له الدول حبا له مثل المملكة السعودية ومصر وكندا.
ففي السعودية، يقام في مدينة وادي الدواسر مهرجان للبطيخ، حيث يقوم المزارعون بتوزيع كميات مجانية من البطيخ في أيام المهرجان على المارين من هذه المنطقة التي تشتهر بزرع مساحات شاسعة منه وعمل وصفات من الحلوى يدخل فيها البطيخ.
وفي مصر بمدينة الغردقة يوجد مهرجان النحت على البطيخ، ويقام فيه العديد من المسابقات منها أحسن عصير بطيخ ومسابقة للرسم والنحت على البطيخ بهدف تنشيط السياحة في البحر الأحمر.
وفي كندا أيضاً، يتم تنظيم مهرجان للاحتفال بالبطيخ منذ عام 1995 في مقاطعة كوينزلاند، ويتم خلاله تنظيم فعاليات يغلب عليها طابع الفكاهة والطرافة منها مسابقة تحطيم البطيخ والأخرى سباق الجري فوق قشر البطيخ.

مهرجان الأناناس
بمدينة أبانج التايلاندية يقام مهرجانا للأناناس، ويتم فيه عرض ما يزيد عن 80 نوعاً من الأناناس يتم زراعتها في تايلاند، ولا يكون المهرجان فقط لتذوق الأناناس، ويصاحبه احتفالات وكرنفالات يرتدي فيها المواطنون الملابس الزاهية، تعبيراً عن حبهم للأناناس ويحصل المواطنون في تايلاند على إجازة 3 أيام ليستطيعوا حضور المهرجان والمشاركة فيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك