يحمي الأجنة من التشوهات ويكافح خلايا السرطان .. «الرمان» صيدلية متنقلة في بيتك - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يحمي الأجنة من التشوهات ويكافح خلايا السرطان .. «الرمان» صيدلية متنقلة في بيتك

دينا صالح
نشر في: الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 1:31 م | آخر تحديث: الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 1:31 م

مع أواخر فصل الصيف وقرب بحلول الشتاء يبدأ موسم فاكهة الرمان التي لا يمكن إغفالها لما لها من فوائد مذهلة من قلب الثمرة لقشرتها تكسب الجسم العديد من الفوائد الصحية.


الرمان يحتوي تقريبًا على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من البروتينات والفيتامنيات والسكريات والألياف والدهون والكربوهيدرات وبالطبع الماء.

 

يمكن تناول الرمان كوجبة خفيفة أو على شكل عصير، أو إضافته كمكون مميز إلى السلطات، والزبادي، والشوفان، والحلويات فهو يتميز بإنخفاض سعراته الحرارية فحبة الرمان الواحدة تحتوى على 234 سعر حراري.

 

تقول الدكتورة ياسمين الصيرفى أخصائى التغذية العلاجية والسمنة، يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة كفيتامين c ومادة الفلافونويد التي تكسبه اللون الأحمر، وهما من مضادات الأكسدة القوية التي تقوي مناعة الجسم بشكل عام، فعصير الرمان يحتوي على ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، كذلك قشرة الرمان التي يقوم أكثر الناس بالتخلص منها تحتوي أيضًا على مضادات أكسدة أكثر بكثير من اللب.

 

وتضيف : كوبًا واحداً من عصير الرمان يزود الجسم بأكثر من 40% من احتياجاته اليومية من فيتامين ج فهو يحتوى على نسب مرتفعة من هذا الفيتامين، ولذلك ينصح بتناول عصير الرمان الطازج حتى لا تقل فائدته خاصة لمرضى القولون وممن يعانون من الالتهابات المعوية فهو يساعد على تحسين عملية الهضم.

 

وترصد "الصيرفي" أهم فوائد الرمان في النقاط التالية ..

- يحتوي الرمان على الألياف التي تقلل من الكوليسترول، وتضبط مستوى السكر في الدم والضغط ومن ثم الحفاظ على صحة القلب .


- يمتلك خصائص قوية مضادة للفيروسات والميكروبات والالتهاب، وبالتالي يساعد على الحد من التهابات الجسم والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.


- له دور فعال في علاج الأنيميا أو ما يسمى بفقر الدم لأنه غني بعنصر الحديد، فتناول كوب من عصير الرمان يوميًا يوفر للجسم الكمية المطلوبة من الحديد .


- يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، فمستخلص الرمان يبطيء تكاثر خلايا سرطان الثدي.


- يقلل من خطر الإصابة بالسكتتات الدماغية والأزمات القلبية فهو يساعد على خفض ضغط الدم.


- وللحوامل فبذور الرمان تستخدم كمحفز على الولادة الطبيعية لوجود أستروجين طبيعي يعرف بـ"بيتا سيتوسترول" يساعد على تنشيط عضلات الرحم، كذلك يمد الحامل بالعناصر المهمة التي تحتاجها أثناء فترة الحمل من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، حماية الجنين من التشوهات الخلقية لاحتوائه على حمض "الفوليك"، خفض معدل ضغط الدم والوقاية من الإمساك والأنيميا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك