مفتى الجمهورية من الصين: أتباع الجماعات الإرهابية يفتقرون إلى الإحساس بالهوية أو الانتماء - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مفتى الجمهورية من الصين: أتباع الجماعات الإرهابية يفتقرون إلى الإحساس بالهوية أو الانتماء

كتب ــ أحمد بدراوى:
نشر في: الخميس 17 أغسطس 2017 - 9:31 م | آخر تحديث: الخميس 17 أغسطس 2017 - 9:31 م

أكد الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية أن مبادرة الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى لتجديد الخطاب الدينى أصبحت محور اهتمام الكثير من الدوائر الدولية المعنية بمحاربة الفكر المتطرف.
وأشار علام فى كلمته من مدينة شينجو الصينية، حيث يشارك فى القمة العربية الصينية لمكافحة التطرُف، إلى أن الرئيس السيسى يولى اهتماما كبيرا بقضايا تجديد الخطاب الدينى ويقدم الدعم الكامل للمؤسسات الدينية فى مصر فى سعيها لإيجاد خطاب وسطى متصل بالأصل ومرتبط بالعصر.
ولفت إلى أن دار الإفتاء المصرية تعمل على نشر الوسطية والدفاع عن الإسلام ومحاربة الفوضى فى الخطاب الإفتائى فى الخارج تنفيذا للاستراتيجية التى وضعتها منذ سنوات.
وأكد مفتى الجمهورية أن الفتوى الصحيحة هى أداة مهمة فى تحقيق استقرار المجتمعات وتعزيز السِلْم بين أفرادها، وأن الفتوى التى تصدر من غير المتخصصين تسبب اضطرابا كبيرا فى المجتمعات.
وقال مفتى الجمهورية أننا نسعى فى دار الإفتاء إلى التواصل مع الجاليات المسلمة فى العالم شرقا وغربا لدعمهم من الناحية الشرعية بوسائل عدة، معلنا أن دار الإفتاء ستعقد مؤتمرا عالميا فى منتصف أكتوبر القادم تحت عنوان: «الفتوى ودورها فى استقرار المجتمعات».
وأضاف المفتى أن الجماعات الإرهابية تجذب أتباعها من خلال تصدير خطاب دينى مشوه، تستقطب به عددا كبيرا ممن يفتقرون إلى الإحساس بالهوية أو الانتماء من الشباب الصغير السن الذى يرغب فى المغامرة دون وعى ولا بصيرة.
وتابع أن الفاشية الدينية والأيديولوجية المسمومة تعدُ أساسَ الموجات الإرهابية التى تواجه المنطقة العربية والمجتمع الدولى، وصلبَ الفكر المتطرف الذى يتخذ من العنف والقتل والترويع والإرهاب منهجا له. وتابع: إن الممارسات والمنهجية الفكرية لجماعات الإسلام السياسى تعد هى المرجعية الفلسفية لكافة التنظيمات الإرهابية القائمة على القتل والترويع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك