الجمعة 24 نوفمبر 2017 5:05 م القاهرة القاهرة 22°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد تصريحات وزير المالية.. هل ترى أن زيادة أسعار السجائر تؤدي لخفض معدلات التدخين؟

احذري.. كلمات تؤثر سلبيًا على شخصية طفلك

كتبت - دينا صالح:
نشر فى : الخميس 17 أغسطس 2017 - 3:39 م | آخر تحديث : الخميس 17 أغسطس 2017 - 3:39 م

«كثيراً ما ينفعل الوالدين على أولادهم فيتلفظون بألفاظ لا تنم إلا عن غضبهم ورغبتهم في أن يفرغوا طاقتهم السلبية في أطفالهم، ولا شك أيضاً أن الوالدين بما عليهم من أعباء ومسؤوليات عملية وتربوية تجعلهم متوترين وسريعي الغضب، لكن مسئوليتنا تجاه أطفالنا لابد أن تتنحى تماماً عن ظروفنا وأزماتنا». بهذه الكلمات بدأت الأخصائية النفسية والتربوية إيمان نجدي حديثها عن انفعال الوالدين من أطفالهم وما ينتج عن هذا الانفعال من كلمات سلبية.

وقالت «نجدي» إن هذه الكلمات والعبارات السلبية والمهينة قد لا ينتبه إليها الوالدان أو أحد أفراد الأسرة، والتي قد تكون في بعض الأحيان أحد أسباب انحراف الإبن أو اضطرابه النفسي أو عصبيته ولجوئه إلى العنف وفشله في الحياة الاجتماعية·

وتقدم «نجدي»، لقراء «الشروق»، أهم المواقف التي تنتج عنها العبارات والكلمات التي تؤثر سلبياً في نفسية الطفل.

• أولا: كلمات وعبارات الإهانة
إهانة الطفل من خلال وصف الطفل بأوصاف سلبية (غبي - كذاب - شقي) هذه الأوصاف تترك آثار سلبية على نفسية الطفل.

• ثانيا: كلمات المقارنة
هذه المقارنة تدمر شخصية الطفل لأن كل طفل لديه قدرات ومواهب مختلفة عن الآخر، وتقتل عند الطفل ثقته لنفسه وتدمر شخصيته بالنقص والدونية، وتجعل الطفل يكره من يقارن به من أصدقائه أو أخواته أو أقاربه.

•ثالثا: عبارات الحب المشروط للطفل
ارتباط حب الطفل بفعله مثل (لو عملت الواجب هحبك - لو روقت أوضتك هحبك أكتر)، الحب المشروط يشعر الطفل بأنه غير محبوب ومرغوب فيه.

• رابعا: كلمات الإحباط
إحباط الطفل بصورة مستمرة عن طريق ألفاظ يتداولها الوالدين مثل (أنت ما بتفهمش - مفيش فايدة فيك - أعمل فيك إيه) فهذه الألفاظ تعمل على تدمير شخصية الطفل.

• خامسا: عبارات التهديد
كثيرا ما يقوم الوالدان باستخدام أسلوب التهديد في المواقف التي يرفض فيها الطفل الاستجابة، أو بعد ارتكاب الفعل الخاطئ دون محاولة فهم الطفل لماذا أخطأ (هموتك - هذبحك - هكسرلك راسك لو عملت كده).

• سادسا: عبارات الدعاء على الطفل
أثناء غضب الوالدان من أبنائهما وفي لحظة غضبهم قد يقومون دون قصد بالدعاء على أبنائهم
(ربنا ياخدك.. أنا تعبت منك.. وهكذا).




شارك بتعليقك