«دواجن القاهرة»: ضخ مليونى طائر يوميا بالأسواق خلال «رمضان» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«دواجن القاهرة»: ضخ مليونى طائر يوميا بالأسواق خلال «رمضان»

كتبت ــ وفاء فايز:
نشر في: الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 9:03 م | آخر تحديث: الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 9:03 م

قال رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة عبدالعزيز السيد، إن أسعار الدواجن تشهد ارتفاعا وهبوطا بمعدل جنيهين خلال الفترة الماضية، بسبب عدم استقرار أسعار الأعلاف.

وأكد السيد فى تصريحات لـ«الشروق»، وجود احتياطى استراتيجى من الدواجن المحلية، وبخاصة فى رمضان المقبل، حيث سيتم إنتاج 2 مليون طائر يوميا خلال الشهر لتحقيق الاكتفاء الذاتى.

وأوضح، أن سعر كيلو الدواجن البيضاء فى المزارع وصل إلى 25 جنيها، ليتم بيعه فى الأسواق ما بين 28 و 30 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو الدواجن البلدى فى المزارع 35 جنيها ليباع للمستهلك بـ40 جنيها، كما وصل سعر كرتونة البيض إلى 35 جنيها فى الأسواق.

وأضاف: «أطمئن المواطنين أنه خلال شهر رمضان سيكون هناك إنتاج كبير ومستقر من الدواجن»، مشيرا إلى أن ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج والأعلاف السبب فى زيادة سعر الدواجن المحلية، قائلا: «طن العلف زاد 200 جنيه ليصل حاليا إلى 6300 جنيه، فضلا عن ارتفاع سعر الصويا إلى 9000 جنيه، والذرة إلى 4000 جنيه، وتابع: «هناك استقرار فى سعر الدواجن، ولكن إذا ارتفعت أسعار الأعلاف سيحدث زيادة فى أسعار الدواجن نحو 15% الفترة المقبلة».

وأكد، أن أسعار الدواجن ستتراجع بشكل كبير حال انخفاض أسعار الأعلاف ومستلزمات الانتاج، مطالبا الحكومة بتبنى سياسة زيادة المساحات المنزرعة للذرة والصويا وتوفير البروتين الحيوانى لكل أفراد المجتمع.

وكانت أسعار الدواجن الحية عاودت الارتفاع فى الأسواق خلال اليومين الماضيين، حيث وصل كيلو الدواجن البلدى إلى 41 جنيها بعد أن كان 37 جنيها، وكيلو الدواجن «البيضاء» إلى 32 جنيها بعدما كان قد استقر عند 28 جنيها للكيلو، وتراوح سعر كيلو «البانيه» إلى ما بين 70 و 80 جنيها للكيلو مقابل 60 جنيها الأسبوع الماضى.

وأعرب عدد من المواطنين فى تصريحات لـ«الشروق»، عن استيائهم مما وصفوه بـ«التذبذب» فى أسعار الدواجن، مبدين تخوفهم من استمرار الزيادة خلال شهر رمضان.

وقال محمود مصطفى، بائع بمحل دواجن بمنطقة شبرا، إنه يبيع كيلو الدواجن البلدى بسعر 41 جنيها، والبيضاء بـ30 جنيها، وذلك بسبب ارتفاع سعرها فى المزارع، مشيرا إلى أنه يكسب نحو 3 جنيهات فى الدجاجة الواحدة.

وقالت مى حسين، موظفة، إنها تضطر لشراء الدواجن المجمدة من المجمعات الاستهلاكية لانخفاض أسعارها مقارنة بالحية، مضيفة: «بشترى كيلو الفراخ المجمدة بـ17 جنيه وأوفر من اللى ممكن اشتريها بـ40 جنيه».

من جانبه طالب سعيد الليثى، موظف، الحكومة بضرورة مراقبة الأسواق خلال شهر رمضان وضبط الأسعار، نظرا لزيادة استهلاك المواطنين فى هذا الشهر، وضرورة توفير جميع السلع لهم.

وفى السياق، رصدت «الشروق»، استمرار طرح الدواجن المجمدة فى السيارات المتنقلة وعدد من المجمعات الاستهلاكية بسعر 17 جنيها للكيلو.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التموين، إنه سيتم ضخ المزيد من الدواجن المجمدة خلال الفترة المقبلة لتوفيرها للمواطنين فى شهر رمضان، وتحقيق الاكتفاء الذاتى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك